روابط للدخول

اغتيال رئيس مجلس صحوة الانبار واميركا تعتبر مقتله "خسارة مأساوية"


فارس عمر

- قُتل رئيس مجلس صحوة الانبار الشيخ عبد الستار ابو ريشة اليوم الخميس في عملية تفجير استهدفت سيارته في محافظة الانبار.
عضو مجلس صحوة الانبار حميد الهايس قال لاذاعة العراق الحر ان الشيخ ابو ريشة قُتل في انفجار عبوة ناسفة.

واكد المتحدث العسكري الاميركي الرائد ونفيلد دانيلسن ان الشيخ ابو ريشة قُتل امام منزله إثر انفجار عبوة ناسفة زُرعت على جانب الطريق. ونقلت وكالة فرانس برس عن مدير أمن الانبار طارق الدليمي ان الشيخ ابو ريشة كان عائدا الى بيته عندما انفجرت عبوة ناسفة اصابت سيارته اصابة مباشرة اثناء مرور موكبه.
في واشنطن استنكر البيت الابيض اغتيال الشيخ ابو ريشة بوصفه اعتداء غاشما. وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا برينو ان على اميركا ان تُدرك ما يعنيه للأمن القومي الاميركي عدم البقاء والتوثق من استتباب الأمن في العراق وان لا يكون لتنظيم "القاعدة" ملاذ آمن في العراق.
وزارة الدفاع الاميركية اعتبرت ان اغتيال ابو ريشة "خسارة مأساوية". وقال المتحدث باسم الوزارة جيف موريل ان الشيخ ابو ريشة اطلق حركة ستبقى بعده رغم الخسارة المأساوية بمقتله.
مسؤولون في وزارة الدفاع الاميركية قالوا ان ثلاثة من حراس الشيخ ابو ريشة قُتلوا في الهجوم.

- قال مسؤول يشارك في المحادثات بين الكتل السياسية حول قانون النفط اليوم الخميس ان المحادثات دخلت طريقا مسدودا. واشار المسؤول الى ان الاجتماع الذي عقد يوم امس الاربعاء لم يتوصل الى نتيجة لأن المفاوضين الأكراد اصروا على مشروع القانون الذي وافق عليه مجلس الوزراء ورفضوا النص الذي تضمن تعديلات ادخلها مجلس شورى الدولة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول قوله ان خلافات اخرى ظهرت حول ادارة حقول النفط المنتِجة حاليا والحقول غير المكتشَفة.
واكد نائب رئيس الوزراء برهم صالح وجود خلافات دون ان يحدد طبيعتها. وقال صالح ان هناك مشاكل ولكن المفاوضات ما زالت مستمرة.

- قالت مصر اليوم الخميس انها لم تر حتى الآن مجهودا اميركيا كبيرا من اجل التحضير لمؤتمر السلام في الشرق الاوسط الذي دعا الرئيس الاميركي جورج بوش الى عقده هذا العام.
وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير من جهته اشار الى ان هذه التحضيرات التي تتخذ شكل محادثات بين اسرائيل والفلسطينيين بالدرجة الرئيسية هي بداية ولكنها ليست كافية.
وكان كوشنير اجرى محادثات في القاهرة مع نظيره المصري احمد ابو الغيط قبل توجهه الى بيروت. وقال ابو الغيط في اعقاب المحادثات ان الولايات المتحدة لم تفصح حتى الآن عن تصورها للمؤتمر. واعرب عن الأمل بأن تُسفر زيارة وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس للمنطقة في التاسع عشر من ايلول الحالي عن تحديد جدول عمل المؤتمر ومكان انعقاد المؤتمر وموعده.

- اصدرت هيئة الارصاد الاندونيسية اليوم الخميس تحذيرا من موجات التسوماني بعد ان ضرب زلزال قوي المنطقة الواقعة قبالة جزيرة سومطرة. وكانت سلسة من الزلازل والهزات الارتدادية ضربت جزيرة سومطرة متسببة في مقتل تسعة اشخاص على الاقل والحاق اضرار بمئات المنازل على امتداد الساحل الغربي للجزيرة.

- قال الجيش الباكستاني ان عشرة جنود على الأقل قُتلوا اليوم الخميس إثر انفجار وقع في منشأة عسكرية قرب العاصمة اسلام آباد
ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم وزارة الداخلية الباكستانية جاويد اقبال تشيما ان تحقيقا بدأ لمعرفة اسباب الحادث.

- قالت الحكومة الصومالية اليوم الخميس ان التحالف الذي اتفقت قوى معارضة على تشكيله هو "تحالف ارهابي" لا يشكل تهديدا حقيقيا.
وكانت فصائل صومالية معارضة اعلنت في العاصمة الاريترية اسمرة يوم امس الاربعاء عن تشكيل "التحالف من اجل تحرير الصومال" الذي يضم اتحاد المحاكم الاسلامية في صفوفه.
وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء الصومالي علي محمد غيدي في تصريح لوكالة رويترز ان التجمع الجديد ليس له نفوذ. واكد المتحدث موسى كوولو ان الحكومة الصومالية لا ترى في هذا التحالف تهديدا لأنه لا يمكن ان يُضيف أو يقلل من التفجيرات الجارية اصلا في العاصمة مقديشو ، بحسب تعبيره

- قالت قوات التحالف في بيان اليوم الخميس ان خمسة واربعين من عناصر طالبان قُتلوا في اشتباكات وقعت في اقليم اورزوغان وسط افغانستان. واضاف البيان ان الاشتباكات اندلعت عندما هاجم مقاتلو طالبان دورية مشتركة للجيش الافغاني وقوات التحالف. وتدخل الطيران الحربي لاسناد الجنود. وفي سياق متصل قال متحدث باسم قوات التحالف ان الشرطة الافغانية قتلت انتحاريا كان في طريقه الى تنفيذ عملية تفجير في اقليم هلمند جنوبي افغانستان.

- قال عمر الجبوري مستشار نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي لشؤون حقوق الانسان ان الجيش الاميركي بدأ اليوم الخميس الافراج عن معتقلين بمناسبة شهر رمضان الكريم.
واكد الجبوري في تصريح لوكالة رويترز ان ثلاثة واربعين عراقيا أُفرج عنهم من معتقل كامب كووبر قرب مطار بغداد الدولي.
وكان الجيش الاميركي اعلن في بيان اليوم ان ما بين خمسين وثمانين معتقلا سيُفرج عنهم كلَّ يوم من ايام رمضان.

- يلقي الرئيس الاميركي جورج بوش في ساعة مبكرة من صباح يوم الجمعة كلمة يتناول فيها استراتيجيته في العراق. ويأتي حديث بوش عن استراتيجيته في العراق بعد اعلان قائد القوات الاميركية الجنرال ديفيد بترايوس في شهادته امام الكونغرس خلال اليومين الماضيين ان بالامكان خفض القوات الاميركية بنحو ثلاثين الف جندي بحلول الصيف المقبل. ومن المتوقع ان يُبدي الرئيس الاميركي دعمه لها التوجه.
وكان غالبية الديمقراطيين المعارضين لادارة بوش رفضوا الخطة فيما وقف الجمهوريون عموما الى جانبها.

- قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان عملية مشتركة نفذتها القوات العراقية وقوات خاصة اميركية على امتداد ثلاثة ايام اسفرت عن القاء القبض على ثمانين مسلحا من عناصر تنظيم "القاعدة" ومقتل ثلاثة آخرين. واضاف البيان ان العملية نُفذت في مناطق جبل حمرين وحوض نهر ديالى. وبين المعتقلين اربعة من عناصر تنظيم "القاعدة" كانوا قادة خلايا ، بحسب البيان.
وكشف الجيش الاميركي في بيان آخر انه اعتقل آمر وحدة في الجيش العراقي للاشتباه في قيامه باصدار توجيهات الى احدى الميليشيات لمهاجمة القوات الاميركية. وافادت وكالة اسوشيتد برس نقلا عن البيان ان الضابط العراقي اعتُقل الاسبوع الماضي بتهمة انتقائه عناصر اجرامية لميليشيا بهاء الاعرجي التي ترتبط بميليشيا جيش المهدي.

- اعلن وزير التخطيط علي بابان اليوم الخميس عودته الى المشاركة في اجتماعات مجلس الوزراء. وأوضح بابان في تصريح للصحفيين انه قرر انهاء مقاطعته لحكومة رئيس الوزراء نوري المالكي التي بدأت في مطلع آب الماضي.
وينتمي وزير التخطيط الى الحزب الاسلامي العراقي ، احد الاحزاب المنضوية في جبهة التوافق. وكانت جبهة التوافق علقت مشاركتها في الحكومة. وقال بابان ان قراره بالعودة لا علاقة لها بالاحزاب والانتماءات السياسية.
رئيس الوزراء نوري المالكي اشاد قرار بابان داعيا الوزراء الآخرين الى الاقتداء بخطوته.

- قال الجيش الاسرائيلي في بيان اليوم الخميس ان طائرة اسرائيلية اطلقت صاروخا على سيارة كانت تقل ناشطين فلسطينيين في مخيم جباليا شمال قطاع غزة. واضاف البيان ان الناشطين كانوا في طريقهم الى اطلاق صواريخ على اسرائيل.
وأكدت حركة "الجهاد" الاسلامي ان اثنين من عناصرها أُصيبا بجروح طفيفة في الهجوم. وكانت مصادر طبية فلسطينية اكدت في وقت سابق ان رجلا يُعالج بعد اصابته بجروح خطيرة في الهجوم.

- حثت حكومة حركة "حماس" المُقالة اليوم الخميس ، الفصائل الفلسطينية المسلحة على الامتناع عن مهاجمة المعابر الحدودية بين قطاع غزة واسرائيل لضمان وصول البضائع والسلع الاساسية الى سكان غزة خلال شهر رمضان.
وقالت حكومة "حماس" في بيان لها انها تدعو الفصائل الفلسطينية الى تجنب قصف المعابر بما يضمن مصلحة الشعب الفلسطيني وخاصة خلال شهر رمضان المبارك ، واستمرار الحركة التجارية وحماية الامن والاستقرار في غزة ، بحسب البيان. وكانت لجان المقاومة الشعبية توعدت بتصعيد الهجمات الصاروخية على اسرائيل خلال شهر رمضان.

- اعرب وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط اليوم الخميس عن الأمل بأن تُسفر زيارة وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس للمنطقة عن تحديد جدول عمل المؤتمر المقرر عقده حول السلام في الشرق الاوسط ومكان انعقاد المؤتمر وموعده.
ومن المتوقع ان تبدأ رايس زيارتها للمنطقة في التاسع عشر من ايلول الحالي.
وقال ابو الغيط في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير: "نأمل بأن تكون لدينا فكرة واضحة عن التقييم الاميركي للوضع ومتى واين سيُعقد الاجتماع وما هو جدول عمله" ، بحسب تعبيره.
وحذر وزير الخارجية المصري من النتائج السلبية لفشل المؤتمر في تفعيل عملية السلام.

- الغت هيئة الارصاد الاندونيسية اليوم الخميس تحذيرا من موجات التسوماني بعد سلسة من الزلازل والهزات الارتدادية التي ضربت جزيرة سومطرة في غضون أقل من اربع وعشرين ساعة. وتسببت هذه الزلازل في مقتل تسعة اشخاص على الاقل والحاق اضرار بمئات المنازل على امتداد الساحل الغربي للجزيرة.
واوضحت هيئة الارصاد ان التحذير من التسوماني يصدر تلقائيا عندما تتخطى قوة الزلزال ستة فاصلة اثنين على مقياس ريختر.

- اعلن الجيش الباكستاني اليوم الخميس ان نحو ثلاثين مسلحا قُتلوا وأُصيب تسعة من جنوده خلال يومين من الاشتباكات في منطقة القبائل القريبة من حدود افغانستان. وقال المتحدث باسم الجيش الباكستاني اللواء وحيد ارشد ان المسلحين هاجموا موقعا عسكريا في منطقة شمال وزيرستان خلال الليل. ونفى المسؤول العسكري الباكستاني التقارير التي تحدثت عن مقتل عشرة جنود باكستانيين ولكنه قال ان القتال ما زال مستمرا. في غضون ذلك التقى نائب وزيرة الخارجية الاميركية جون نيغروبونتي اليوم الرئيس الباكستاني برويز مشرف لبحث الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في الحرب على الارهاب.

- أفاد مصدر طبي ان رئيس الوزراء الياباني المستقبل شينزو آبي أُدخل المستشفى اليوم الخميس لاصابته بحالة إرهاق شديد. وقال الناطق باسم الحكومة كاورو يوسانو ان آبيه أُدخل المستشفى صباح اليوم

(صوت الناطق باسم الحكومة اليابانية كاورو يوسانو)

"غادر رئيس الوزراء آبيه Abe متوجها الى المستشفى في حوالي الساعة العاشرة وخمس واربعين دقيقة صباح اليوم بسبب مشاكل صحية. وأعتقد انه يخضع لفحص الاطباء الآن".
طبيب رئيس الوزراء الياباني اوضح للصحفيين الذين تجمعوا في المستشفى ان السبب هو الارهاق الجسدي والجهد العقلي.

اعلن رئيس الوزراء الروسي المعيَّن فكتور زوبكوف اليوم الخميس انه لا يستبعد ترشحه للرئاسة الروسية في العام المقبل. وردا على اسئلة الصحفيين حول ما إذا كان سيخوض الانتخابات الرئاسية في آذار عام 2008 قال زوبكوف انه لا يستبعد مثل هذا السيناريو إذا تمكن من تحقيق شيء في رئاسة الوزراء.
ولا يجوز للرئيس الروسي فلايديمر بوتين الترشح للانتخابات الرئاسية بعدما شغل المنصب ولايتين متتاليتين.

- اثنى السفير الاميركي في كوريا الجنوبية Alexander Vershbow اليوم الخميس على كوريا الشمالية بعد سماحها لفريق من الخبراء بزيارة منشآتها النووية.
وكان خبراء من الولايات المتحدة والصين وروسيا زاروا يوم امس الاربعاء المجمع النووي الرئيسي في كوريا الشمالية قرب العاصمة بيونغيانغ. وقالت وزارة الخارجية الاميركية انهم رأوا كل ما طلبوا رؤيته.
السفير الاميركي في سيؤل قال ان زيارة فريق الخبراء من شأنها ان تمهد لتحقيق تقدم ملموس في تفكيك برنامج كوريا الشمالية النووي بحلول نهاية العام الحالي ، كما وعدت بيونغيانغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG