روابط للدخول

الصحف المصرية عن الشأن العراقي الثلاثاء 18 أيلول


أحمد رجب – القاهرة

الجدل في الكونغرس الأميركي حول الملف العراقي محل اهتمام كبير في صحف القاهرة. وتشير الأهرام إلى أن الأسبوع المقبل سيشهد الكونغرس الأميركي مواجهة جديدة بين البيت الأبيض والديمقراطيين‏، وتهتم صحف القاهرة بقرار الحكومة العراقية إلغاء ترخيص شركة أمنية أجنبية في العراق ذهب ضحية أفرادها تسعة عراقيين أبرياء، وتعتقد الصحف المصرية أن المواجهات الكلامية بين إيران والغرب طبول حرب جديدة تدق في الشرق الأوسط.

تقول صحيفة الأهرام إن الكونغرس الأميركي سيشهد الأسبوع المقبل مواجهة جديدة بين البيت الأبيض والديمقراطيين،‏ بعد أن تعهدت الأغلبية البرلمانية بتقديم مشروع قرار معدل ينص على أن يمضي الجنود الأميركيون وقتا في بلدهم يساوي نفس الوقت الذي أمضوه في آخر مهمة لهم بالخارج قبل إرسالهم من جديد إلى الخارج‏، وهو ما دفع روبرت غيتس وزير الدفاع إلى التعهد بأنه سيوصي باستخدام الفيتو ضد مشروع القرار‏.‏ وأشارت إلى أنه من المتوقع أن يطرح السيناتور الديمقراطي جيم ويب للنقاش الأسبوع المقبل تعديلا على مشروع القرار الذي من شأنه أن يخفض عدد الجنود الأميركيين الذين يمكن إرسالهم إلى العراق‏.‏

وتهتم صحيفة الجمهورية بإعلان جواد البولاني وزير الداخلية العراقي أنه تقرر إلغاء الترخيص الممنوح لشركة "بلاك ووتر" للأمن، وحظر عمل الشركة في كافة أنحاء العراق وفتح تحقيق جنائي مع أفرادها الذين قتلوا تسعة مواطنين أبرياء ليلة الأحد. كما أشارت الصحيفة إلى أن نوري المالكي رئيس وزراء العراق أصدر بياناً أدان فيه "العملية الإجرامية" التي قام بها أفراد شركة أمن أجنبية، في ساحة النسور ليلة الأحد وقتلوا خلالها تسعة مدنيين عراقيين أبرياء على الأقل. وتشير الجمهورية إلى أنه يوجد في العراق أكثر من 120 ألفاً من المرتزقة يعملون لحساب الشركات الخاصة للقيام بمهام أمنية.

وفيما تعتبر المصري اليوم أن التصريحات المتبادلة بين إيران والغرب مؤشر لطبول حرب جديدة تعاود القرع في المنطقة، فإن العناوين الرئيسية للأخبار جاء فيها:
** إيران تهاجم فرنسا بعد حديثها عن الحرب
** إسرائيل تشيد بتصريحات كوشنير وتشير إلى التنسيق بين الجانبين
** أحمدي نجاد يتحدی بوش لمواجهته في مناظرة بالأمم المتحدة

وأخيرا تهتم الوفد بإشارة هيئة الأمم المتحدة في إطار نشرها للدليل الخاص بالصكوك العالمية لمكافحة الإرهاب، إلى مشروع قانون لمكافحة الإرهاب يستنسخ الأحكام الإلزامية الواردة في تلك الصكوك، وقالت الوفد إن المشروع يحظر انتهاك حقوق الإنسان في تشريعات مكافحة الإرهاب.

على صلة

XS
SM
MD
LG