روابط للدخول

العراق يعلن سحب رخصة العمل الممنوحة إلى شركة بلاك ووتر


رواء حيدر

- أعلن العراق سحب رخصة العمل الممنوحة إلى شركة أمن أميركية خاصة هي بلاك ووتر كما أعلن انه سيلاحق موظفيها الضالعين في حادث إطلاق نار في بغداد يوم الأحد أدى إلى مقتل أحد عشر مدنيا.
اللواء عبد الكريم خلف الناطق باسم وزارة الداخلية قال أن عمال الأمن فتحوا النار بشكل عشوائي على مارة إثر سقوط قذائف هاون قرب موكبهم في حي المنصور في بغداد وأضاف أن الحادث أدى إلى سقوط ثلاثة عشر جريحا ثم أعلن سحب رخصة عمل الشركة كما قال أن الوزارة شرعت في تحقيق حول ملابسات الحادث.
الناطق بلسان وزارة الخارجية الأميركية شون ماك كورماك قال أن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ستجري اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء نوري المالكي لتعبر له عن اسفها لسقوط ضحايا ولتؤكد أن تحقيقا يجري في الحادث.
رئيس الوزراء نوري المالكي دان الحادث وتعهد بمعاقبة المسؤولين عنه، حسب بيان صدر عن مكتبه.

- قال وزير الخارجية هوشيار زيباري أن هناك حاجة لانشاء علاقة شراكة أمنية وستراتيجية طويلة الأمد بين العراق والولايات المتحدة. جاء ذلك في لقاء أجرته معه إذاعة العراق الحر. زيباري قال:

( صوت هوشيار زيباري )

- قال البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جورج بوش شعر بالاستغراب لما كتبه مدير البنك المركزي السابق آلان غرين سبان في مذكراته عندما قال أن حرب العراق جاءت بسبب النفط إلى حد بعيد.
الناطقة بلسان البيت الأبيض دانا بيرينو أعربت عن استغراب الرئيس الأميركي من بعض ما جاء في المذكرات ثم أشارت إلى مقابلة احدث تراجع فيها غرين سبان عن اقواله وأقر بان النفط لم يكن الدافع الوحيد لخوض الحرب في العراق.
وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس نفى أيضا ما كتبه غرين سبان وقال أن من اهداف الحرب إحلال الاستقرار في منطقة الخليج وحمايتها من أنظمة دكتاتورية عدوانية وانظمة تحاول تطوير أسلحة للدمار الشامل.
هذا وكان مدير البنك المركزي السابق آلان غرين سبان قد كتب في مذكرات نشرها حديثا، أن الجميع يعرف بأن حرب العراق تتعلق بالنفط بشكل واسع، حسب قوله.

- دعا الائتلاف العراقي الموحد في بيان أصدره اليوم حركة مقتدى الصدر إلى مراجعة قرارها بمغادرة الائتلاف وأكد على ضرورة الحفاظ على الوحدة بين القوى السياسية العراقية سواء أكانوا داخل الائتلاف أم خارجه. الائتلاف عبر عن استغرابه من الانسحاب لكونه يناقض الحوارات والنقاشات التي كانت تدور مع الصدريين داخل صفوف الائتلاف، حسب البيان الذي أضاف أن الائتلاف شكل لجنة مهمتها التفاوضُ مع حركة الصدر ومحاولةُ اقناعها بالعدول عن قرارها.

- نبه سفير الولايات المتحدة في بغداد راين كروكر إلى أنه سيكون على النازحين العراقيين الراغبين في الانتقال إلى الولايات المتحدة، الانتظار لمدة عامين كحد أقصى بسبب الإجراءات البيروقراطية، حسب ما ذكرت صحيفة واشنطن بوست اليوم. كروكر أشار في مذكرة رسمية كشفت عنها الصحيفة إلى قلة عدد موظفي السفارة الأميركية في عمان الأمر الذي يؤثر على سرعة التعامل مع ملفات النازحين كما أشار إلى بطء عمليات التدقيق الأمني الروتينية التي تجريها وزارتا الخارجية والأمن الداخلي، حسب الصحيفة.

