روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الأحد 9 أيلول


احمد رجب - القاهرة

- إلى العراق طارت قافلة طبية مصرية في محاولة لمسح آلام الأشقاء هكذا تعلن صحف القاهرة، والأحد العرض الأول للفرقة العراقية الوطنية للتمثيل في عرض ماكبث أو حصان الدم ضمن فعاليات مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي، ولكن حسن سعد يتساءل في الجمهورية هل حقق التجريب الهدف منه كمشروع ثقافي؟ وهل حقق مردوده المسرحي فكرياً وتقنياً؟، واليوم الأحد تركز صحف القاهرة على انعقاد المؤتمر الثاني لدول الجوار بحضور أقطاب دولية مهمة في العراق.

- مغزى جديد لتضامن المصريين مع الشعب العراقي، حيث نطالع من الأهرام خبرا يفيد بطيران قافلة مصرية طبية إلى العراق للتضامن مع الأشقاء، ومحاولة من نقابة أطباء مصر للمساهمة في تخفيف آلام مرضى وجرحى من أبناء العراق، تقول الأهرام إن قافلة طبية خيرية نظمتها لجنة الإغاثة الإنسانية بنقابة الأطباء برعاية د‏.‏ حمدي السيد نقيب الأطباء طارت السبت إلى العراق تحمل أدوية ومستلزمات طبية بتكلفة ‏1.5 ‏ مليون جنيه‏.‏ ونقلت عن د‏.‏ عبد القادر حجازي الأمين العام للجنة أن القافلة تحركت الجمعة الى العراق عبر الأردن وسوريا.

- واليوم الأحد كما تعلن صحف القاهرة سيتابع المصريون ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبي العرض الأول للفرقة العراقية الوطنية للتمثيل، والتي ستقدم عرضها "حصان الدم" ليومين متتاليين، والمأخوذ عن نص ماكبث لويليام شكسبير ويسقط الأحداث على الواقع العراقي الحالي، ولكن في الجمهورية يحمل حسن سعد رؤية نقدية للمهرجان، ويتساءل: هل حقق التجريب الهدف منه كمشروع ثقافي وهل حقق مردوده المسرحي فكرياً وتقنياً؟، ويرى أن التجريب لم يحقق الهدف لأن الفن بعامة والمسرح بخاصة ضد التخصيص والمسرح شأنه شأن كل الفنون يعيش "بحتمية حرية الإبداع" والتخصيص ضد حرية الإبداع لأسباب عديدة ربما يرجع السبب فيها لوضع قيود على ماهية وحيثيات الإبداع. ويضيف إنه عندما نضع شرطية "التجريب" نكون قد وضعنا شروطاً للإبداع وإذا كان مفهوم التجريب هو السمة أو الخاصية الأساسية للتسابق في المهرجان فلابد من السؤال ما هي معايير الإبداع؟ وهل هناك قواعد ثابتة لهذا التجريب؟. ويرى أن التجريب "ليس نظرية" وليس "مدرسة" وليس له منهج تعليمي أو تدريبي وإنما هو مجرد وببساطة البحث عن صيغ وأشكال جديدة من خلال رؤى مغايرة سواء في النص أو الشكل المسرحي، ومن ثم فلا معايير أو قواعد ثابتة يمكن عليها تقييم الإبداع في التجريب.

- أخيرا وعلى المستوى السياسي تهتم صحيفة الوفد ببدء فعاليات مؤتمر دول جوار العراق على مستوى الخبراء الأحد في العراق، وتقول الصحيفة المصرية إن المؤتمر يهدف لتقييم الوضع الأمني ودفع عملية السلام الى الأمام لإنهاء العنف الطائفي والتعامل مع قضية اللاجئين العراقيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG