روابط للدخول

بترايوس وكروكر يحذران من التسرع في خفض القوات


فارس عمر

أوضحت الحكومة العراقية اليوم الثلاثاء ان الغاء ترخيص شركة "بلاك ووتر" الأمنية الاميركية الخاصة بعد مقتل واصابة عشرات المدنيين في ساحة النسور غربي بغداد يوم الأحد الماضي ليس قرارا دائما. وحذرت الحكومة من انها تعتزم اعادة النظر في الحصانة التي تتمتع بها بعض الشركات الأمنية الخاصة. وقال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ انه يتفهم الحاجة الى حماية المواطنين والمسؤولين الأجانب ولكن التحقيقات الاولية اظهرت ان الشركة الاميركية استخدمت قوة مفرطة في حادثة يوم الأحد. ونقلت شبكة "سي ان ان" عن الدباغ قوله: "علينا ان نحمي المواطنين وفي الوقت نفسه علينا ان نبين سيادة الحكومة العراقية" ، بحسب تعبيره. واكد ان الغاء ترخيص شركة بلاك ووتر اجراء مؤقت الى حين استكمال التحقيق النهائي.
في واشنطن دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك الى التريث حتى صدور نتائج التحقيق قبل تحميل احد مسؤولية ما حدث.

دعا الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء اعضاء الكونغرس الى تأييد خطته لخفض القوات الاميركية في العراق.
وقال بوش في كلمة القاها في البيت الابيض انه يطلب من الكونغرس ان يدعم مستوى القوات والاستراتيجيات التي اعتمدها في العراق.
وحذر بوش من ان التراجع لن يُرضي مَنْ سماه العدو وقال "انه سيلاحقنا" ، بحسب تعبيره.
وكان الرئيس الاميركي اعلن الاسبوع الماضي انه يعتزم اعادة اكثر من واحد وعشرين الف جندي الى الولايات المتحدة بحلول آب عام 2008.

اكد قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس مجددا اليوم الثلاثاء تحسن الوضع الأمني في العراق خلال الفترة الماضية. وقال الجنرال بترايوس في مؤتمر صحفي مشترك عقده في لندن اليوم مع السفير الاميركي في بغداد راين كروكر ان هذا التحسن كان متفاوتا ولكن اجمالي عدد الحوادث الأمنية في العراق سجل تراجعا في عشرة اسابيع من الاسابيع الثلاثة عشر الماضية.
وحذر القائد العسكري الاميركي من عواقب التسرع في خفض القوات:
"في الحقيقة ان تقييماتنا تؤكد أهمية ان نُدرك ان خفض قواتنا قبل الأوان من المرجح ان تكون له عواقب مدمرة ، لا على العراق والمنطقة فحسب وانما على بلدينا والعالم".
كروكر ايضا دعا الى التفكير في عواقب الفشل على العراق والمنطقة والمجتمع الدولي.

اعربت الدول الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي اليوم الثلاثاء عن الأمل بأن مؤتمر السلام في الشرق الاوسط المتوقع عقده في منتصف تشرين الثاني المقبل سيبحث القضايا الجوهرية للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي. وقال الامين العام للمجلس عبد الرحمن العطية ان دول المجلس ترحب بأي محاولة للتوصل الى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وتسوية النزاع العربي الاسرائيلي. كما اكد العطية مجددا ان دول الخليج تؤيد التوصل الى تسوية لأزمة الملف النووي الايراني عن طريق المفاوضات. ونقلت وكالة فرانس برس عن العطية قوله ان دول مجلس التعاون الخليجي لا تريد ان ترى أي بلد شقيق أو صديق يتعرض الى العقوبات ، بحسب تعبيره.

أكدت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء انها تسعى الى حل الأزمة مع ايران بشأن برنامجها النووي بالطرق الدبلوماسية. واعلنت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا برينو ان واشنطن تعتقد بأن هناك حلا دبلوماسيا.
وكان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير حذر من نشوب حرب ضد ايران إذا لم تفكك برنامجها النووي.
المتحدثة باسم البيت الابيض قالت ان الولايات المتحدة تعمل مع الفرنسيين ودول الاتحاد الاوروبي الاخرى لحمل ايران على تنفيذ التزاماتها بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي.
في موسكو حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من استخدام القوة ضد ايران او فرض عقوبات عليها من جانب واحد:
"إذا اتفقنا على العمل بصورة جماعية وتبدَّى هذا الاتفاق في قرار يتخذه مجلس الأمن الدولي بالاجماع ، فما هو الغرض والحالة هذه من فرض عقوبات احادية؟ بالطبع نحن ، على هذه الخلفية ، نشعر بالقلق من التقارير المتزايدة عن التفكير بجدية في القيام بعمل عسكري ضد ايران".

اعلن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي في بيان اليوم الثلاثاء ان السلطات الاسرائيلية احبطت مخططا اعده ناشط في حركة "حماس" لمهاجمة سياح اسرائيليين داخل فندقهم في الاردن. وقال البيان ان خضر شكير من سكان الضفة الغربية اعتُقل في الحادي والثلاثين من تموز الماضي. واضاف البيان ان شكير اعترف بالتخطيط للهجوم خلال زيارة قام بها الى الاردن مع شريك له. وان الاثنين اختارا فندق راديسون ساس في عمان وفندقا آخر ليكونا هدف الهجوم.

هددت الحركة الماوية المتمردة سابقا في نيبال اليوم الثلاثاء بتعطيل التحضيرات للانتخابات المقرر اجراؤها في تشرين الثاني المقبل لتشكيل مجلس خاص يتولى كتابة دستور جديد للمملكة. وطالب الماويون بإلغاء النظام الملكي اولا.
وكان الماويون اعلنوا سلسلة من الاحتجاجات السلمية في انحاء نيبال بعد انسحابهم من الحكومة المؤقتة. وحذروا من العودة الى حمل السلاح في حال تجاهل مطالبهم. وقال نائب زعيم الحركة الماوية بابورام باتاراي في اجتماع حاشد عُقد في العاصمة كاتمندو ان الحركة لا تقبل قواعد السلوك التي اعلنتها المفوضية الانتخابية. ودعا الى اضراب عام لمدة ثلاثة ايام ابتداء من الرابع من تشرين الاول المقبل.

اعلنت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الثلاثاء انها ستعيد النظر في عمل الشركات الأمنية الأجنبية والمحلية. ويأتي الاعلان بعد مقتل واصابة عشرات الأشخاص يوم الأحد الماضي عندما اطلق منتسبو شركة "بلاك ووتر" الأمنية الاميركية الخاصة ، النارَ إثر وقوع انفجار في ساحة النسور غربي بغداد.
الناطق باسم الحكومة علي الدباغ قال ان مجلس الوزراء اكد في اجتماعه اليوم الثلاثاء ضرورة اعادة النظر في وضع هذه الشركات بما يتناسب والقوانين العراقية. واضاف ان مجلس الوزراء يؤيد اجراءات وزارة الداخلية بإيقاف ترخيص شركة "بلاك ووتر" واجراء تحقيق لمحاسبة المسؤولين. ولكن شبكة "سي ان ان" التلفزيونية الاميركية نقلت عن الدباغ قوله ان الغاء الترخيص اجراء مؤقت الى حين اجراء تحقيق نهائي.
وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اعربت عن الأسف لمقتل المدنيين في اتصال هاتفي بالمالكي وتعهدت باطلاع الحكومة العراقية على نتائج التحقيق في الحادث.
رجل الدين مقتدى الصدر طالب اليوم بطرد الشركات الأمنية الاجنبية من العراق.

قالت المنظمة الدولية للهجرة اليوم الثلاثاء ان عدد المهجرين في العراق ارتفع بنحو خمسين الفا ليبلغ مليونين ومئتين وخمسين الف مهجر منذ تموز الماضي. وأدرجت المنظمة في احدث تقرير لها أكثر من مليون عراقي غادروا مناطق سكنهم منذ تفجير الحضرة العسكرية في شباط عام 2006.
وقال التقرير ان غالبية المهجرين يستأجرون بيوتا دون المستوى اللائق أو يسكنون مع اصدقاء. واشار التقرير الى تناقص عدد المهجرين في مناطق شهدت تحسن الوضع الأمني مثل محافظة الانبار ومناطق من بغداد. ولكنه اضاف ان التهجير مستمر في العاصمة لأسباب متعددة. ونوهت المنظمة الدولية للهجرة بانتقال نحو مئتين وخمسين عائلة سنية استضافتهم منطقة شيعية من بغداد بعدما رفضت هذه العائلات ان تتعاون مع تنظيم "القاعدة".

قالت مصادر الشرطة ان سبعة اشخاص قُتلوا وأُصيب ثلاثة وعشرون آخرون في انفجار سيارة مفخخة وسقوط قذيفة هاون قرب مدينة الطب ومعهد الطب العدلي وسط بغداد. وفي شارع فلسطين شرقي العاصمة قُتل مدنيان وأُصيب ستة آخرون في انفجار سيارة مفخخة قرب دورية للشرطة.

دعت منظمات اغاثة تابعة للامم المتحدة اليوم الثلاثاء الى توفير خمسة وثمانين مليون دولار من اجل تغطية الاحتياجات الصحية لنحو مليوني عراقي لجأوا الى دول مجاورة.
وقالت منظمة الصحة العالمية واربع منظمات اغاثة دولية تعمل في المنطقة ان هذه الموارد المالية مطلوبة لتمويل مشاريع في المجال الصحي والعلاج الطبي للعراقيين المقيمين في سوريا والاردن ومصر.
في غضون ذلك قالت المنظمة الدولية للهجرة ان عدد العراقيين المهجرين ازاداد بنحو خمسين الفا ليبلغ مليونين ومئتين وخمسين الف مهجر منذ تموز الماضي.

قال مساعدون للرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الثلاثاء انه يتعرض الى ضغوط من داخل حركة "فتح" للامتناع عن حضور مؤتمر السلام في الشرق الاوسط المتوقع عقده في منتصف تشرين الثاني المقبل. ونقلت وكالة رويترز عن احد مساعدي عباس قوله: "نستطيع ان نعيش من دون مؤتمر ولكننا لا نستطيع العيش مع مؤتمر فاشل" ، بحسب تعبيره. واكد المسؤول القيادي في حركة "فتح" عزام الأحمد ان على الفلسطينيين ألا يشاركوا في اجتماع لا يضم جميع الاطراف العربية ذات العلاقة مشيرا الى سوريا ولبنان والاردن والعربية السعودية. وشدد الأحمد على ضرورة اعداد جدول عمل محدَّد وخروج الاجتماع بنتائج واضحة عن الوضع النهائي.

قُتل جندي اسرائيلي وناشط فلسطيني اليوم الثلاثاء في اشتباكات اندلعت خلال عملية توغل نفذتها قوات الجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية. وقال الجيش الاسرائيلي ان احد جنوده قُتل في تبادل لاطلاق النار مع مسلحين في مخيم العين قرب مدينة نابلس خلال عملية لالقاء القبض على مطلوبين.
ونقلت وكالة رويترز عن مصادر طبية فلسطينية ان ناشطا ينتمي الى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قُتل وأُصيب آخر. وكانت أكثر من عشرين آلية اسرائيلية دخلت المخيم فجر اليوم وتصدى لها ناشطون فلسطينيون في المخيم.

اعلنت وزارة الخارجية المصرية اليوم الثلاثاء ان محادثات ستجري بين مصر وايران على المستوى الوزاري بهدف اعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي قوله ان القاهرة وطهران اتفقتا على مواصلة الحوار بين الجانبين وخاصة بشأن العلاقات الثنائية على مستوى كبار المسؤولين ثم على مستوى وزراء الخارجية.
وكانت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وايران قُطعت في عام 1980.

اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الثلاثاء ان ايران لا تنظر بجدية الى التحذير الذي اطلقه وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير من احتمال نشوب حرب ضد طهران بسبب برنامجها النووي. وقال احمدي نجاد في تصريح للصحفيين ان ايران لا تأخذ هذه التصريحات على محمل الجد. واضاف ان التصريحات التي تُطلق لوسائل الاعلام تختلف عن المواقف الحقيقية.

اعلن مصدر أمني ان القوات الافغانية وقوات التحالف قتلت اليوم اثني عشر من عناصر طالبان بينهم قياديون لهم ضلع في خطف ثلاثة وعشرين كوريا جنوبيا في تموز الماضي.
وقال علي شاه احمد زاي قائد الشرطة في اقليم غازني جنوب غربي افغانستان ان مسلحي طالبان قُتلوا في غارة نفذتها قوات التحالف في منطقة غيرو بالاقليم. واشار الى ان بين القتلى خمسة من قياديي طالبان:
خمسة من قادة طالبان العسكريين بين المسلحين الاثني عشر الذي قُتلوا في اقليم غازني. وهم ملا عبد الله جان ، المسؤول العسكري لحركة طالبان في منطقة قره باغ ، وملا مسلم يار المسؤول العسكري لمنطقة غايرو بإقليم غازني ، ومساعدُه حمزة ، وملا نقيب ، وكبير".