- كشف المدرب النرويجي ايجل روجر اولسون اليوم انه وقع عقدا لمدة ثلاث سنوات مع العراق تهيئة لمباريات كأس العالم في عام 2010 وليحل بذلك محل المدرب البرازيلي يورفان فييرا الذي درب فريق كرة القدم الوطني قبل وخلال فوزه بكأس امم آسيا في تموز الماضي.
يبلغ اولسون الخامسة والستين من العمر وكان مدربا لفريق النرويج بين 1990 و 1998.

- فجر انتحاري سيارة مفخخة اليوم في سوق مكتظة في حي جميلة فأسقط ثلاثة قتلى وعشرة جرحى، حسب مصادر في الشرطة.
- أعلن الجيش الأميركي في بيان حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه قيام قوات التحالف بقتل سبعة إرهابيين واعتقال واحد وثلاثين مشتبها به في عمليات في وسط العراق وشماله.

- قالت الولايات المتحدة أنها مصرة على اللجوء إلى الوسائل الدبلوماسية بهدف حل الأزمة المتعلقة بملف إيران النووي، حسب ما جاء على لسان وزير الطاقة الأميركي صامويل بودمان الذي تحدث في فيينا اليوم مؤكدا أن هذا هو موقف واشنطن طوال الوقت.
تصريحات بودمان تأتي بعد تحذير ورد على لسان وزير خارجية فرنسا بيرنارد كوشنير إذ قال أن على العالم أن يتهيأ لحرب من اجل وقف برنامج إيران النووي.

- قالت إيران أن ما ورد على لسان وزير الخارجية الفرنسي الذي قال يوم الأحد أن على العالم أن يتهيأ لحرب مع إيران، يضر بمصداقية فرنسا.
الناطق بلسان وزارة الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني قال أن استخدام مثل هذه الكلمات يخلق توترا ويناقض التاريخ الثقافي والحضاري لفرنسا.
في فيينا نبه مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي إلى أن استخدام القوة سيتم بعد استنفاد جميع الوسائل الأخرى وأضاف أن الأمر لم يصل إلى هذا الحد حاليا.
في فيينا أيضا أكد مدير مؤسسة الطاقة النووية الإيرانية غلام رضا أغازادة عزم إيران على مواصلة برنامجها النووي.

- قال مسؤولون أفغان أن تسعة أشخاص قتلوا في تفجير انتحاري داخل مركز للشرطة في إقليم هيلماند جنوب أفغانستان اليوم. المسؤولون أضافوا أن بين القتلى أربعة ضباط شرطة واربعة مدنيين إضافة إلى الانتحاري.

- قال مسؤول بارز في الحزب الحاكم في باكستان أن الرئيس بيرفيز مشرف ينوي الاستقالة من منصبه كقائد أعلى للقوات المسلحة في منتصف تشرين الثاني المقبل غير أنه سيسعى إلى أن يعيد البرلمان انتخابه رئيسا للبلاد لخمس سنوات مقبلة قبل مغادرته منصبه العسكري.
تأتي هذه التصريحات مع بدء المحكمة العليا في باكستان النظر في عشرة اعتراضات رفعت ضد الرئيس مشرف تشير إلى أن الجمع بين منصبي رئيس البلاد والقائد الأعلى للقوات المسلحة يناقض الدستور.

- أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم اسم مرشحه الذي سيحل محل وزير العدل المستقيل البرتو غونزاليس وهو القاضي الفدرالي المتقاعد مايكل موكاسي.

بوش قال:
" القاضي موكاسي يعرف جيدا الخطر الذي يواجهه بلدنا وله كتابات في أمور تتعلق بالقوانين الدستورية والأمن القومي وكان قاضيا ومحاميا وهو يعرف متطلبات خوض هذه الحرب بفعالية كما يعرف كيف يجب خوضها بطريقة تتوافق وتشريعاتنا ودستورنا ".

هذا ومن المفترض بمجلس الشيوخ الموافقة على هذا الترشيح علما أن موكاسي عمل قاضيا في عدد من المحاكمات الإرهابية ويعتبر من المحافظين.
يذكر أن غونزاليس استقال الشهر الماضي إثر اتهامه بإقالة ثمانية من نواب الادعاء الفدراليين لاسباب سياسية وهي تهم نفاها غونزاليس.

على صلة

XS
SM
MD
LG