روابط للدخول

جولة علی الصحافة العراقية ليوم السبت 15 أيلول


محمد قادر – بغداد

عملية الاغتيال التي استهدفت يوم الخميس الماضي رئيس مجلس صحوة الأنبار الشيخ عبد الستار أبو ريشة كانت أبرز ما تحدثت عنه الصحف العراقية في عددها ليوم السبت.

فالاتحاد، الصحيفة المركزية للاتحاد الوطني الكوردستاني، ومع تعازي الشخصيات السياسية التي نقلتها فإنها أشارت إلى أن الولايات المتحدة أدانت وبغضب عملية الاغتيال. أما الداخليـة فتعلـن تشكيـل فـوج باسمـه وإقامـة نصـب تذكـاري لـه.

** *** **

صحيفة المدى هي الأخرى نشرت في عنوانها الرئيس أن مشيعي أبو ريشة يهتفون: "القاعدة عدو الله." وكتبت الصحيفة عن الحادث في صفحتها الأولى وقالت: "برغم أن المؤشرات جميعها تتجه نحو القاعدة كطرف مخطط ومنفذ للجريمة إلا أن القاعدة لم تعلن مسؤوليتها، ولم تفتخر كما يفترض، بمصرع الشيخ. وهذا الصمت دأبت عليه القاعدة في أكثر الحالات التي تترك فيه الإعلان عن المسؤولية كوسيلة أخرى لتشتيت الانتباه وتوزيع الاتهامات، الأمر الذي يحقق للقاعدة أغراضاً أخرى تضاف لجريمة القتل." وتضيف المدى: "قبل حادث اغتيال أبو ريشة كانت هناك جريمة استهداف نائب رئيس الوزراء سلام الزوبعي، وفي الحالين كانت الاختراقات الأمنية وسيلة تنفيذ الجريمتين. ومن المفترض التحسب لمثل هذه الاختراقات، في ظل ظروف أمنية معقدة تتداخل فيها الخنادق وتتبدل الهويات، وتستعار الأقنعة. وهذا ما يتطلب جهداً استخبارياً متطوراً، وقبل هذا قدرة متميزة على فرز الولاءات وعدم اعتماد المعايير الأسرية والقبلية والطائفية والحزبية كمعيار وحيد لتأكيد الولاء والنزاهة."

هذا ونستمر مع الصحيفة:
** البياتي: لا انشقاقات في الائتلاف والمالكي يتواصل مع الكتلة الصدرية
** الصحة العالمية تؤكد وجود 7 آلاف إصابة بالكوليرا في كركوك .. ومسؤول محلي ينفي

** *** **

وإلى صحيفة المشرق التي عني كثير من عناوينها هي الأخرى بحادث اغتيال أبو ريشة:
** الآلوسي يتهم أطرافاً سياسية بالتورط في اغتيال الشيخ أبو ريشة
** التيار الصدري يستنكر اغتيال رئيس مجلس صحوة الأنبار
** وكيل السيستاني ببغداد يدعو إلى ملاحقة قتلة أبو ريشة

أما من الأخبار الأخرى في الصحيفة:
** وزير التخطيط يسير عكس تيار حزبه الإسلامي ويعود إلى الحكومة مستقلاً
** رئيس الوزراء يتفاوض مع التيار الصدري لشغل حقائبه الوزارية الشاغرة
** وزارة الصحة العراقية: الكوليرا قد تنتقل إلى بغداد خلال أسابيع قليلة
** في محافظة البصرة .. مهجرون تلقوا رسائل تهددهم بالموت إذا لم يقتلوا بناتهم غسلاً للعار .. أكَّدها مجلس المحافظة ونفاها قائد الشرطة

** *** **

ومن المشرق إلى الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان التي عرضت في خبر لها ترحيب مواطنين بقرار الحكومة إلغاء حظر تجوال يوم الجمعة عادّين إيّاها خطوة مهمة لإعادة الحياة الطبيعية إلی بغداد. وفي أحاديث للصحيفة دعا هؤلاء المواطنون الحكومة إلى إلغاء حظر التجوال يوم الجمعة بشكل نهائي وأن لا يقتصر ذلك على رمضان فقط.

على صلة

XS
SM
MD
LG