روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية ليوم الاربعاء 5 ايلول


حازم مبيضين - القاهرة

من عناوين الصحافة الاردنيه
- حكومة المالكي تطلق إستراتيجية العراق أولا
- بغداد : زيارة بوش تعني ان لا بديل للحكومة الحالية
- براون: لندن وواشنطن متفقتان بشأن العراق
- حظر إدخال الأسماك والتمور والخضار من العراق لمنع انتقال "الكوليرا

والى التفاصيل حيث تقول صحيفة الغد ان المؤسسة العامة للغذاء والدواء حظرت إدخال الأسماك والتمور والخضار والفواكه والمواد الغذائية غير المعلبة من العراق، في خطوة تعد ضمن إجراءات الحكومة لمنع انتقال مرض الكوليرا إلى المملكة بعد انتشاره في السلمانية شمال العراق. وقررت المؤسسة إتلاف أي كميات غذائية قبل ادخالها الى الى المملكة عبر المعابر الحدودية المختلفة". واتفق الاردن والعراق اول من امس على اعطاء المسافرين العراقيين القادمين الى المملكة العلاج الوقائي المضاد لجرثومة الكوليرا قبل صعودهم الى الطائرة المتوجهة الى مطار الملكة علياء الدولي بالاضافة الى منحهم وثائق صحية تثبت خلوهم من أعراض الاسهال.

وتقول الراي ان مستشار الامن القومي العراقي موفق الربيعي أعلن بدء الحكومة بتنفيذ استراتيجية جديدة للامن القومي تحمل اسم العراق اولا تهدف الى تحقيق المصالحة الوطنية واعادة الاستقرار الامني والاقتصادي الى البلاد. واكد ان الاستراتيجية التي تطبق للمرة الاولى في العراق شملت وضع حلول مناسبة لمكافحة الارهاب واعادة اعمار العراق بالاضافة الى تفعيل مبادرة العهد الدولي . واشار الى جهود فريق عمل من 23 متخصصا وجهة رسمية قاموا بعقد اجتماعات متواصلة طوال ثلاثة اشهر لوضع الاستراتيجية . من جانبه، اكد رئيس الوزراء نوري المالكي في كلمة وزعت على الصحفيين ان الاستراتيجية تهدف لبناء عراق ديمقراطي اتحادي يستند الى استراتيجية واضحة كانت هي استراتيجية الامن القومي .

صحيفة العرب اليوم تنقل عن القاضي عارف شاهين رئيس المحكمة الجنائية العراقية العليا قوله ان هيئة التمييز صادقت على قرار حكم الاعدام بحق علي حسن المجيد وحسين رشيد محمد وسلطان هاشم احمد. وادين هؤلاء بارتكاب القتل العمد والترحيل القسري وبانهم لعبوا دورا وحشيا في حملات الانفال ضد الاكراد.

ومن تعليقات الكتاب يؤكد موسى حوامده في الدستور لكافة العراقيين ، أن الشعب الأردني شعب عربي ولا يقبل أن يمس أي واحد من أشقائنا العراقيين ، وأن ما نكتبه لا يحمل - لا سمح الله - كراهية ما ، ولكن ليس من الخطأ أن نحاول طرح بعض الآراء التي قد تساهم في تمكين الأردن من تقديم كل ما هو مطلوب للأشقاء العراقيين ، دون نوايا سيئة على الإطلاق.

على صلة

XS
SM
MD
LG