روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الثلاثاء 11 ايلول


احمد رجب - القاهرة

- تقول صحيفة الأهرام في افتتاحيتها أن العراق تحول إلى أزمة بين البيت البيض، والكونجرس الأميركي، وتتابع صحف القاهرة خطاب رئيس الوزراء العراقي أمام الكونجرس الأميركي، في الوقت الذي ما يزال انسحاب القوات البريطانية من جنوب العراق محل متابعة وجدل في الصحف المصرية، وفيما يوافق الثلاثاء ذكرى هجمات الحادي عشر من أيلول ترى صحيفة الأهرام المسائي أن الرعب ما زال يحاصر الولايات المتحدة من تكرار أعمال إرهابية.

- نبدأ مطالعتنا من صحيفة الأهرام التي تقول في افتتاحيتها إن الوضع في العراق تحول إلى أزمة داخلية في الولايات المتحدة خاصة بين الإدارة الأمريكية والكونجرس‏,‏ حول أنسب السبل للتعامل مع الوضع الحالي‏,‏ بما يكفل عودة الاستقرار للعراق ووقف خسائر القوات الأمريكية المستمرة هناك‏، وتقول إن ديفيد بترايوس قائد القوات الأمريكية في العراق وريان كروكر السفير الأمريكي لدي بغداد يريان ضرورة عدم إجراء خفض كبير في عدد القوات الأمريكية حتي آذار من العام المقبل، بينما يعتبر السيناتور الديمقراطي جون كيري ان الدعوات للبقاء في العراق تشبه طريقة التفكير ذاتها التي أبقت الأمريكيين عالقين في فيتنام‏,‏ واصفا المهمة في العراق بأنها كارثية‏. وتطالب الصحيفة المصرية بألا تبقى مصالح الشعب العراقي رهينة للصراعات الداخلية الأمريكية‏,‏ ولابد ان يكون للجامعة العربية والدول العربية المعنية مباشرة بالوضع العراقي دور أساسي في متابعة الوضع العراقي مع جميع ممثليه وقواه السياسية‏,‏ لإنقاذ الشعب العراقي من الحرب الأهلية التي يقف على حافتها الآن‏,‏ وأن يكون هناك تعاون وتنسيق دولي مستمر من أجل هذا الغرض‏، على حد تعبير الصحيفة المصرية.

- من جهتها تنقل الوفد عن جيمس مارشال القائد البريطاني في العراق عن ان بريطانيا كانت مستعدة لسحب قواتها من مدينة البصرة في جنوب العراق منذ ابريل الماضي لكنها قررت تأخير هذا الانسحاب بناء على طلب الولايات المتحدة.

- وفي متابعتها لخطاب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في البرلمان تنقل المصري اليوم عنه قوله ان العراق نجح في عدم الانزلاق إلى حرب أهلية. وأوضح المالكي ان مستوي العنف انخفض بنسبة 75% في بغداد ومحافظة الانبار وان أكثر من 14 ألف مسلح انشقوا عن تنظيم القاعدة وباتوا يتدربون في معسكرات أمنية عراقية للانضمام للجيش والشرطة العراقية.

- أخيرا ما زال الرعب يسيطر على واشنطن في ذكرى هجمات الحادي عشر من أيلول، وتنقل صحيفة الأهرام المسائي عن وزير الأمن الداخلي الأمريكي أن أمريكا ليست في مأمن من الإرهاب فيما يتوقع معظم الأمريكيين في استطلاع للرأي أجرته مؤسسة زغبي تعرض الولايات المتحدة لهجمات إرهابية على أراضيها‏. كما تقول صحيفة الأهرام المسائي.

على صلة

XS
SM
MD
LG