روابط للدخول

التيار الصدري يؤكد أنه لا يهدف الى سحب الثقة من حكومة المالكي.


كفاح الحبيب

- اكد التيار الصدري ان انسحابه من قائمة الائتلاف العراقي الموحد لا يهدف الى سحب الثقة من حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.
رئيس الهيئة السياسية لمكتب الصدر لواء سميسم أكد عدم وجود اي توجه لدى التيار ، وقال انه لا توجد اي نية لسحب الثقة من حكومة المالكي ، مشيراً الى ان الانسحاب جاء احتجاجاً على بعض المواقف التي تبنتها قائمة الائتلاف والتي قال انها رفضت بمقتضاها طلبات توجه بها التيار اليها .
من جهته قال مستشار المالكي صادق الركابي انه لا يرى في ان هذا الانسحاب يضعف الحكومة ، وأشار الى ان جميع المحاولات التي استهدفت الاطاحة بالحكومة فشلت ، معللا ذلك بأن الحكومة تحظى بدعم كتلة سياسية وبرلمانية قوية للغاية.

- إتفقت عشائر الموصل على تأسيس مجلس إسناد للقوات الحكومية التي تقاتل تنظيم القاعدة في محافظتهم .
شيخ عشيرة شمر في العراق فواز الجربه قال ان مجلس انقاذ واسناد الموصل الذي تم تشكيله مؤخرا اشتركت فيه جميع العشائر العربية في المحافظة اضافة الى عدد من العشائر الكردية والتركمانية واليزيدية ، مشيراً الى ان رئيس الحكومة نوري المالكي وافق مؤخرا على تشكيل فوجين من ابناء العشائر المنتمية لهذا المجلس لتكون نواة قتالية على ان يتم توسيعها مستقبلا.
واضاف الجربه ان المجلس تلقى دعما حقيقيا من الحكومة ومن جميع العشائر الاخرى وقال ان تنسيقاً سيتم الاعداد له بخصوص عمل قوات المجلس والقوات الاميركية والحكومية.

- أبدى رئيس الوزراء نوري المالكي تخوفه من احتمال تحول مجالس الاسناد المشكلة من قبل افراد العشائر في المناطق الى ميليشيات جديدة .
المالكي شدد في حديث تلفزيوني على ان الموافقة على فكرة تشكيل المجالس كانت واحدة من مباديء المصالحة الوطنية ، مشيراً الى انه طالب بان تجري العملية تحت اشراف الحكومة التي قال انها تسعى الى ضم هؤلاء المسلحين في اجهزة الشرطة والجيش بناء على تدقيق في صلاحيتهم .
وقال المالكي ان الحكومة حذرة من ان تكون هناك ميليشيات بدل ميليشيات تحاول القضاء عليها ، وكشف عن اخفاقات حدثت في عملية تسليح العشائر وخاصة في محافظة ديالى .

- قال الجيش الاميركي إن قواته ألقت القبض على شخص يدعى فلاح خليفة فياض الجميلي يعتقد أنه مسؤول عن قتل الشيخ عبد الستار أبو ريشة رئيس مجلس صحوة الانبار الذي أغتيل الخميس الماضي .
الجيش الاميركي وصف الجميلي في بيان بأنه حليف وثيق مع زعماء كبار لتنظيم القاعدة في العراق بالمنطقة ، مشيراً الى انه ألقي القبض عليه يوم السبت خلال عملية قرب مدينة بلد .
البيان أضاف ان تقارير استخبارات تشير الى أن الجميلي متورط في مؤامرة لقتل زعماء رئيسيين في مجلس صحوة الانبار ، كما أنه مسؤول أيضا عن هجمات بسيارات ملغومة وهجمات انتحارية وقعت في محافظة الانبار .

- قال مسؤول عسكري أميركي ان تنظيم القاعدة تم تحييده داخل حدود بغداد ، لكنه أكد انه لا يزال يمثل تهديداً.
رئيس هيئة اركان القوات متعددة الجنسيات في العراق البريغادير جنرال جو اندرسون قال في مؤتمر صحفي ان تنظيم القاعدة لا يزال خطيرا وقادرا على شن هجمات كبيرة على الرغم من انه أصبح ممزقاً ويفقد توازنه في اماكن اخرى ، وأشار الى ان الخسائر البشرية في صفوف المدنيين كبيرة ايضا.

