روابط للدخول

الكونغرس الأميركي يبدأ الاستماع إلى شهادتي بيترايوس وكروكر


رواء حيدر


- بدأت في الكونغرس الأميركي قبل قليل جلسة استماع يحضرها الجنرال ديفيد بيترايوس قائد القوات الأميركية في العراق والسفير الأميركي راين كروكر. تأتي هذه الجلسات قبل رفع تقرير إلى الكونغرس عن تطور الأوضاع في العراق في الخامس عشر من هذا الشهر.
ومن المتوقع أن يحث بيترايوس الكونغرس على تأييد الحفاظ على المستوى الحالي للقوات في العراق كما من المتوقع أن يركز على التقدم المحرز في مجال الحد من أعمال العنف.
هذا واعرب مناهضون للحرب عن سخطهم مع بدء الجلسة غير انهم سرعان ما تم اخراجهم من القاعة.
بدأت الجلسة بمداخلات لعدد من أعضاء الكونغرس البارزين تعقبها شهادتا بيترايوس وكروكر. ومن المتوقع أن تستمر هذه الجلسة لمدة ست ساعات.

- قال رئيس الوزراء نوري المالكي في حديث امام مجلس النواب اليوم أن العراق تمكن من تجنب السقوط في براثن حرب أهلية:

( صوت نوري المالكي )

المالكي لاحظ انخفاض أعمال العنف بنسبة خمسة وسبعين بالمائة في بغداد والانبار غير أنه قال أن قوات الأمن العراقية تحتاج إلى وقت أطول كي تتمكن من التكفل بالمهام الأمنية:

( صوت نوري المالكي )

المالكي أضاف أن حوالى أربعة عشر ألف مسلح كانوا يحاربون إلى جانب تنظيم القاعدة اصبحوا الآن يقاتلون إلى جانب القوات العراقية كما أشار إلى عودة ستة آلاف أسرة مهجرة إلى منازلها في بغداد.

- نقلت صحيفة ديلي تلغراف عن البريغادير جيمس باشال قائد القوات البريطانية في جنوب العراق أن ضغطا سياسيا من الولايات المتحدة أدى إلى تأخير انسحاب قوات بلاده من البصرة لمدة خمسة اشهر وأضاف أن الانسحاب كان سيتم في نيسان الماضي غير ان الأميركيين طلبوا من البريطانيين البقاء لفترة أطول.
الناطق بلسان رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون نفى هذه الانباء قائلا أن رواية التلغراف غير صحيحة وان قرار تسليم مجمع القصور الرئاسية إلى القوات العراقية جاء لان هذه القوات كانت مهيأة لتسلم هذه المهام. الناطق أضاف أنه لا يعرف لماذا أدلى باشال بهذه التصريحات، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للانباء.
يذكر أن القوات البريطانية انسحبت الأسبوع الماضي من مجمع القصور الرئاسية ونقلت كامل قواتها إلى قاعدة قرب مطار البصرة.

- ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال اليوم أن القوات الأميركية تخطط لبناء قاعدة عسكرية على الحدود مع إيران كي تتمكن من السيطرة بشكل اكبر على ما تدعوه بتدفق غير شرعي لاسلحة إيرانية ومقاتلين إيرانيين.
الصحيفة نقلت عن قائد القوات الأميركية في منطقة وسط العراق الميجور جنرال ريك لينش أن قواته تواجه مشكلة كبيرة بسبب تدفق ذخائر إيرانية إلى العراق وان التدخل الإيراني يثير القلق ويجب وقفه، حسب قوله.
الصحيفة نقلت أيضا عن الميجور توبي لوغسدون الذي يشرف على المشروع أن القاعدة الأميركية ستقام على مسافة ستة كيلومترات من الحدود الإيرانية ومن المتوقع الانتهاء من بنائها في تشرين الثاني المقبل، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

- أعلن العميد قاسم عطا الناطق بلسان خطة أمن بغداد اليوم أنه سيتم تقليل ساعات منع التجول ليلا في بغداد خلال شهر رمضان الكريم واوضح أن هذا المنع سيبدأ في منتصف الليل بدلا من الساعة الحادية عشرة ليلا حتى الخامسة صباحا كما أعلن إلغاء منع تجول العربات أيام الجمعة الذي كان مفروضا بين الساعة الحادية عشرة صباحا وحتى الثالثة بعد الظهر غير انه أضاف أنه لن يسمح للعربات والمركبات بالمرور على جسور بغداد.

- قال قاضي التمييز والناطق بأسم المحكمة الجنائية العراقية العليا منير حداد أن أقطاب النظام السابق الثلاثة الذين ادينوا لدورهم في حملة الأنفال ضد الأكراد خلال الثمانينات لن يحصلوا على أي رأفة. الثلاثة هم علي حسن المجيد المعروف باسم علي كيمياوي وحسين رشيد التكريتي وسلطان هاشم الطائي.
حداد اضاف معلقا على رفض رئيس الجمهورية جلال طلباني التوقيع على قرار الحكم بالاعدام الصادر في حق واحد منهم، اضاف بالقول أن هذا الرفض لن يمنع تنفيذ العقوبة وأوضح ألا صلاحية لهيئة الرئاسة بالعفو عن مرتكبي جرائم دولية مثل حرب الابادة كما لا يمكنها تخفيف الحكم أو تغييره أو تأجيله.

- أظهر استطلاع للاراء أن عددا كبيرا من العراقيين يعتقدون أن إرسال قوات إضافية أدى إلى تفاقم الوضع الأمني والى عرقلة التقدم الاقتصادي والسياسي. أجرى الاستطلاع فضائية أي بي سي الإخبارية وهيئة الإذاعة البريطانية وهيئة البث اليابانية NHK. وأظهرت النتائج أن سبعين بالمائة من العراقيين يعتقدون أن الأوضاع الأمنية ساءت منذ إرسال قوات إضافية بينما قال أحد عشر بالمائة أن إرسال القوات لم يترك اثرا ملحوظا وقال عدد مشابه أن الأوضاع الأمنية في مناطق أخرى من العراق تدهورت كما تدهورت أيضا الظروف الاقتصادية والسياسية في مناطق العراق الأخرى، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

- يدلي قائد القوات الأميركية في العراق ديفيد بيترايوس وسفير الولايات المتحدة في بغداد راين كروكر، يدليان بشهادتيهما اليوم امام الكونغرس حول الأوضاع في العراق ونتائج إرسال قوات إضافية.
من المتوقع أن يطلب بيترايوس منح القوات الأميركية وقتا أطول للسيطرة على الوضع الأمني وان يؤكد على النتائج السلبية لسحب عدد كبير من القوات.
هذه الشهادات قد تمثل منعطفا بالنسبة لستراتيجية الرئيس الأميركي جورج بوش في العراق. يذكر أن بيترايوس وكروكر سيرفعان تقريرا أساسيا عن العراق في الخامس عشر من هذا الشهر.
وزير الخارجية هوشيار زيباري اعتبر في حديث خاص لإذاعة العراق الحر أن هذه التقارير لن تطرح حلولا سحرية رغم اهميتها:

( صوت هوشيار زيباري )

- قال وزير النفط حسين الشهرستاني أن اتفاق التنقيب عن النفط الذي تم الإعلان عنه خلال عطلة نهاية الأسبوع بين شركة هانت النفطية الأميركية وحكومة إقليم كردستان ، اتفاق غير شرعي.
الشهرستاني أضاف عند وصوله إلى فيينا لحضور اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط الاوبك أن هذا النوع من الاتفاقات غير قائم بالنسبة للحكومة العراقية وانه يجب الحصول على موافقة السلطة المركزية كي يكتسب صفة شرعية ثم أشار إلى أنه لم يتم عرض هذا الاتفاق على الحكومة.

