روابط للدخول

رنين اجراس المدارس تبشر ببدأ العام الدراسي الجديد في مدارس اقليم كردستان.


عبد الحميد زيباري - أربيل

رنين اجراس المدارس تبشر ببدأ العام الدراسي الجديد في مدارس اقليم كردستان..وبهذه المناسبة نزور متوسطة (ميديا) للبنات لنحضر احتفالية عزف في بدئها النشيد الوطني الكردي والقى فيها نائب رئيس حكومة الأقليم (عمر فتاح) كلمة اشار فيها الى التغيير الأيجابي للنظم التربوية في مدارس الأقليم ليكون نظاما جديدا يشجع الطلبة على اكمال دراستهم. كما بين ان هناك مئتي مدرسة جديدة بنيت في الأقليم لآستقبال الطلبة.. مراسل الاذاعة عبد الحميد زيباري والتفاصيل...

بدأ اليوم العام الدراسي الجديد وتوجه مليون ومائتا الف طالب وطالبة الى جميع مدارس اقليم كردستان العراق مع تطبيق نظام تربوي جديد يختلف اختلافا جذريا مع ما موجود في العراق.
وجرت مراسيم رسيمة احتفالا بالعام الدارسي الجديد في متوسطة ميديا للبنات حيث بدأت هذه المراسيم بعزف النشيد الوطني الكردي ورفع العلم الكردي من قبل ثلاثة من طالبات المدرسة.

وبعدها القى عمر فتاح نائب رئيس الوزراء في حكومة اقليم كردستان العراق الذي حضر هذه المراسيم وقال :

بكل فخر ندق اليوم جرس بدأ اليوم الاول للعام الدراسي الحالي في جميع انحاء اقليم كردستان ليتوجه طلبتنا الاعزاء نحو التدريب والنضال وتنوير كردستاننا.
واضاف قائلا: العام الدراسي الحالي عام مزدهر ويفرق عن الاعوام المنصرمة لاننا استعطنا تغير النظام التربوي وبهذا النظام نستطيع جعل التدريس والمدارس معقلا لنضال الطلبة والكادر التدريسي لان النظام الجديد يشجع الطلبة على اكمال دراستهم ويطمأنهم ان تعبهم لن يذهب هدرا والنظام الجديد يسنجم مع العصر الحالي في مجال التعليم في جميع انحاء العالم.

واشار الى ان الحكومة استطاعت تحقيق مجموعة انجازات في مجال قطاع التربية والتعليم وقال :

استطعنا للعام الدراسي الحالي بناء عدد كبير من المدارس وعند بدأ الدراسة هناك 200 مدرسة جديدة في استقبال الطلبة.
واضاف قائلا: وبرنامجنا للعام القادم تامين كافة احتياجات الدراسة وتجميل وتنظيم المدارس وفتح المختبرات وتزويدها بالاجهزة المتطورة.

ومن جانبه قال الدكتور دلشاد عبدالرحمن وزير التربية في حكومة اقليم كردستان في كلمة القاها في مراسيم الاحتفال ببدأ العام الدراسي الجديد ان انهم استطاعوا طبع مناهج دراسية جديدة للعام الدراسي الحالي وقال :

حكومة اقليم كردستان خصصت مبلغ 23.500 مليار دينار لطبع وتغير المناهج الدراسية وفخرون ان اغلب هذه الكتب وصلت الى مخازن المدارس وستوزع خلال الاسبوع الاول من الدراسة على الطلبة(انتهى التعليق).
وعلى هذا الاحتفالية ادلى وزير التربية في حكومة الاقليم بهذا التصريح الى اذاعة العراق الحر وقال :
واشار الى انهم قدموا نظام تربوي تربوي جديد للطلبة في العام الدراسي الحالي وقال:

وبعد انتهاء المراسيم دق جرس المردسة ايذانا ببدأ العام الدراسي الجديد وتوجه الطلبة الى صفوفهم.

وينص النظام التربوي الجديد على الزامية التعليم في اقليم كردستان لحد عمر الخمسة عشر عاما بعد ان كان اثني عشر عاما والغاء المرحلة الابتدائية ودمجها مع المرحلة المتوسطة لتصبح مرحلة التعليم الاساسي ومدتها تسعة سنوات.
وكما ينص النظام الجدد علىالغاء المرحلة الابتدائية والمتوسطة ودمج المرحلتين لتصبح مرحلة واحدة باسم التعليم الاساسي وستبدأ من المرحلة الاولى ولحد المرحلة التاسعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG