روابط للدخول

بوش يقول ان تصميمه على اشاعة الاستقرار في العراق مازال قوياً


كفاح الحبيب

- قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان تصميمه على المضي قدماً في الجهود الرامية الى اشاعة الاستقرار في العراق قوي كما كان دائماً.
بوش الذي كان يتحدث للصحفيين بعد زيارة جنود جرحى في قاعدة هيكام الجوية بهاواي قال انه ابلغهم ان مارآه خلال زيارته للعراق يوم الاثنين الماضي شجعه على الإستمرار في تصميمه القوي ، مضيفاً انه مازال هناك عمل شاق يتعين القيام به .
تصريحات بوش تأتي كأحدث اشارة الى عدم احتمال ان يدعو الى تغيير رئيس في الستراتيجية عندما يسلم الكونغرس تقريرا عن الأوضاع في العراق هذا الأسبوع .

- دافع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عن سجل حكومته وحث الدول المجاورة للعراق على العمل سوياً لمنع ما سماه بالشر من زعزعة استقرار المنطقة.
المالكي الذي كان يتحدث في افتتاح اعمال المؤتمر الثاني لدول جوار العراق الذي تستضيفه بغداد قال ان حكومته احرزت تقدما في مختلف المجالات ، وأكد ان من مصلحة جميع الدول العمل على جعل المنطقة اكثر امناً.

(صوت المالكي)

يشار الى ان الاجتماع الحالي يهدف الى مراجعة عمل اللجان التي شكلت بعد مؤتمر شرم الشيخ بمصر في ايار الذي ناقش خلاله وزراء من المنطقة وقوى غربية كبيرة سبل تحقيق الاستقرار في العراق.

- طالب وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري دول الجوار باتخاذ اجراءات تنسجم وتصريحاتها المعلنة .
زيباري قال في كلمة ألقاها في افتتاح مؤتمر بغداد الثاني لدول جوار العراق ان مبادرة الحوار والمصالحة التي اتخذتها الحكومة العراقية قد نقلت العراق الى موقع متقدم في تحمل مسؤولياته وبناء تجربته التي قال انها رائدة وتمد يدها للجميع ولا سيما لجيران العراق ، محذرا من المصالح الآنية التي قد تولد ما سماها بكوارث ليس على العراق فحسب بل على المنطقة بشكل عام.
وقال زيباري ان العراق ينتظر من المؤتمر الحالي ان يقوم باجراء مناقشات حول الاجتماع الموسع المقبل لوزراء خارجية الدول المجاورة للعراق والمزمع عقده في اسطنبول بتركيا.

- قالت الشرطة ان خمسة عشر شخصاً قتلوا وأصيب خمسة وأربعون في إنفجار سيارة كانت مركونة على جانب طريق في مدينة الصدر ببغداد .
وفي الكوفة قالت الشرطة أن انفجار قنبلة وقع في سوق المدينة أسفر عن مقتل خمسة أشخاص واصابة ثمانية .
من جانب آخر قالت الشرطة ان اشخاصا مدججين بالسلاح قتلوا أربعة من رجال الشرطة وأصابوا أربعة آخرين بجروح في مركز للشرطة في قرية بالقرب من مدينة بيجي.
الشرطة أوضحت ان قرابة اربعة وعشرين مسلحاً كانوا يحملون بنادق آلية وقاذفات صاروخية قاموا بزرع قنابل حول مركز الشرطة بعد الهجوم الاولي وفجروه .

- أعلن الجيش الاميركي ان قواته قتلت متشددا على صلة بتنظيم القاعدة وصفته بأنه كان الرأس المدبر لهجمات بشاحنات ملغومة استهدفت أبناء الطائفة اليزيدية بشمال العراق الشهر الماضي وأسفرت عن سقوط أكثر من أربعمئة قتيل.
المتحدث باسم الجيش الاميركي الأدميرال مارك فوكس قال في مؤتمر صحفي ان ابو محمد العفري المعروف بـ (ابو جاسم) المسؤول عن التخطيط والقيام بهجوم مروع استهدف اليزيديين في الرابع عشر من آب قتل في غارة جوية شنتها قوات التحالف في الثالث من الشهر الجاري على منطقة جنوب غرب الموصل .
فوكس أكد ان ابو جاسم كان احد مرافقي ابو ايوب المصري احد قادة تنظيم القاعدة في العراق.

- وصف مراقبون دوليون الانتخابات البرلمانية التي جرت في المغرب بأنها كانت منظمة وأجريت بمهنية لكن شابتها تجاوزات فردية.
بيان صادر عن الفريق متعدد الجنسيات الذي أرسله المعهد الوطني الديمقراطي للشؤون الدولية ومقره الولايات المتحدة قال ان تلك الإنتخابات اتسمت بالشفافية والمهنية البالغة بوجه عام ، وأكد ان فتور الاقبال على المشاركة أظهر ضرورة زيادة العمل على ترسيخ ديمقراطية تمثيلية في أول انتخابات على الاطلاق تجرى في المغرب ويتابعها مراقبون أجانب.
عضو فريق المراقبين الدوليين عبد الرحمن أبو عرفه قال أن أعضاء في الفريق شهدوا أو أبلغوا عن وقوع حالات منعزلة من التجاوزات :

(صوت عضو فريق المراقبين الدوليين عبد الرحمن أبو عرفه)

- حث منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (APEC) المؤلف من واحد وعشرين عضوا على التوصل لحل سريع لجولة الدوحة المتوقفة من محادثات التجارة العالمية.
رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد قال ان هذه الدعوة جاءت ضمن البيان الختامي الذي صدر في نهاية اجتماع استمر يومين لزعماء (APEC) وضم روسيا والولايات المتحدة والصين.
هاوارد أشار الى ان اعلان الزعماء تضمن طلبا عاجلا لكل الدول المشاركة في عملية الدوحة بتجديد جهودها لتحقيق نتيجة مشددين على ان المنتجات الزراعية والصناعية تمثل مجالي الاولوية.

(صوت رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد)

" هذا الإجتماع أعاد التأكيد على الدور الرئيس الذي يلعبه منتدى (APEC) كتجمع إقتصادي إقليمي ... نحن جميعاً نعتقد بأن هذا الإجتماع جعل من (APEC) يبدو في مظهر قوي . نحن مسرورون بخصوص التقدم الذي تم إحرازه في الإعلان الخاص بالتغيّر المناخي والتأكيد ثانيةً على ضرورة تحرير التجارة التي مثلت بعد كل هذا القوة المحركة الجوهرية التي تقف وراء تأسيس (APEC) في المقام الأول."

على صلة

XS
SM
MD
LG