روابط للدخول

طالباني يعترض على تنفيذ حكم الاعدام بحق وزير الدفاع السابق


فارس عمر

ابدى الرئيس جلال طالباني اليوم الجمعة اعتراضات على تنفيذ حكم الاعدام بحق وزير الدفاع السابق هاشم سلطان بعد مصادقة المحكمة الجنائية العليا على الحكم.
وقال طالباني في مؤتمر صحفي في السليمانية ان مجلس شورى الدولة افتى بأن مجلس الرئاسة يجب ان يقر احكام الاعدام باجماع اعضائه.
واشار طالباني الى انه كان على صلة بهاشم سلطان وانه كان يحثه على العمل ضد النظام السابق. وقال رئيس الجمهورية ان الكثير من الضباط في زمن النظام السابق كانوا يُجبرون على تنفيذ الاوامر تحت طائلة التهديد بالموت. وكان طالباني اعلن في وقت سابق انه يعارض عقوبة الاعدام.
في غضون ذلك قال الجيش الاميركي ان لا علم له بوجود أي نية لدى الحكومة العراقية في تنفيذ حكم الاعدام بحق علي حسن المجيد الذي أُدين مع هاشم سلطان في قضية الانفال.

اعلنت وزارة الدفاع البريطانية في بيان اليوم الجمعة مقتل جندي بريطاني من سلاح المظليين في العراق. وقال البيان ان الجندي البريطاني تعرض الى اصابة قاتلة اثناء قيامه بعمليات روتينية يوم الاربعاء الماضي.
وكان الجيش الاميركي اعلن في وقت سابق مقتل سبعة من جنوده في حادثين منفصلين في الانبار ونينوى.

شارك رئيس الحكومة الفلسطينية سلام فياض في مسيرة نُظمت في بلدة بلعين بالضفة الغربية اليوم الجمعة احتفالا بالنصر بعد قرار المحكمة العليا الاسرائيلية ازالة الجدار الفاصل الذي يخترق البلدة. واعلن فياض ان قرار المحكمة انتصار لارادة الشعب ضد الحصار.
واعرب رئيس الحكومة الفلسطينية عن الشكر لدعاة السلام الاسرائيليين والاجانب الذين كانوا يتوافدون على بلدة بلعين كل يوم جمعة طيلة العامين الماضيين احتجاجا على الجدار العازل. وشارك مئات من الفلسطينيين وانصار السلام الاجانب والاسرائيليين في التظاهرة السلمية عند الجدار المحروس بالجنود الاسرائيليين.

أُعلن في باريس اليوم الجمعة ان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير سيزور لبنان الاسبوع المقبل لمساعدة القادة اللبنانيين على تفادي ازمة بشأن انتخاب رئيس لبناني جديد.
وسيبدأ كوشنير يوم الاثنين المقبل جولة في المنطقة يزور خلالها اسرائيل والاراضي الفلسطينية والاردن ثم يتوقف يوم الخميس في بيروت.
وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية فريدريك دوزانيو ان الوزير يريد متابعة المحادثات مع الفرقاء اللبنانيين.
ومن المقرر ان يلتئم المجلس النيابي اللبناني في الخامس والعشرين من ايلول الحالي لانتخاب خلف للرئيس اميل لحود.

اكد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اليوم الجمعة ان التوصل الى اتفاق مع ايران على تفتيش منشآتها النووية خطوة ضرورية لتفادي وقوع مواجهة معها. وقال البرادعي في تصريح للصحفيين في فيينا انه من جهة يرى ايران ماضية في تخصيب اليورانيوم دون ان تمارس الوكالة رقابة شديدة عليها. وانه من الجهة الاخرى يسمع طبول الحرب يقرعها مَنْ يقولون ان الحل هو بقصف ايران ، على حد تعبيره. ودعا البرادعي الى مهلة تتفق عليها ايران والقوى الغربية التي تطالب بفرض عقوبات دولية جديدة ضد طهران لتهدئة الاجواء وتمهيد طريق العودة الى طاولة المفاوضات.

اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الجمعة ان الولايات المتحدة مستعدة للنظر في عقد معاهدة سلام مع كوريا الشمالية إن هي تخلت عن برنامجها النووي.
وقال بوش خلال اجتماعه مع الرئيس الكوري الجنوبي روه موو هايون على هامش قمة دول آسيا ومنطقة المحيط الهادئ في سدني باستراليا ان مثل هذه الخطوة من شأنها ان تحقق السلام في شبه الجزيرة الكورية
((....))
"عندما يكشف زعيم كوريا الشمالية عن برامجه النووية كلِّها ويقوم بتفكيكها سيكون بمقدورنا حينذاك ان نتوصل الى ترتيبات أمنية جديدة في شبه الجزيرة الكورية ونحقق السلام الذي نتطلع جميعا اليه".

وقعت روسيا واستراليا اتفاقية على تصدير اليورانيوم الاسترالي الى روسيا لاستخدامه في برامجها النووية السلمية.
وجرى توقيع الاتفاق فيما اجتمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد في مدينة سدني الاسترالية حيث تُعقد قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا ومنطقة المحيط الهادئ "ايبك". وبوتين اول رئيس روسي يزور استراليا.


