روابط للدخول

المؤتمر القادم لدول الجوار في اسطنبول ورايس تحضره


فارس عمر

- اعلنت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء ان وزيرة الخارجية كوندوليز رايس ستشارك في المؤتمر القادم لدول الجوار المقرر عقده في اسطنبول اواخر تشرين الاول هذا العام.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية شون ماكورماك في تصريح للصحفيين ان المؤتمر يهدف الى المساعدة في تحقيق الاستقرار الاستراتيجي للعراق وقد يتيح الفرصة للقاء رايس مع وزيري الخارجية الايراني والسوري.
واضاف المسؤول الاميركي ان من المتوقع ان تحضر المؤتمر الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن ومجموعة البلدان الصناعية الثمانية. واشار المسؤول الاميركي الى ان تركيا ستُعلن مزيدا من التفاصيل بشأن المؤتمر القادم.

- امتنع البيت الابيض عن التعليق على توصية قائد القوات الاميركية الجنرال ديفيد بترايوس بخفض مستوى القوات في العراق ابتداء من منتصف العام المقبل.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو ان من الجائز القول ان الرئيس جورج بوش سيقدم توصياته وينقل قراراته هو الى الشعب الاميركي. ومن المتوقع ان يوجه الرئيس بوش كلمة الى الشعب الاميركي في وقت لاحق من الاسبوع. ولم يحدد المتحدث باسم البيت الابيض موعد القاء الخطاب على وجه الدقة.

- قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء ان السلطات العراقية تتعامل مع نحو سبعة آلاف اصابة يُشتبه انها بمرض الكوليرا في محافظات اقليم كردستان الثلاث.
وكانت الفحوص المختبرية اكدت مئتين وتسعين حالة فقط ولكن المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية فاضلة شايب قالت ان المنظمة ترى ان جميع حالات الاسهال المائي الحاد ينبغي ان تُعد ناجمة عن الاصابة بجرثومة الكوليرا. واعلنت المسؤولة الدولية مجددا ان سبب العدوى ليس واضحا.

- قال مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية اليوم الثلاثاء ان اسرائيل شنت غارة جوية داخل الاراضي السورية الاسبوع الماضي لتوجيه رسالة الى دمشق بالامتناع عن تسليح حزب الله في لبنان.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان الغارة لم تكن كبيرة بل كانت ضربة سريعة وان المضادات السورية اشتبكت مع الطائرات الاسرائيلية التي القت ذخيرتها وغادرت الاجواء السورية.
واكد المسؤول انه لا يعرف هدف الغارة التي شنتها الطائرات الحربية يوم الخميس الماضي ولكنه اضاف ان الاسرائيليين يحاولون ان يقولوا للسوريين ان يمتنعوا عن اعادة تسليح حزب الله في لبنان.

- دعت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء اسرائيل الى التفكير في عواقب أي رد على الهجوم الصاروخي الذي استهدف قاعدة زيكيم العسكرية جوب اسرائيل واسفر عن اصابة عشرات الجنود الاسرائيليين.
واكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ضرورة وقف الهجمات الصاروخية على اسرائيل من قطاع غزة. ولكنه اضاف ان حركة "حماس" التي تسيطر على قطالع غزة لن تتعاون لوقف اطلاق الصواريخ. واضاف ان الولايات المتحدة تدعو اسرائيل الى ان تأخذ في الاعتبار آثار ما ستفعله للدفاع عن نفسها على عملية السلام.

- اكد وزير الخارجية الافغاني رانغين ظفار سبانتا اليوم الثلاثاء ان زعيم تنظيم "القاعدة" اسامة بن لادن ليس مختبئا في افغانستان. وقال سباتنا انه يعلم ان بن لادن ليس في افغانستان ولكن ليس لديه معلومات عن مكان وجوده. واوضح وزير الخارجية لالافغاني في مقابلة مع وكالة رويترز ان معلومات المخابرات الافغانية ونشاطات "القاعدة" وكذلك معلومات الافغان في الحرب على الارهاب كلها تشير الى ان بن لادن ليس في افغانستان. واستبعد ان يجد زعيم القاعدة تأييدا له بين المدنيين الافغان

((صوت وزير الخارجية الافغاني رانغين ظفار سبانتا))

"نظرا للعداء بينه وبين الافغان وما حدث خلال الفترة السابقة التي تمتد أكثر من عشر سنوات عندما كان بن لادن المسؤول الرئيسي عن اقامة نظام ارهابي ودكتاتوري ضد الشعب الافغاني ، فان من المستحيل ان يلقى تأييدا له بين المدنيين. وهذه هو السبب الرئيسي في انني اعتقد انه ليس موجودا هنا"

- قال مدير المخابرات الوطنية الاميركية مايك ماكونيل اليوم الثلاثاء ان السلطات الاميركية تشعر بالقلق من وجود خلايا نائمة لارهابيين داخل الولايات المتحدة وانها مستمرة في التحلي باليقظة ضد أي هجمات جديدة.
وتمر اليوم الذكرى السادسة السنوية لاعتداءات الحادي عشر من ايلول التي اوقعت نحو ثلاثة آلاف قتيل في نيويورك وواشنطن وغرب بنسلفانيا. وقال مدير المخابرات الوطنية الاميركية ان مؤامرات ضد الولايات المتحدة أُحبطت ولكنه لا يستطيع ان يقدم ضمانات بالسلامة. واعلن ماكونيل في مقابلة بثتها شبكة "أي بي سي": "نحن أكثر أمانا اليوم ولكننا لسنا آمنين" ، بحسب تعبيره.

- رحبت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الثلاثاء بالتقرير الذي قدمه قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس والسفير الاميركي في بغداد راين كروكر امام الكونغرس.
واعلنت الحكومة في بيان قرأه مستشار الأمن القومي موفق الربيعي ان التقرير يؤكد مدى الشفافية في تقييم الوضع. واضاف الربيعي ان الحكومة حققت تقدما كبيرا على طريق المصالحة الوطنية.
الربيعي قال ان الحكومة تواصل العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في قدراتها لاحلال الأمن متوقعا تقلص حاجتها الى قوات التحالف في هذا المجال.
وكان الجنرال بترايوس اكد في تقريره للكونغرس ان زيادة القوات الاميركية في العراق تحقق نجاحا. واشار الى امكانية خفض هذه القوات بحلول العام المقبل.

- قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي جوزيف بايدن اليوم الثلاثاء ان زيادة القوات الاميركية في العراق لا تُترجم الى مصالحة سياسية بين الفرقاء العراقيين.
واعلن بايدن في مستهل اليوم الثاني من جلسة الاستماع الى شهادة قائد القوات الاميركية ديفيد بترايوس والسفير الاميركي في بغداد راين كروكر ان على الولايات المتحدة ان تبدأ باعادة قواتها من العراق. بايدن الذي يسعى للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية في عام 2008 اشار الى ان ما يتفق عليه الجميع الآن هو ان لا حل عسكريا بحتا في العراق. ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ قوله ان الاستقرار في العراق يتطلب تسوية سياسية بين السنة والشيعة والاكراد.
وكانت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي رحبت بتقرير بترايوس وكروكر. وقالت في بيان قرأه مستشار الامن القومي موفق الربيعي انها حققت تقدما على طريق المصالحة الوطنية.

- قال قائد اللقوات الاميركية الجنرال ديفيد بترايوس اليوم الثلاثاء انه لن يستطيع الابقاء على حجم القوات الاميركية في العراق بمستواها الحالي إذا لم تنحسر اعمال العنف بحلول آذار المقبل.
وكان الجنرال بترايوس واصل تقديم شهادته عن الوضع في العراق امام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي. وحول ما إذا كان بامكان الاستراتيجية الاميركية ان تستمر في نهجها الحالي بعد آذار من دون تحسن كبير على الارض قال الجنرال بترايوس انه سيلاقي صعوبة بالغة في التوصية بذلك.
وكانت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي رحبت بتقرير بترايوس والسفير الاميركي في بغداد راين كروكر. وقالت في بيان قرأه مستشار الامن القومي موفق الربيعي انها حققت تقدما على طريق المصالحة الوطنية.

