روابط للدخول

الصحف الأردنية عن الشأن العراقي ليوم السبت 15 أيلول


حازم مبيضين – عمّان

من عناوين الصحف الأردنية:
** أستراليا لا تعتزم خفض قواتها في العراق وجورجيا تخفضها الصيف المقبل
** مجلس صحوة الأنبار يتوعد بالثأر لزعيمه أبو ريشة
** توجه عراقي لطلب تمديد العمل بجوازات (S)

وإلى التفاصيل حيث تقول صحيفة الغد إن السفير العراقي بعَمَّان كشف أن حكومة بلاده تعتزم الطلب من الأردن تمديد العمل بجوازات السفر العراقية القديمة من فئة (S) إلى إشعار آخر بدلا من 31 كانون الأول المقبل، وهو الموعد النهائي الذي حددته الحكومة لوقف التعامل بهذه الجوازات. وأرجع سبب الطلب إلى الصعوبات في استخراج الجواز الجديد من فئة (G)، والتي تتمثل بطول فترة عملية إصدار الجوازات التي تصدر من بغداد والتي تستمر زهاء الشهر، إلى جانب تأخر تزويد السفارة بعمان بمعدات حديثة لغايات إصدارها في عمان.

وتقول العرب اليوم إن مجلس صحوة الأنبار توعد بالثأر لمقتل زعيمه الشيخ عبد الستار أبو ريشة الذي شيعه الآلاف من أهالي محافظة الأنبار الغاضبين ظهر الجمعة. وقال شقيقه أحمد الذي انتخب لخلافته إن تنظيم القاعدة وراء هذه العملية. وأكد على مواصلة المسيرة التي بدأها وقال: "سنأخذ بثأره على الرغم من أنه أخذ بثأره من القاعدة في حياته." وشيع جثمان أبو ريشة بمشاركة وفد حكومي يترأسه مستشار الأمن الوطني موفق الربيعي الذي قال إن مقتله كارثة وطنية، واصفا إياه بالبطل القومي، مشيرا إلى أن الحكومة العراقية ستدعم محافظة الأنبار أكثر من السابق.

صحيفة الدستور تتابع في ملحقها الثقافي إصدار القاص العراقي عبد الستار ناصر وهو كتاب عن المسرح العراقي احتوى 32 مقالة عن مسرحيات سبق عرضها في بغداد على مدى ربع قرن مع ثلاث مسرحيات بقلم المؤلف نفسه. وهذا الكتاب يحكي عن المسرح في العراق ويقص ما جرى على خشبته طوال أكثر من عشرين سنة من التمثيل والإخراج والتأليف .

** *** **

ومن تعليقات الكتاب يقول محمد خروب في الرأي إن الرئيس العراقي جلال طالباني، يمثل بحق الاعتدال والواقعية ولا تبدو ''كرديته'' عائقاً أمام المحاولات الرامية إلى قيام عراق ديمقراطي بلا أقنعة أو هويات طائفية أو مذهبية أو إثنية.

على صلة

XS
SM
MD
LG