دعا الرئيس جلال طالباني اليوم الجمعة حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا وفرعَه الايراني ، حزب الحياة الحرة ، الى الكف عن استخدام الاراضي العراقية منطلقا لعمليات الحزبين.
وقال طالباني في مؤتمر صحفي عقده في السليمانية ان على الحزبين وقف عملياتهما العسكرية لتجنيب اراضي كردستان العراق التدخلات الخارجية.
وكانت قرى حدودية عراقية تعرضت الى قصف مدفعي ايراني وتركي في الفترة الماضية اسفر عن نزوح العديد من سكان المناطق المتضررة.
طالباني اشار الى ان اجراءات ستتُخذ لابعاد مقاتلي الحزبين في حال عدم استجابتهما لدعوته.

نفى مسؤول سوري اليوم الجمعة ان تكون الحكومة السورية صرفت النظر عن مشاريعها لاشتراط حصول العراقيين على تأشيرة قبل دخول الاراضي السورية.
وكان مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي اعلن في بيان ليل امس ان سوريا وافقت على اعفاء العراقيين من تأشيرة الدخول.
ولكن المسؤول في وزارة الخارجية السورية قال في تصريح لوكالة فرانس برس انه ينفي ما اورده مكتب المالكي.
وتقول المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ان نحو ثلاثين الف عراقي يصلون شهريا الى سوريا بسبب اعمال العنف في بلدهم.

قال مسؤول في وزارة الداخلية ان حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي اضافت ملايين الدولارات الى ميزانية محافظة الانبار لمساعدتها في اعادة اعمار المنطقة.
وكان متلقى الانبار الثاني عُقد في مدينة الرمادي يوم امس الخميس بمشاركة نائبي رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وعادل عبد المهدي ونائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية برهم صالح وجمع من شيوخ عشائر الانبار.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن العقيد طارق محمد يوسف من وزارة الداخلية ان حكومة المالكي اعلنت خلال اعمال الملتقى رصد سبعين مليون دولار اضافية لميزانية الانبار وخمسين مليون دولار لتعويض المواطنين الذين تضررت مصالحهم وممتلكاتهم بسبب اعمال العنف في المحافظة. واضاف العقيد يوسف انه سيجري توفير ستة آلاف فرصة عمل لاهالي الانبار.

قالت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير اليوم الجمعة ان قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس اوصى بالابقاء على مستوى القوات الاميركية بعد ارسال تعزيزات اضافية الى العراق حتى شطر بعيد من عام 2008. ولكنه يمكن ان يوافق على سحب نحو اربعة آلاف جندي ابتداء من كانون الثاني المقبل.
واضاف التقرير نقلا عن مسؤولين في الادارة ومسؤولين عسكريين ان الجنرال بترايوس يريد الحد من خطر التعرض الى انتكاسات عسكرية ولكن توصيته يمكن ان تُرضي بعض منتقدي سياسة الرئيس جورج بوش في الكونغرس.

اعلن الجيش الاميركي اليوم الجمعة مقتل سبعة من جنوده في حادثين متفرقين.
وقال الجيش الاميركي في بيان له ان اربعة من جنوده لقوا مصرعهم يوم امس الخميس في عمليات قتالية في محافظة الانبار. واشار في بيان آخر الى مقتل ثلاثة جنود يوم الخميس ايضا في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم في محافظة نينوى.
في سياق متصل قال الجيش الاميركي ان القوات العراقية القت القبض يوم امس الخميس على قائد مجموعة مسلحة تضم اكثر من سبعمئة وخمسين مقاتلا. واضاف ان المجموعة مسؤولة عن تفجير عبوات ناسفة وعمليات قنص في حي العامل جنوب غرب بغداد.

قال مسعفون ان عشرين فلسطينيا أُصيبوا اليوم الجمعة عندما قام افراد القوة التنفيذية لحركة "حماس" بتفريق اشخاص تجمعوا لأداء الصلاة خارج المساجد في قطاع غزة.
ونقلت وكالة رويترز عن شهود قولهم ان افراد القوة التنفيذية استخدموا الهراوات والقنابل الصوتية واطلقوا أعيرة نارية في الهواء لمنع تجمعات المصلين. واكد مسعفون ان عشرين شخصا على الأقل نُقلوا الى المستشفيات للعلاج ، بعضهم من اصابات بأعيرة نارية.
كما اعتقلت القوة التنفيذية اربعة من كبار مسؤولي حركة "فتح" واحد مستشاري الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

اعلن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم الجمعة ان الاتحاد الاوروبي قدم منحة بقيمة اربعة وسبعين مليون يورو لتمويل ستة مشاريع في اطار إعادة الاعمار والاصلاح الاقتصادي في لبنان.
وكان المانحون الدوليون تعهدوا في مؤتمر عقد في باريس في كانون الثاني بتقديم سبعة مليارات وستمئة مليون دولار لمساعدة لبنان على ازالة آثار الدمار الذي لحق به خلال حرب اسرائيل مع حزب الله العام الماضي.
وقال السنيورة في مؤتمر صحفي ان من شان المنحة الاوروبية ان تساعد لبنان على تنفيذه برنامجه للاصلاح الاقتصادي وهي جزء من المساعدات التي تعهد بها المانحون في مؤتمر باريس 3.


