روابط للدخول

سوريا تلغي شرط التأشيرة في شهر رمضان


فارس عمر ورواء حيدر

اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش انسحاب اكثر من عشرين الف جندي من العراق بحلول منتصف عام 2008. وقال بوش في كلمة تلفزيونية القاها في ساعة مبكرة من صباح يوم الجمعة انه يتوقع عودة خمسة الوية من القوات الاميركية الى بلدها خلال هذه الفترة:
"اوصى قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس بأن ما يقرب من الفين ومئتي جندي من مشاة البحرية من المقرر ان يغادروا محافظة الانبار في وقت لاحق من الشهر الحالي لن نستعيض عنهم بقوات بديلة. يضاف الى ذلك ان الجنرال بترايوس يقول انه سيكون بالامكان في وقت قريب ان نعيد افراد لواء قتالي من قوات الجيش الى اهلهم ليكون اجمالي خفض القوات خمسة آلاف وسبعمئة جندي بحلول اعياد الميلاد. وهو يتوقع ان نتمكن ، بحلول تموز المقبل ، من خفض مستوى قواتنا في العراق من عشرين الى خمسة عشر لواءاً".

بوش نوه بالخطوات التي تتخذها حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي بشأن قضايا هامة مثل توزيع الموارد واجتثاث البعث والمصالحة:
"ان قادة العراق الوطنيين يحققون بعض الأشياء. فهم ، على سبيل المثال ، أقروا ميزانية ، ويتقاسمون عائدات النفط مع المحافظات ، ويسمحون للبعثيين السابقين بالعودة الى صفوف الجيش أو تسلم معاشات تقاعدية من الحكومة. وتجري مصالحة على المستوى المحلي. المفتاح الآن هو ان يُربط هذا التقدم المتحقق في المحافظات بتقدم في بغداد. ومع تغير السياسة في الدوائر المحلية ستتغير السياسة على المستوى الوطني ايضا".

ولكن بوش إذ استعرض هذا التقدم توجه الى العراقيين داعيا اياهم ان يطالبوا قادتهم بتحقيق المصالحة الوطنية:
"للشعب العراقي أقول: لقد صوتُّم من اجل الحرية ، وانتم الآن تحررون بلدكم من الارهابيين وفرق الموت. عليكم ان تطالبوا قادتكم بالاقدام على الخيارات الصعبة المطلوبة لتحقيق المصالحة. وإذ تفعلون ذلك كونوا على ثقة بأن أميركا لا تتخلى عن اصدقائها ، ونحن لن نتخلى عنكم".

الرئيس الاميركي اوضح ان العامل الحاسم في تحديد حجم القوات الاميركية في العراق هو درجة النجاح الذي تحققه ضد مَنْ سماه العدو:
"ان المبدأ الذي تسترشد به قراراتي بشأن مستوى القوات في العراق هو العودة بنجاح. وكلما زاد نجاحنا ، زاد عدد الجنود الذين يستطيعون العودة. وفي كل ما نفعله سأتوثق من توفر القوات والمرونة التي يحتاجها قادتنا العسكريون على الارض لهزم العدو".

بوش اكد ان القادة العراقيين من كل مكونات الشعب العراقي يؤيدون خفض الوجود الاميركي ولكنه اضاف انهم يُدركون في الوقت نفسه ان نجاحهم سيتطلب ارتباطا سياسيا واقتصاديا وامنيا اميركيا يستمر بعد انتهاء رئاسته.
ردَّ الديمقراطيون المعارضون لسياسة بوش في العراق متهمين الرئيس الاميركي بأنه يحكم على القوات الاميركية بخوض حرب لا نهاية لها في العراق. واعلن عضو مجلس الشيوخ جاك ريد رد الديمقراطيين الرسمي على خطاب بوش مؤكدا "ان الوجود العسكري بلا نهاية وبلا حدود ليس خيارا". ونقلت وكالة فرانس برس عن ريد قوله: "مرة اخرى فشل الرئيس في تحديد خطة لانهاء الحرب بنجاح أو تقديم مبرر مقنع لمواصلتها".
وتعهد الديمقراطيون باعادة تحديد دور الولايات المتحدة في العراق دون ان يفصحوا كيف يعتزمون تحدي سياسة بوش ، لا سيما وانهم لا يتمتعون بالاغلبية اللازمة في الكونغرس لحمله على تغيير استراتيجيته رغم سيطرتهم على مجلسي الشيوخ والنواب.

هذا عن رد فعل الديمقراطيين في الكونغرس الاميركي. بقدر تعلق الأمر بالعراق توقع المحلل واستاذ العلوم السياسية عزيز جبر في حديث خاص لاذاعة العراق الحر ان ينشأ خلاف بين ادارة بوش وحكومة المالكي بشأن قضايا في مقدمها المصالحة الوطنية:
[[....]]