- قتل عامل حراسة بريطاني في انفجار عبوة ناسفة في النعيمية بعد يوم واحد من تكريمه مع أربعة من رفاقه لانقاذه ثلاثة جنود أميركيين تعرضوا إلى هجوم في المحمودية في شهر حزيران الماضي.

- الجيش الأميركي أعلن اليوم مقتل اثنين من جنوده أحدهما في هجوم بقذيفة صاروخية في كركوك يوم الأحد والآخر في حادث غير قتالي في شرق بغداد.

- فجر انتحاري شاحنة مفخخة في تل مرج قرب الموصل اليوم مما أدى إلى مقتل عشرة أشخاص واصابة ستين شخصا آخر، حسب قول الشرطة في بغداد. الشرطة المحلية قالت أن عدد القتلى كان سيكون اكبر غير أن سكان القرية شعروا بالشك عند اقتراب الشاحنة وتمكنوا من الهرب قبل انفجارها.

- توصل رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت إلى اتفاق مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم على تشكيل فرق تفاوض لمناقشة النقاط الأساسية التي يدور حولها الخلاف وذلك قبل عقد مؤتمر السلام الدولي تحت رعاية الولايات المتحدة في وقت لاحق من هذا العام.
مسؤول إسرائيلي قال أن الفرق ستناقش مسائل عديدة منها الاقتصاد والطاقة والمياه. المسؤول لم يشر إلى نقاط خلاف أساسية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مثل حدود الدولة الفلسطينية في المستقبل ومصير اللاجئين الفلسطينيين أو وضع القدس.
في هذه الأثناء ابلغ اولمرت عباس اليوم انه سيوصي بإطلاق سراح عدد غير محدد من المعتقلين الفلسطينيين في سجون إسرائيل خلال شهر رمضان.

- رحلت السلطات الباكستانية رئيس الوزراء السابق نواز شريف بعد ساعات من عودته إلى إسلام آباد.
كان نواز شريف الذي ازاحه رئيس البلاد الحالي بيرفيز مشرف من منصبه في انقلاب عسكري في عام 1999 قد قال انه ينوي خوض الانتخابات في نهاية هذا العام ضد مشرف.
في بروكسل قالت كرستيان هومان الناطقة باسم المفوضية الأوربية أن من المفترض بالسلطات في باكستان السماح بعودة شريف إلى بلاده بموجب قرار للمحكمة العليا صدر الشهر الماضي. يذكر أن شريف أمضى في المنفى سبع سنوات.

وصل رئيس وزراء باكستان السابق نواز شريف إلى جدة في المملكة العربية السعودية بعد أن رحلته السلطات الباكستانية اليوم. بعد ساعات من وصوله إلى إسلام آباد اوقفته السلطات بتهمة الفساد ثم مالبثت أن رحلته إلى السعودية وقال مسؤولون في المملكة أن السعودية ستسمح له بمواصلة سنوات نفيه هناك.
البيت الأبيض وصف ترحيل شريف بكونه قضية داخلية غير أن الناطق باسم الأمن القومي غوردن جوندرو دعا إلى أن تكون الانتخابات الرئاسية المقبلة في باكستان حرة ونزيهة.

- تحل يوم غد الذكرى السادسة لاحداث الحادي عشر من أيلول في عام 2001 في الولايات المتحدة عندما اختطف انتحاريون على ارتباط بتنظيم القاعدة أربع طائرات وهاجموا باثنتين منها برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك وهاجموا بالطائرة الثالثة مبنى وزارة الدفاع البنتاغون بينما سقطت الرابعة في مزرعة غرب بنسلفانيا وكان في نية خاطفيها مهاجمة إما البيت الأبيض أو الكونغرس بها. وأدت هذه الهجمات إلى مقتل ثلاثة آلاف شخص من ثمانين دولة.

على صلة

XS
SM
MD
LG