قال الموقع الاعلامي لتنظيم "القاعدة" ان شريط فيديو سيُبث لزعيم التنظيم اسامة بن لادن بمناسبة الذكرى السادسة لاعتداءات الحادي عشر من ايلول عام 2001 على نيويورك وواشنطن.
ولم يُعرف على الفور متى سيُبث شريط الفيديو الذي سيكون الأول لاسامة بن لادن منذ عام 2004.
في واشنطن قالت مستشارة البيت الابيض لشؤون الأمن الداخلي فرانسيس تاونسند ان القاء القبض على بن لادن أو قتله يبقى أولوية عليا.


أظهر استطلاع للرأي نُشرت نتائجه اليوم الجمعة ان ربع اليهود الاسرائيليين يشكُّون في بقاء الدولة العبرية لاحقا فيما كان لأكثر من سبعين في المئة رأي سلبي بوضع اسرائيل الأمني.
وقال خمسة وعشرون في المئة من المشمولين بالاستطلاع انهم ليسوا متأكدين من ان دولة اسرائيل ستبقى قائمة على المدى البعيد. وقال اربعة وسبعون في المئة عكس ذلك فيما لم يكن لواحد في المئة رأي.
ولكن ستة وثمانين في المئة من اليهود الاسرائيليين قالوا انهم مرتاحون للعيش في اسرائيل. وأجرى الاستطلاع معهد مستقل على عينة من نحو خمسمئة يهودي اسرائيلي.

اعرب زعماء المتمردين في اقليم دارفور اليوم الخميس عن خيبة أملهم بزيارة الامين العام للامم المتحدة بان كي موون للاقليم المضطرب غربي السودان. وكان بان اتفق يوم امس الخميس مع الحكومة السودانية على موعد ومكان المحادثات بين الخرطوم والمتمردين من اجل احلال السلام تمهيدا لنشر ستة وعشرين الف جندي من قوات حفظ السلام في الاقليم. ونقلت وكالة رويترز عن زعماء متمردين ان بان لم يمارس ضغوطا على السودان لقبول مطالب اساسية تلبيتها ضرورية لانجاح المحادثات المقررة في ليبيا في السابع والعشرين من تشرين الاول المقبل.

قالت الجامعة العربية اليوم الجمعة ان خرق الطائرات الحربية الاسرائيلية للمجال الجوي السوري عمل مرفوض ويضع التزام اسرائيل بتحقيق السلام في المنطقة موضع تساؤل.
وزارة الخارجية المصرية من جهتها قالت ان الانتهاكات الاسرائيلية تؤدي الى تصعيد حدة التوتر في المنطقة.
وكانت سوريا اعلنت يوم امس الخميس ان طائرات حربية اسرائيلية خرقت مجالها الجوي والقت ذخائر دون الحاق خسائر بشرية او مادية.

قالت مصادر طبية اليوم الجمعة ان الهجوم الانتحاري الذي وقع في مدينة باتنا شرقي الجزائر يوم امس الخميس اسفر عن سقوط عشرين قتيلا على الأقل واكثر من مئة جريح. واشارت حصيلة سابقة الى مقتل اربعة عشر شخصا. وكانت عبوة ناسفة انفجرت في حشد على طريق مرور الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة. ولم يكن بوتفليقة في المكان وقت الهجوم. وقالت الشرطة ان رجلا كان يحمل العبوة في كيس وانها سقطت منه قبل ان تنفجر. وافاد مسؤولون ان من غير المعروف ما إذا كان بين الضحايا. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصادر طبية ان اربعة وعشرين من المصابين المئة في حالة خطيرة.

توجه الناخبون المغاربة الى صناديق الاقتراع اليوم الجمعة لاختيار ممثليهم من بين ثلاثة وثلاثين حزبا وعشرات المرشحين المستقلين. ويبلغ عدد الناخبين المسجلين خمسة عشر مليون شخص.
ونقلت وكالة رويترز عن محللين ان لدى حزب العدالة والتنمية الاسلامي المعتدل فرصة لتولي حقائب وزارية إذا حصل على اكبر عدد من المقاعد في البرلمان المؤلف من ثلاثمئة وخمسة وعشرين مقعدا.

قال مسؤولون افغان اليوم الجمعة ان مسلحين يُشتبه بأنهم من عناصر طالبان خَطفوا يوم امس فريقا يضم ثلاثة عشر افغانيا من العاملين في نزع الالغام.
واكد مدير منظمة "افغان تكنيكال كونسلتنتس" غير الحكومية كفاية الله ابلاغ في تصريح لوكالة فرانس برس ان ثلاثة عشر من العاملين في المنظمة خُطفوا في ولاية باكتيا الحدودية شرقي افغانستان. ويضم الفريق طبيبين وثمانية خبراء في نزع الالغام وسائقين ومساعدا.

على صلة

XS
SM
MD
LG