- قالت الشرطة العراقية إن متشددين يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة قتلوا أربعة عشر شخصاً وأشعلوا النيران في إثني عشر متجراً على الاقل في مدينة المقدادية بمحافظة ديالى .
مصادر في الشرطة قالت ان المسلحين فتحوا النار بشكل عشوائي على الناس وأصحاب المحلات.
وفي طوز خورماتو قتل ستة أشخاص واصيب إثنان وعشرون عندما قام انتحاري كان يرتدي حزاماً من المتفجرات بتفجير نفسه في أحد المطاعم التي تقدم الطعام أثناء النهار خلال شهر رمضان.

- يدلي اليونانيون اليوم بأصواتهم في انتخابات مبكرة ستكون حاسمة بالنسبة للاصلاحات الاقتصادية التي تحتاج اليها البلاد بشدة ، في وقت تشتد المنافسة بين المرشحين رئيس الوزراء المحافظ كوستاس كرامنليس والزعيم الاشتراكي جورج باباندريو .
كرامنليس أكد انه على ثقة بان سجله الاقتصادي سيضمن له فوزا سهلا ، وقال للصحفيين بعد الادلاء بصوته في مدينة سالونيك :

(صوت Karamanlis in Greek)

" اليوم سيقول المواطنون كلمتهم ، فبأصواتهم سيختار اليونانيون النهج الذي ستسير عليه بلادنا في السنوات المقبلة . وفي الوقت الذي نحترم المواطنين ونثق بهم ، نشارك بالبسمة والثقة من أجل الديمقراطية في هذا اليوم العظيم كما لو كان عيداً ."


أما زعيم حزب باسوك الإشتراكي المعارض جورج باباندريو فقال :

(صوت Papandreou in Greek)

" هذا فجر يوم جديد لليونان ، إذ سيطوي الجميع الصفحة سويةً . نقدم لليونانيين الكرامة والبسمة لوجوه الناس مرة أخرى . .. انه يوم التفاؤل بالنسبة لليونان ."

- تعهد رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون بتقديم دعم فني لقوات حفظ السلام المقرر أن تذهب الى منطقة دارفور في السودان.
براون قال في مقابلة إذاعية ان وقف اطلاق النار والتوصل لتسوية سلمية أمران لازمان ، وأكد إستعداد بلاده لتقديم مساعدة اقتصادية إذا ما تحقق هذان الأمران ، مشيراً الى ضرورة التحرك صوب فرض المزيد من العقوبات اذا لم يحدث ذلك وتبين أن الحكومة السودانية لا تقوم بالتغييرات اللازمة.
رئيس الوزراء البريطاني قال ان قوة حفظ السلام يجب أن تنشر هذا العام حيث فهم تعهده بتقديم مساعدة فنية بأنه يعني نقل قوات حفظ السلام الافريقية جوا الى المنطقة أو ربما تقديم معدات لمساعدة القوات في عملها.

- قال نائب حاكم جزيرة بوكيت التايلاندية إن ستة وستين شخصا تأكد مقتلهم وان ثلاثة وأربعين آخرين تم نقلهم الى المستشفى بعد أن تحطمت طائرة ركاب في مطار الجزيرة وسط امطار غزيرة اليوم.
وكان مسؤولون في المطار قد أفادوا بان الطائرة التي كانت قادمة من بانكوك تقل مئة وثلاثة وعشرين راكبا وخمسة من أفراد الطاقم ، مشيرين الى ان نحو نصف الركاب كانوا من الاجانب الذين جاءوا لقضاء عطلاتهم وأغلبهم اوروبيون .

- قال حاكم اقليم لوجار الافغاني عبد الله وردك إن مسلحين مجهولين خطفوا عامل اغاثة من بنغلادش في أحدث واقعة في موجة من حوادث خطف الاجانب التي ترتكبها حركة طالبان والعصابات الاجرامية.
وردك قال ان رجالاً مسلحين خطفوا ظهر أمس الرجل من مكتبه في الإقليم الواقع الى الجنوب من العاصمة كابول حيث كان يعمل لدى لجنة التقدم الريفي البنغالية.

على صلة

XS
SM
MD
LG