- هدد التيار الصدري اليوم الثلاثاء بالانسحاب من كتلة الائتلاف العراقي الموحد في مجلس النواب متهما حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي بالتقصير في توفير الخدمات واحلال الأمن.
وقال المتحدث باسم اتيار الصدري الشيخ صلاح العبيدي في مؤتمر صحفي عقده في مدينة النجف ان كتلة التيار الصدري ومسؤوليه الكبار اجتمعوا لتقييم اداء حكومة المالكي. واضاف ان التيار الصدري يفكر جديا في الانسحاب من الائتلاف إذا استمر فشل العملية السياسية وعدم توفير الأمن والخدمات للمواطنين.
ونقلت وكالة رويترز عن العبيدي قوله ان الائتلاف العراقي الموحد يعاني من مشاكل مختلفة مطالبا الائتلاف بأن يكون اكثر فاعلية في دفع العملية السياسية.
العبيدي انتقد ايضا التقرير الذي قدمه قائد القوات الاميركية الجنرال ديفيد بترايوس الى الكونغرس مشيرا الى تشكيك الديمقراطيين في الكونغرس بما قاله.

- قالت وزارة الداخلية في بيان اليوم الثلاثاء ان قوات الجيش العراقي قتلت ثمانية عشر مسلحا بينهم قيادي في تنظيم "القاعدة" يُعرف بلقب ابو عبيدة الجزائري وذلك في عمليات نفذتها في منطقة الضلوعية شمالي بغداد. وأُلقي القبض على اربعة آخرين من عناصر "القاعدة" فيما أُفرج عن مخطوفَين.
واعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم ان تسعة مسلحين قُتلوا وأُلقي القبض على ثمانية آخرين في عملية نفذتها قواته فجر اليوم في مدينة الصدر شرقي بغداد. وفي جنوب العاصمة قُتل ستة مسلحين وأُلقي القبض على خمسة آخرين في عمليات ضد تنظيم "القاعدة". وقال الجيش الاميركي في بيان آخر ان ثمانية مسلحين قُتلوا في عمليات استهدفت تنظيم "القاعدة" شمال غرب العراق قرب الحدود السورية. وأُلقي القبض على خمسة عشر آخرين في بيجي وكركوك.

- قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة اليوم الثلاثاء ان واحدا من آخر الطرق المتبقية للعراقيين الذين يحاولون الهرب من اعمال العنف أُغلق عمليا باشتراط سوريا ان يحصل العراقيون على تأشيرة لدخول اراضيها.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث باسم مفوضية اللاجئين رون ردموند ان مسؤولين من المفوضية زاروا الحدود العراقية السورية يوم أمس الاثنين ، وجدوا المعبر المزدحم في الاحوال الاعتيادية خاليا من الناحية الفعلية. واعلن المسؤول الدولي في جنيف ان هذه القيود التي تشترط الحصول على تأشيرة كان لها تأثير مباشر وآني على اعداد العراقيين الذين يعبرون الحدود. وتقدر المفوضية ان نحو الفي عراقي يغادرون بيوتهم كل يوم بسبب اعمال العنف.

- أُصيب فلسطيني واطفاله الثلاثة بنيران الجيش الاسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء في شمال قطاع غزة بعد ساعات على الهجوم الصاروخي على قاعدة زيكيم العسكرية الاسرائيلية الذي اسفر عن اصابة عشرات الجنود الاسرائيليين.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر طبية ان المواطن الفلسطيني وأطفاله أُصيبوا عندما سقطت قذيفة اطلقتها دبابة اسرائيلية على منزلهم في بلدة بيت حانون.
اسرائيل حذرت الفصائل الفلسطينية في اعقاب الاجتماع الذي عقده مجلس الوزراء الأمني الاسائيلي. واكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية مارك ريغيف ان اسرائيل لن تسكت على اطلاق الصواريخ باتجاهها:
"لقد رحلنا عن قطاع غزة وانهينا الاحتلال العسكري ومع ذلك نتعرض يوميا الى هذه الهجمات الصاروخية التي ينفذها من غزة على اسرائيل متطرفون لا يريدون السلام ولا يريدون الصلح. ان الهجوم الذي وقع ليلا عبر الحدود غير مقبول وسنعمل للدفاع عن سيادتنا وشعبنا".

- أُصيب ثلاثة من عناصر الجيش اللبناني اليوم الثلاثاء اثناء قيامهم بتفكيك الغام في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان. وكان المخيم شهد مواجهات استمرت ثلاثة اشهر بين الجيش اللبناني ومقاتلي تنظيم "فتح الاسلام".
ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر عسكري ان لغما انفجر فيما كان الجيش يواصل ازالة المتفجرات من مخيم نهر البارد وان انفجاره اسفر عن اصابة ثلاثة عسكريين اصابة احدهم خطيرة.

- وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى جدة اليوم الثلاثاء في زيارة للعربية السعودية يُجري خلالها محادثات مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.
ومن المتوقع ان يبحث عباس مع المسؤولين السعوديين سبل تفعيل عملية السلام في الشرق الاوسط واجتماه الاخير مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت. وكان عباس واولمرت اتفقا على تشكيل فرق للتفاوض بشأن قضايا الجوهرية للحل النهائي للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي.

- قال مسؤول سعودي ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم الغى زيارة كان من المقرر ان يقوم بها اليوم الثلاثاء للعربية السعودية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول انه كان من المتوقع ان يُجري المعلم محادثات مع العاهل السعودي الملك عبد الله في مدينة جدة وان يسلمه رسالة من الرئيس بشار الأسد.
في دمشق نقلت وكالة الانباء السورية "سانا" عن مصدر سوري نفيه نية المعلم زيارة السعودية مشيرا الى ان نبأ الزيارة تناقلته بعض وسائل الاعلام.

- حذرت اسرائيل اليوم الثلاثاء من استمرار الهجمات الصاروخية الفلسطينية وتوعدت بالرد على منفذيها.
وكان عشرات الجنود الاسرائيليين أُصيبوا فجر اليوم في هجوم صاروخي استهدف قاعدة زيكيم جنوبي اسرائيل. وعقد مجلس الوزراء الأمني الاسرائيلي اجتماعا برئاسة رئيس الحكومة ايهود اولمرت لبحث الرد على الهجوم. وقالت المتحدثة باسم الحكومة الاسرائيلية ميري آيسن في تصريح لوكالة فرانس برس ان على الذين يقومون بهذا النوع من الهجمات والذين يدعمونهم ان يعلموا انهم ليسوا بمأمن.
ولم يصدر بيان رسمي في اعقاب اجتماع مجلس الوزراء الأمني ولكن وزيرة الخارجية تسيبي ليفني قالت ان لدى اسرائيل وسائل غير الادوات العسكرية تستطيع ان تستخدمها في مواجهة ما يحدث في غزة ، بحسب تعبيرها.

- اعلن محافظ انقرة كمال اونال ان قوات الشرطة اكتشفت اليوم الثلاثاء حافلة مفخخة كانت مركونة في موقف للسيارات وسط العاصمة التركية. واكد ان قوى الامن شددت اجراءاتها في عموم البلاد تحسبا لوقوع هجمات في الذكرى السادسة لاعتداءات الحادي عشر من ايلول على الولايات المتحدة.
وقال اونال ان الحافلة كانت مفخخة بكمية كبيرة من المتفجرات. واضاف في تصريح للصحفيين ان العمل الذي قامت به قوى الأمن حال دون وقوع كارثة محتملة. واشار قائد الشرطة ارجومند يلماز الى ان خبراء المتفجرات تمكنوا من تفكيك الحافلة المفخخة.

- قال مسؤولون ان حوالي ثمانية عشر شخصا قُتلوا اليوم الثلاثاء عندما فجر انتحاري نفسه في حافلة كانت تنقل مسافرين شمال غرب باكستان.
واوضح قائد شرطة المنطقة حبيب الرحمن ان الانتحاري استقل الحافلة عندما كانت متوجهة الى قرية قرب مدينة ديرا اسماعيل خان. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن عضو مجلس المدينة مالك خان زمان قوله ان الانتحاري فجر الحزام الناسف الذي كان يرتديه عندما ارتابت الشرطة بتصرفاته وطلبت منه النزول لتفتيشه.

- تعهدت الحكومة الافغانية اليوم الثلاثاء بأن عناصر طالبان الذين يأتون لاجراء محادثات مع المسؤولين في كابول لن يتعرضوا الى الاعتقال.
وكانت طالبان اعلنت يوم امس استعدادها للتفاوض بعد مقترح الرئيس الافغاني حميد كرازي يوم الأحد اجراء محادثات سلام لانهاء تمرد طالبان المستمر منذ ست سنوات.
وقال المتحدث الرئاسي الافغاني همايون حميد زادة انه يُعلن باسم الرئيس كرزاي ان باب المفاوضات مفتوح لجميع الافغان بمن فيهم طالبان. واضاف ان بامكان عناصر طالبان ان يأتوا من الخارج او من مناطق داخل افغانستان ولن يعتقلهم احد ، بحسب المتحدث الرئاسي.

على صلة

XS
SM
MD
LG