روابط للدخول

خبر عاجل

طالباني يتحفظ على تنفيذ الحكم الصادر بحق وزير الدفاع السابق والجنرال بترايوس يحفظ دروسه استعدادا لامتحان الكونغرس


فارس عمر ونبيل الحيدري

اعلن الرئيس جلال طالباني انه لن يوافق على تنفيذ حكم الاعدام بحق وزير الدفاع السابق سلطان هاشم بعد مصادقة المحكمة الجنائية العليا على الحكم.
وقال طالباني في مؤتمر صحفي في السليمانية يوم الجمعة ان ثمة مشكلة اثارها مجلس شورى الدولة عندما أوصى بأن مجلس الرئاسة يجب ان يقر احكام الاعدام باجماع اعضائه
((....))
وعن اسباب اعتراضه على اعدام وزير الدفاع السابق اشار طالباني الى انه كان على صلة به وكان يحرضه على العمل ضد النظام السابق
((....))
اذاعة العراق الحر استطلعت رأي القانوني طارق حرب بالقضية التي اثارها رئيس الجمهورية في قوله بضرورة صدور مرسوم جمهوري في احكام الاعدام
((....))
القانون العراقي ينص على تنفيذ حكم الاعدام في غضون ثلاثين يوما من مصادقة محكمة التمييز على الحكم. والسؤال الذي قد يُطرح في هذا الاطار هو دور مجلس الرئاسة في هذه الحالة. القانوني طارق حرب اشار الى الجمع بين نصين قانونيين
((....))
وحول ما إذا كان لرئيس الجمهورية اصدار عفو عن المحكوم أو تخفيف الحكم اكد الخبير القانوني ان هذا ليس من صلاحية الرئاسة
((....))
وكان طالباني اعلن في وقت سابق انه مبدئيا يعارض عقوبة الاعدام.

** *** **

ابدى قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس خيبة أمله بغياب التقدم نحو المصالحة الوطنية فيما اكد انحسار اعمال العنف خلال الاشهر الثلاثة الماضية.
ولاحظ القائد العسكري الاميركي في رسالة وجهها الى جنوده ان المصالحة على المستوى المحلي في العراق تحقق تقدما وان القادة العراقيين في المحافظات يبادرون الى التصدي للمتطرفين. واشار الجنرال بترايوس الى ان المتطوعين للاضطلاع بهذه المهمة ينخرطون في اجهزة امنية شرعية للمساعدة في تحسين الأمن محليا ، بحسب تعبيره. ونوه بأن هذه المبادرات تزيد قوة الدفع نحو المصالحة وتشجع مزيدا من العراقيين على رفض التطرف.
ولفت الجنرال بترايوس الى ان من الاسباب التي استدعت ارسال قوات اضافية بواقع خمسة الوية اخرى ، أن يُمنح القادة العراقيون متنفسا يحتاجونه لمعالجة القضايا السياسية الشائكة التي عليهم حلها. ولكنه اضاف ان النتيجة لم تكن بمستوى الآمال. واعلن "ان الجميع ، عراقيين وقوات التحالف على السواء ، ليسوا راضين على التقدم المتعثر بشأن اصدار تشريعات هامة مثل قانون النفط وقانون توزيع الموارد وقانون العدالة والمساءلة".
الجنرال بترايوس قال في رسالته ان عدد الهجمات الارهابية انخفض في انحاء العراق منذ منتصف حزيران. واعلن ان القوات العراقية وقوات التحالف قتلت أو القت القبض على عدد لا يحصى من الارهابيين واكتشفت عددا ضخما من مخابئ الاسلحة ، بحسب تعبيره.
آراء الذين تحدثوا لاذاعة العراق الحر تباينت بين متفق مع تقييم القائد العسكري الاميركي ومختلف معه. مراسل اذاعة العراق الحر في محافظة بابل اشار الى ان اصدار حكم قاطع على الوضع في حارته ليس بتلك السهولة
((....))
المواطن اكرم من مدينة تكريت في محافظة صلاح الدين يختلف مع تقييم القائد العسكري الاميركي بالكامل
((....))
في بغداد تحدثت مراسلة اذاعة العراق الحر عن احوال منطقتها بصرف النظر عن هذا وذاك:
((....))
ولكن صبيحة التي تعمل موظفة ترى غير ذلك
((....))
سواء طرأ تحسن أو لم يطرأ يبقى الأمن هاجسا يتجاور مع الأمل ، كما يؤكد سعد كامل الذي يراسل اذاعة العراق الحر من بغداد
((....))
الجنرال بترايوس يقيم عادة في بغداد لقيادة قواته في العراق. ولكنه انتقل الآن الى واشنطن حيث من المقرر ان يقدم تقريره عن الوضع في العراق الى الكونغرس يوم الاثنين. وقالت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير يوم السبت انه وصل الى العاصمة الاميركية ليل الثلاثاء الماضي ومعه فريق من الخبراء والاكاديميين. واضاف التقرير ان القائد العسكري الاميركي امضى ساعات طويلة في دراسة ثلاثة ملفات ضخمة من الاحصاءات والخرائط والتحليلات. وليس معروفا ما إذا كانت آراء المواطنين العراقيين أُخذت في اعتبار الخبراء لدى اعداد تحليلاتهم.
(فاصل)
تبدأ يوم الأحد الموافق 9 أيلول ، عملية توزيع استمارات التقديم للكليات والمعاهد التابعة للجامعات وهيئة التعليم التقني، في بغداد والمحافظات.
وقال مصدر في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن بإمكان خريجي الدراسة الإعدادية بفرعيها العلمي والأدبي، فضلاً عن الأوائل من خريجي الإعداديات المهنية، مراجعة ( ) مركزاً للتسلم والإرشاد، في عموم المحافظات ، للحصول على دليل الطالب والاستمارات واللواصق الخاصة بالتقديم للكليات والمعاهد التقنية، للعام الدراسي 2007-2008.

الدكتور آسو فالح معاون مدير عام الدراسات والتخطيط والمتابعة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قال لإذاعة العراق الحر أ
أن الوزارة هيأت هذا العام أعداداً كافية من حزمة الوثائق الخاصة بالتقديم للجامعات:

((....))

ودعا المسؤول في وزراة التعليم العالي الطلبة وذويهم ، الى قراءة دليل الطالب والتعليمات الخاصة بالتقديم للكليات والمعاهد، بدقة، والتأني قبل مليء استمارات التقديم، والاستعانة بمنتسبي مراكز التسلم والإرشاد بهذا الشأن، منوهاً إلى أن ذلك يسهم في الحفاظ على حقهم، ويجنبهم الإشكالات التي قد تنجم عن عدم الدقة في تحديد الاختيارات.

وحول ما تعانيه الكليات والمعاهد من نقص في الكادر التدريسي الجامعي نتيجة الظروف التي دفعت بالكثير منهم إلى مغادرة العراق قال معاون دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة :

((....))

وأوضح الدكتور آسو فالح أن مراكز التسلم والإرشاد موزعة بنحو يغطي أنحاء العراق (باستثناء إقليم كوردستان)، بواقع سبعة مراكز في بغداد، ومركزين تقريباً في كل محافظة..

وبشأن تقديم طلبة السادس الإعدادي ممن لم يحالفهم النجاح في الدور الأول، بين المصدر انهم مشمولون بالتقديم أسوة بأقرانهم من الناجحين بالدور الأول،.

** *** **

وافق مجلس النواب يوم السبت على تمديد عمل لجنة التعديلات الدستورية. واعلن رئيس المجلس محمود المشهداني ان الموافقة صدرت بالاجماع
((....))
وقدم رئيس لجنة التعديلات الدستورية همام حمودي تقريرا عن القضايا التي تناولتها اللجنة
((....))
التقرير اثار اعتراضات وصلت الى حد اتهام مجلس النواب بمخالفة الدستور وطالب رئيس اللجنة القانونية بهاء الاعرجي بحل اللجنة
((....))

على صلة

XS
SM
MD
LG