روابط للدخول

خفض القوات الأميركية إلى مئة ألف


فارس عمر ونبيل الحيدري

دافع الرئيس الاميركي جورج بوش يوم السبت عن التوجه الى خفض القوات الاميركية في العراق خلال الفترة المقبلة. واكد بوش في كلمته الاذاعة الاسبوعية التقييم الذي قدمه قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس والسفير الاميركي في بغداد راين كروكر بأن هذه القوات تواجه تحديات كبيرة في احلال استقرار. ولكنه لفت ايضا الى تحسن الوضع الأمني بما يتيح عودة اكثر من واحد وعشرين الف جندي حتى منتصف عام 2008.
في غضون ذلك اعرب وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس عن الأمل بخفض القوات الاميركية في العراق الى مئة الف جندي حتى نهاية العام المقبل من نحو مئة وستين الفا في الوقت الحاضر. ولكن غيتس استدرك موضحا ان هذه ليست خطة اعدتها ادارة الرئيس بوش بل آماله هو. وقال ان من الجائز ان تتحسن الاوضاع في العراق بما فيه الكفاية لتبرير خفض القوات بأعداد أكبر مما هو مقرر لعام 2008.
وكان الرئيس بوش اعلن في وقت سابق موافقته على التوصية التي قدمها الجنرال بترايوس بخفض القوات الاميركية. وتحدث عن عودة خمسة الوية حتى منتصف العام المقبل:
[[....]]

غيتس قال في مؤتمر صحفي عقب خطاب بوش انه يأمل بأن يستمر الوضع في العراق بالتطور على نحو تطوره خلال الاشهر الماضية وعلى النحو المتوقع خلال الاشهر المقبلة. وحينذاك سيكون بالامكان خفض القوات من عشرين لواء الى عشرة الوية حين يتولى الرئيس الاميركي الجديد مهام عمله في مطلع عام 2009.
ولكن وزير الدفاع الاميركي أوضح ان تحديد حجم القوات الاميركية ومهمتها على المدى البعيد سيكون بالتفاوض مع القادة العراقيين. واكد ان الخطوات التالية ينبغي ان توجه رسالة الى اصدقاء اميركا واعدائها بأن القوات الاميركية ستبقى هي القوة الأكبر في المنطقة ، على حد وصفه.
ودعا غيتس الى استثمار الفرصة التي اتاحتها زيادة القوات الاميركية لتحقيق الهدف الاستراتيجي المتمثل في بناء عراق قادر على النهوض وحكم نفسه بنفسه والدفاع عن نفسه ، وان يكون حليفا في الحرب على الارهاب ، بحسب وزير الدفاع الاميركي.

** *** **

اعلنت الكتلة الصدرية يوم السبت انها قررت الانسحاب من الائتلاف العراقي الموحد الذي يقود الحكومة. وقال المتحدث باسم التيار الصدري صالح العبيدي في تصريح لوكالة فرانس برس "ان الكتلة الصدرية ستعقد مؤتمرا صحفيا في مدينة النجف حيث ستُعلن قرارها الانسحاب من الائتلاف الشيعي" ، بحسب تعبيره.
وكان الائتلاف العراقي الموحد تشكل من التيار الصدري والمجلس الاعلى للثورة الاسلامية قبل تغيير اسمه الى المجلس الاعلى الاسلامي العراقي ، وحزب الدعوة وحزب الفضيلة ، وكان له مئة وثلاثون مقعدا في مجلس النواب المؤلف من مئتين وخمسة وسبعين مقعدا. ولكن عدد نوابه انخفض الى مئة وخمسة عشر نائبا بانسحاب حزب الفضيلة في آذار الماضي.
في سياق متصل قرر الحزب الاسلامي العراقي بزعامة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي فصل وزير التخطيط علي بابان من عضوية الحزب بعدما انهى الوزير مقاطعته للحكومة. واصدر الحزب الاسلامي العراقي بيانا قال فيه ان مكتبه السياسي قرر بالاجماع انهاء علاقة علي بابان التنظيمية بالحزب وان الحزب لا يتحمل أي مسؤولية عن أي فعل أو ممارسة تصدر عن بابان.
وكان وزير التخطيط قرر العودة الى مزاولة مهام عمله واكد في مؤتمر صحفي انه اتخذ قراره بالعودة لاعتبارات مهنية لا حزبية:
[[....]]
الحزب الاسلامي اشار الى ان بابان كان احد المشاركين في القرار الذي اتخذته جبهة التوافق العراقية بالانسحاب من الحكومة. واضاف ان بابان خلال لقائه الهاشمي قبل يوم من عودته الى الوزارة اكد التزامه بقرار جبهة التوافق.
جبهة التوافق من جهتها وصفت قرار بابان بالمؤسف ولكنه لن يؤثر على موقفها في عدم العودة الى حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي قبل انجاز اصلاح حقيقي في مسيرتها ، بحسب بيان صادر عن جبهة التوافق. واكدت الجبهة ايضا ان بابان كان من اشد اعضائها تحمسا للخروج من الحكومة مشيرة الى انه هدد مرات عديدة بتقديم استقالته.
وكان بابان قال في معرض توضيح قراره بالعودة انه لا يؤمن بأشكال الضغط السياسي التي تؤدي الى تعطيل عمل الحكومة:
[[....]]
وبابان احد الوزراء الخمسة لجبهة التوافق الذي اعلنوا منذ الاول من آب انسحابهم من حكومة المالكي مع نائب رئيس الوزراء سلام الزوبعي.
المالكي رحب بعودة وزير التخطيط الى عمله ودعا الوزراء الآخرين الذين انسحبوا من حكومته الى الاقتداء بخطوة بابان:
[[....]]

** *** **

من المتوقع ان تباع قطعة أثرية عراقية صغيرة بثمانية عشر مليون دولار عندما تطرح في المزاد العلني اواخر هذا العام في مدينة نيويورك.
القطعة الأثرية العراقية منحوتة من الحجر الجيري الأبيض يعود تاريخها الى خمسة آلاف سنة ، بيعت في القرن الماضي. وهي لبوة لا يزيد ارتفاعها على ثمانية سنتمترات وقد وصفتها دار سوثبي للمزاد بأنها تحفة فنية من حضارة الشرق الأدنى وستطرح برسم البيع في المزاد العلني في الخامس من كانون الاول هذا العام.
وكان جامع مقتنيات ابتاع هذه القطعة الأثرية النادرة في عام 1948 وهي تُعرض في متحف بروكلين للفنون في نيويورك منذ ذلك الحين.
مدير قسم القطع الأثرية في دار سوثبي للمزاد ريتشارد كيريسي قال في تصريح لوكالة فرانس برس "ان من ينجح في المزايدة عليها في كانون الأول سيكون له امتياز ان يمتلك واحدا من اقدم الأعمال الفنية واندرها واكثرها جمالا من العالم القديم".
واشار كيريسي الى ان هذه المنحوتة التي تجمع بروعة بين الشكل الحيواني والحركة البشرية استحوذت على مخيلة الباحثين والجمهور منذ اقتنائها في الاربعينات.
يصور الشكل لبوة تقف ملتفتة من فوق كتفها الأيسر وقبضتاها مشدودتان امام صدرها ذي العضلات البارزة.
وكان خبراء تكهنوا بأن المنحوتة ربما كان لها دور ما في منظومة المعتقدات القديمة أو اساطير بلاد ما بين النهرين.

** *** **

نزحت عشرات العائلات من بيوتها في مناطق هور رجب والبُعيثة وعرب جبور المحاذية لنهر دجلة خلال الاسبوع الفائت بعد أن تلقت تهديدات من مسلحين هاجموا أهالي تلك المناطق وسيطروا على أراضيهم ثم اخذوا يستخدمونها للاعتداء على مناطق أخرى حسب نازحين وجدوا في منطقة أبو دشير ترحيبا وأمانا وفره لهم أهاليها:
[[....]]
المتحدث باسم خطة فرض القانون قاسم عطا تعهد في حديث لاذاعة العراق الحر بتمكين المهجرين من العودة الى بيوتهم بعد تطهير المناطق التي نزوحوا منها:
[[....]]
النائب حارث العبيدي من كتلة التوافق وجد في حسن استقبال أهالي أبو دشير للعائلات النازحة مؤشرا الى انحسار الاحتقان الطائفي في الفترة الأخيرة وفشل مشاريع الفرقة التي يبثها الدخلاء بين صفوف العراقيين كما جاء في حديثه لإذاعة العراق الحر:
[[....]]

وتقدر المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ان نحو مليوني عراقي اصبحوا لاجئين في وطنهم بسبب عمليات التهجير.
واشارت المتحدثة باسم المفوضية جنيفر باغونيس Jennifer Pagonis الى تلقي تقارير سمَّتها "مقلقة" بأن السلطات المحلية في المحافظات التي ينتقل اليها النازحون لا تفعل شيئا يُذكر لمساعدة المهجرين بتوفير الطعام والمأوى وغير ذلك من الخدمات الأساسية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤولة الدولية قولها :"ان اكثر من نصف محافظات العراق الثماني عشرة تمنع المهجرين من دخول اراضيها إما يإيقافهم عند حواجز التفتيش أو رفضها تسجيلهم للحصول على مساعدات غذائية وخدمات اساسية اخرى".

على صلة

XS
SM
MD
LG