روابط للدخول

بوش يعلن خفضاً لعديد القوات الأميركية في العراق بحلول نهاية العام الحالي


كفاح الحبيب

قال الرئيس الأميركي جورج بوش ان خمسة آلاف وسبعمئة جندي أميركي سيعودون من العراق بحلول نهاية العام الحالي.
بوش قال في خطاب انه قبل توصيات قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بتريوس لخفض حجم القوات الى خمسة عشر لواءاً مقاتلا من أصل عشرين لواء في تموز المقبل . وأشار الى ان ايقاع تخفيضات القوات سيعتمد على النجاح في العراق ، مؤكداً ان الوجود الاميركي سيستمر الى ما بعد فترة ولايته التي تنتهي في كانون الثاني 2009 .
الرئيس الأميركي قال ان قراره يحظى بتأييد الزعماء العراقيين وأكد ان من مصلحة جيران العراق ان يدعموا الحكومة في بغداد ، وقال ان هذا يعني أن محاولات ايران وسوريا لتقويض تلك الحكومة يجب ان تنتهي.

أعلنت جورجيا انها ستقوم بخفض قواتها في العراق من ألفين الى ثلاثمئة جندي بحلول منتصف العام المقبل .
وزير الدفاع الجورجي ديفيد كزراشفيلي قال في لقاء تلفزيوني ان قرار الخفض ليس على صلة بخطط واشنطن خفض القوات الاميركية حسبما اعلن الرئيس الأميركي جورج بوش ، مشيراً الى ان لدى بلاده اتفاقاً سابقاً مع الولايات المتحدة بشأن قرار الخفض .
(....)


" لدينا إتفاق مع الأميركيين بشأن خفض الفرقة العسكرية الجورجية بحلول صيف عام 2008 ، وان هذا الأمر أتفق عليه منذ البداية ."

تعهد مجلس صحوة الانبار بالثأر لمقتل زعيمه الشيخ عبد الستار ابو ريشة الذي شيعه الالاف من اهالي محافظة الانبار وسط إجراءات أمنية مشددة .
احمد ابو ريشة شقيق رئيس المجلس الذي تم انتخابه لخلافته إتهم تنظيم القاعدة بالوقوف وراء عملية الإغتيال وأكد على مواصلة المسيرة التي بدأها الشيخ الراحل.
مستشار الامن الوطني موفق الربيعي الذي شارك في التشييع على رأس وفد رفيع يضم وزيري الداخلية جواد البولاني والدفاع عبد القادر العبيدي ومسؤولين حكوميين ورجال دين ، قال ان مقتل أبو ريشه كارثة وطنية واصفاً إياه بالبطل القومي ، واكد ان ما عمله أبو ريشه لم يعمله شخص في تاريخ العراق مشيراً الى ان الحكومة العراقية ستقدم الدعم الى محافظة الانبار اكثر من السابق .

قتل عشرة من افراد الشرطة في إنفجار شاحنة محملة بالمتفجرات عند نقطة تفتيش في قرية الحجاج بالقرب من مدينة بيجي .
مصدر أمني قال ان الشاحنة اصطدمت بسيارتي شرطة ، وقال مصدر آخر ان عناصر الشرطة شكوا بالشاحنة وفتشوها فقام سائقها بتفجيرها ما اسفر عن مقتل جميع رجال الشرطة الذين كانوا حولها ، فيما ذكر مسؤول في مركز التنسيق المشترك ان سيارات الشرطة كانت تقف خارج مطعم في منطقة تبعد ثلاثة كيلومترات جنوب بيجي ، مؤكداً ان ثمانية مدنيين اصيبوا في الإنفجار.

قال الجيش الاميركي ان قواته قتلت أربعة وصفتهم بالمقاتلين واعتقلت خمسة مشتبه بهم في اليوسفية في غارة على شبكة يعتقد انها تسهل حركة المقاتلين الاجانب في منطقة جنوب بغداد .
من جانب آخر قال الجيش الاميركي ان القوات العراقية وقوات التحالف قتلت ثلاثة مقاتلين يعتقد ان بينهم زعيم دولة العراق الاسلامية في غارة على مشتبه بهم كانوا في مسجد يوم امس.
الجيش قال ان المشتبه بهم فروا من المسجد بعد الغارة واشتبكوا مع القوات الاميركية وتمكنوا من إصابة ثلاثة جنود .

قالت منظمة الصحة العالمية ان الكوليرا انتشرت في شمال العراق حيث أصاب مرض الاسهال ستة عشر الف شخص وتسبب في وفاة عشرة اشخاص خلال شهر.
وقالت المنظمة في بيان ان ارتفاع عدد الحالات المعروفة الى الضعف من سبعة الاف في وقت سابق هذا الاسبوع ربما يرجع الى المراقبة الأفضل من جانب السلطات الصحية ، وحذرت من ان الكوليرا قد تنتشر أكثر اذا لم يحصل المواطنون على مياه نظيفة وأطعمة أمنة وأحوال صحية افضل .

صدق البرلمان الروسي باغلبية ساحقة على اختيار المرشح فيكتور زوبكوف رئيسا للوزراء.
مجلس النواب (الدوما) وهو المجلس الأدنى بالبرلمان الروسي والمؤلف من أربعمئة وخمسين عضوا أجاز ترشيح زوبكوف للمنصب باغلبية ثلاثمئة وواحد وثمانين ومعارضة سبعة وأربعين صوتا.
رئيس البرلمان الروسي بوريس غريزلوف قال بعد التصويت على المصادقة :
(....)

" الزملاء الأعزاء ، يظهر التصويت ان مجلس الدوما منح موافقته على تعيين فيكتور أليكسييفتش زوبكوف من قبل رئيس الإتحاد الروسي كرئيس للحكومة الروسية ."
يشار الى ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أقال الحكومة ورشح وزير المالية زوبكوف لمنصب رئيس الوزراء في خطوة مفاجئة يوم الاربعاء وذلك قبل ثلاثة اشهر من الانتخابات البرلمانية وستة اشهر من الانتخابات الرئاسية.

قال الرئيس السوداني عمر حسن البشير إن حكومته مستعدة لمراعاة وقف لاطلاق النار في دارفور مع إنطلاق محادثات السلام التي ستعقد الشهر المقبل.
البشير الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي قال انه عبر عن استعداد الحكومة السودانية لوقف اطلاق النار بدءا من محادثات السلام التي من المقرر ان تبدأ في السابع والعشرين من تشرين الأول في ليبيا .
من جانبه رحب برودي باعلان البشير ووصفه بأنه اشارة قوية ومهمة ، وقال انه عبر للرئيس السوداني عن قلق الحكومة الايطالية والحكومات الأوروبية الشديد بشأن ازمة دارفور.

على صلة

XS
SM
MD
LG