روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الجمعة 14 أيلول


احمد رجب - القاهرة

تتابع صحف القاهرة تطورات الملف العراقي، لكن يبدو أن هناك رابطا مشتركا جمع بين متابعات الشأن العراقي ومتابعات الإرهاب في أنحاء مختلفة من العالم العربي، إذ أن المصدر في كل ما تشير إليه الصحف المصرية واحد وهو تنظيم القاعدة، وتبرز الصحف المصرية المحاصرات الأمنية للإرهابيين في العراق، واعتقال أعداد منهم، إضافة إلى عملية اغتيال الشيخ عبد الستار أبو ريشة رئيس مجلس إنقاذ الأنبار، والعديد من التقارير التي ترصد خطورة الإرهاب في العالم العربي، وشكوكا حول إصابة مئات من رجال الشرطة في إحدى الولايات الجزائرية بفيروس غامض ربما يكون من فعل إرهابي.

في الوقت الذي تشير فيه صحيفة الأهرام إلى إعلان القوات المتعددة الجنسيات في العراق أنه قد تم قتل واعتقال ‏95‏ مسلحا في سلسلة عمليات استهدفت تنظيم القاعدة في شمال العاصمة بغداد‏، فإن الصحف المصرية تتابع حادث اغتيال الشيخ عبد الستار أبو ريشة رئيس مجلس إنقاذ الأنبار، وتلمح إلى أنه ربما تورط تنظيم القاعدة في هذه العملية. وعلى صعيد آخر تنقل صحيفة المصري اليوم تحذيرات للمعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية في لندن من أن تنظيم القاعدة قد أحيا نفسه واستعاد عافيته وبسط نفوذه في مختلف أنحاء العالم‏،‏ بشكل جعله قادرا الآن على شن ضربة مذهلة تشبه اعتداءات ‏11‏ أيلول / سبتمبر‏2001‏ على الولايات المتحدة‏.

ونبأ آخر مثير للانتباه في ملف الإرهاب تنشره صحيفة الوفد عن إصابة المئات من رجال الشرطة في الجزائر في ولاية بجاية شرق العاصمة الجزائر بفيروس غامض، وتلمح الصحيفة إلى احتمالات عدوى فيروسية ناتجة عن هجوم إرهابي بيولوجي، خاصة أن نسبة كبيرة من المصابين من قوة التدخل السريع، وتنقل عن بيان للداخلية الجزائرية أن تحليلات طبية تجري حاليا للتعرف على طبيعة هذا الفيروس الوبائي.

وتهتم الجمهورية بنبأ إطلاق القوات الأميركية سراح 43 سجينا عراقيا بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك حسب اتفاق أبرم مع القوات الأميركية نهاية الشهر الماضي. ونقلت عن عمر الجبوري مسئول حقوق الإنسان في الحزب الإسلامي العراقي ومستشار طارق الهاشمي رئيس الحزب ونائب رئيس الجمهورية .. إن هؤلاء السجناء يمثلون الدفعة الأولى من الاتفاق المبرم مع الجيش الأميركي.

أخيرا من متابعات ملف الإرهاب في العناوين الرئيسية للوفد:
** في مؤتمر مكافحة الإرهاب ببروكسل .. الأمن المدني والحوار الاجتماعي ومكافحة العنصرية أهم طرق المكافحة
** إحباط 300 عملية إرهابية والقبض على أكثر من 200 إرهابي خلال عام واحد

على صلة

XS
SM
MD
LG