قال مصدر امني باكستاني اليوم الثلاثاء ان مسلحين قتلوا ثمانية عشر جنديا باكستانيا في منطقة القبائل بإقليم وزيرستان. ونقلت وكالة رويترز عن المصدر الأمني قوله ان قرويين عثروا على جثث الجنود القتلى ثم قاموا بإبلاغ الجيش.
وكان المتحدث باسم الجيش الباكستاني اللواء وحيد ارشد اعلن مقتل خمسة عشر جنديا في الاشتباكات التي اندلعت ليل الأحد واستمرت يوم امس الاثنين. وقُتل الجنود جنوب غرب مدينة ميرانشاه في شمال وزيرستان الذي يُعد معقلا لمؤيدي تنظيم "القاعدة" وطالبان.

اعلنت الحكومة الافغانية اليوم الثلاثاء استعدادها لاجراء محادثات سلام مع طالبان ولكن من دون شروط مسبقة. وكانت طالبان اشترطت انسحاب القوات الاجنبية للموافقة على دعوة الرئيس الافغاني حميد كرزاي الى التفاوض. وقال المتحدث الرئاسي الافغاني همايون حميد زادة في مؤتمر صحفي ان حكومة كابول ليست مستعدة للتفاوض بأي شروط مسبقة.
وكانت الحكومة الافغانية تعهدت بضمان سلامة ممثلي طالبان الذين يشاركون في أي مفاوضات من اجل السلام.

نفت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء انها تساعد سوري على تطوير برنامج نووي. واكدت وزارة الخارجية الكورية الشمالية التزام بيونغيانغ بالتعهد الذي قدمته في تشرين الاول عام 2006 بعدم نقل أي معدات نووية خارج كوريا الشمالية. وقال ناطق باسم الوزارة ان التقارير التي نشرتها صحف اميركية بأن كوريا الشمالية تساعد سوريا في السر على بناء منشأة لانتاج الاسلحة النووية تقارير عارية عن الصحة ومضللة. واشار المسؤول الكوري الشمالي الى ان هذه التقارير تهدف الى عرقلة التقدم في العلاقات مع واشنطن والمحادثات السداسية.

حذرت روسيا اليوم الثلاثاء من ان استقلال اقليم كوسوفو الصربي من جانب واحد سيؤدي الى زعزعة الاستقرار في اوروبا وتكون له تداعيات دولية ايضا. ونقلت وكالة انترفاكس عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله ان من المرجح ان يطلق الاعتراف باستقلال كوسوفو تفاعلا متسلسلا في مناطق وقارات مختلفة من العالم.
من جهة اخرى نقلت وكالتا نوفوستي وانتر تاس عن لافروف تحذيره من اعلان استقلال كوسوفو من جانب واحد.

اظهرت احدث حصيلة لضحايا تحطم الطائرة التايلاندية يوم الأحد ان الحادث اسفر عن مقتل تسعة وثمانين شخصا من التايلانديين والأجانب. وتم التعرف على جميع الضحايا باستثناء ثلاثة عشر منهم.
وكان اكبر عدد بين القتلى الاجانب من ايران. وفي هذا الاطار قال السكرتير الأول في السفارة الايرانية في بانكوك سفدار شافعي ان اربعة وعشرين ايرانيا كانوا على متن الطائرة نجا منهم ستة فقط:
"تحية للايرانيين. للأسف كان هناك اربعة وعشرون ايرانيا على متن الطائرة التي تحطمت في فاكيت Phuket ، وللأسف قُتل ثمانية عشر منهم".
وقالت شركة الطيران التي تملك الطائرة المنكوبة في بيان اليوم الثلاثاء ان اثنين وخمسين تايلانديا وسبعة وثلاثين اجنبيا قُتلوا في الحادث. ولكن الشرطة قالت ان عدد الضحايا الاجانب سبعة وخمسون.

على صلة

XS
SM
MD
LG