** *** **

تعهدت عشائر الانبار المنضوية في مجلس صحوة الانبار بأن اغتيال رئيس المجلس الشيخ ابو ريشة لن يثنيها عن مواصلة التصدي للارهابيين. واعلن الشيخ احمد ابو ريشة الذي تولى رئاسة مجلس صحوة الانبار بعد ساعات على مقتل شقيقه ان تنظيم "القاعدة" في العراق هو المسؤول عن اغتيال الشيخ عبد الستار ابو ريشة. وقال الشيخ احمد في تصريح لوكالة رويترز "ان كل العشائر اتفقت على محاربة تنظيم "القاعدة" حتى آخر طفل في الانبار" ، بحسب تعبيره.
رئيس عشائر الدليم الشيخ ماجد عبد الرزاق العلي سليمان استنكر اغتيال الشيخ ابو ريشة بوصفه عملا جبانا. و قال الشيخ سليمان في حديث لاذاعة العراق الحر ان الشيخ ابو ريشة قُتل بسبب تصديه لارهابيي "القاعدة":
[[....]]
وعما إذا كان اغتيال الشيخ ابو ريشة سيؤثر سلبا على الأمن والاستقرار في محافظة الانبار نفى الشيخ سليمان ذلك بشدة مؤكدا وقوف جميع العشائر ضد الارهاب:
[[....]]
شُيع جثمان الشيخ ابو ريشة بمشاركة جمع غفير من اهالي الانبار ومستشار الأمن القومي موفق الربيعي ممثلا لرئيس الوزراء نوري المالكي ووزير الداخلية جواد بولاني ووزير الدفاع عبد القادر محمد جاسم العبيدي والقائد الميداني للقوات الاميركية الجنرال ريموند اوديرنو. واعلن موفق الربيعي ان الشيخ ابو ريشة بطل وطني معتبرا ان ما فعله للعراق انجاز فريد في تاريخ البلد.
المالكي أصدر توجيهات بفتح تحقيق في اغتيال رئيس مجلس صحوة الانبار. وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء ان لجنة تحقيقية شُكلت للكشف عن ملابسات الحادث.
واعرب المالكي عن ثقته بأن العدالة ستأخذ مجراها في محاسبة المسؤولين. وقال: "اننا على يقين بأن الأجهزة المختصة ستلقي القبض على منفذي الجريمة وتحيلهم الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل". واهاب رئيس الوزراء بأهالي محافظة الانبار ان يفوتوا الفرصة على الغرباء الذين يسعون الى اثارة الفتنة ، بحسب البيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء.
في واشنطن استنكر البيت الابيض اغتيال الشيخ ابو ريشة بوصفه اعتداء غاشما فيما قالت وزارة الدفاع (البنتاغون) ان اغتياله "خسارة مأساوية" ، على حد وصفها.
المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف أكد في تصريح لاذاعة العراق الحر ان تحسن الوضع الأمني في محافظة الانبار كان ثمرة تضحيات كبيرة وان مجلس صحوة الانبار سيواصل عمله بعد رحيل الشيخ ابو ريشة:
[[....]]

كان الشيخ عبد الستار ابو ريشة اعلن مقاومة القوات الاميركية منذ اليوم الأول لحرب 2003. ولكن مقتل والده واثنين من اشقائه في عملية تفجير اتُهم تنظيم "القاعدة" بتنفيذها اواخر العام الماضي ، دفعه الى توجيه سلاحه ضد الجماعات الارهابية. ولاقى موقفه استجابة واسعة بمبادرة اكثر من اربعين عشيرة ومئتي شيخ في محافظة الانبار الى تشكيل مجلس صحوة الانبار واختيار الشيخ عبد الستار ابو ريشة رئيسا له.
وكان الشيخ ابو ريشة التقى الرئيس الاميركي جورج بوش حين زار الانبار في العاشر من ايلول الحالي.

** *** **

قررت سوريا العدول عن اشتراط حصول العراقيين على تأشيرة لدخول الاراضي السورية. وثمة مؤشرات الى ان قرار دمشق الغاء شرط التأشيرة يسرى خلال شهر رمضان فقط. ولكن السلطات السورية امتنعت عن تأكيد أو نفي ذلك. مزيد من التفاصيل في الرسالة الصوتية التالية من مراسل اذاعة العراق الحر في سوريا جانبلات شكاي:
[[....]]

** *** **

أعلن الجيش الاميركي انه شرع في الافراج عن معتقلين في السجون التي تديرها القوات متعددة الجنسيات مع حلول شهر رمضان. ويأتي هذا الاعلان تنفيذا لقرار اصدره الجيش الاميركي في وقت سابق باطلاق سراح ما بين خمسين إلى ثمانين سجينا كل يوم من شهر رمضان. وفي هذا الاطار اوضح الناطق باسم المركز الإعلامي للقوات متعددة الجنسيات جناح حمود في حديث لاذاعة العراق الحر ان الافراج مبادرة من هذه القوات والحكومة العراقية وصفها بالحسنة:
[[....]]
وقالت القوات متعددة الجنسيات انها افرجت عن سبعة وثلاثين معتقلا سلمتهم الى الشرطة العراقية التي اطلقت سراحهم مع ثلاثين معتقلا آخر في سجن وحدة الجرائم الكبرى.
الناطق باسم المركز الإعلامي للقوات متعددة الجنسيات جناح حمود قال لاذاعة العراق الحر أن هذه الوجبة من المعتقلين أُفرج عنهم بكفالة شيوخ عشائر:
[[....]]
المتحدث باسم القوات متعددة الجنسيات اكد ان بامكان منظمات الصليب الاحمر والهلال الاحمر تفقد السجون التي تديرها هذه القوات في أي وقت تشاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG