روابط للدخول

بارزاني يدين القصف الايراني للاراضي العراقية وايران تنفي


فارس عمر

- نفى مسؤول ايراني ان ايران تقصف مناطق حدودية داخل الاراضي العراقية في اقليم كردستان. وافادت وكالة "ايسنا" الايرانية في نبأ لها اليوم الثلاثاء ان نائب وزير الخارجية الايراني مهدي مصطفوي نفى أي قصف ايراني لحدود العراق الشمالية.
وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني طالب في الجلسة الافتتاحية للبرلمان الاقليمي التي عُقدت اليوم بوقف عمليات القصف الايراني والتركي فورا:
"ندين بشدة هذا القصف الايراني ـ التركي ونطالب تركيا وايران بوقفه على الفور ، ونطالب ايران بصورة خاصة لأنها تجاوزت كل الحدود بأعمالها العدائية. ان هذا القصف لن يخدم مصلحتنا المشتركة ولم نتوقع قط من ايران ان تتصرف بهذا الشكل ضد الشعب الكردي".

- قال القائد الميداني للقوات الاميركية اللفتاننت جنرال ريموند اوديرنو اليوم الثلاثاء ان شهر رمضان سيكون مؤشرا الى امكانية خفض القوات الاميركية في العراق. وشدد المسؤول العسكري الاميركي في مؤتمر صحفي على اهمية ما سيحدث خلال الايام الخمسة والاربعين المقبلة. ونقلت وكالة فرانس برس عن اللفتاننت جنرال اوديرنو قوله ان اعمال العنف انحسرت خلال الايام الثلاثين قبل رمضان. واضاف ان اعمال العنف كانت في السابق تتصاعد قبل شهر رمضان وخلاله ثم تتراجع بانتهائه.

- قررت حركة "حماس" اليوم الثلاثاء منع أداء صلاة الجمعة في الساحات العامة كما حدث استجابة لدعوة حركة "فتح" يوم الجمعة الماضي. واعلنت الحكومة الفلسطينية المُقالة برئاسة اسماعيل هنية انها قررت منع أي تجمعات تحت إدعاء أداء صلاة الجمعة. واتهمت حكومة "حماس" في بيان اصدرته اليوم حركة "فتح" باستغلال أداء صلاة الجمعة من اجل الفوضى والفتنة في قطاع غزة ، بحسب البيان.
وكان اثنا عشر شخصا بينهم صحفيان فرنسيان أُصيبا خلال تفريق تظاهرات نُظمت بعد صلاة الجمعة وشارك فيها آلاف الفلسطينيين بدعوة من "فتح".

- اعلن وزير الدفاع اللبناني الياس المر اليوم الثلاثاء ان حرب لبنان على الارهاب لم تنته بهزيمة تنظيم "فتح الاسلام" بعد اكثر من مئة يوم من الاشتباكات مع مقاتليه في مخيم نهر البارد شمالي لبنان.
وقال المر في مؤتمر صحفي ان قوات الجيش قتلت مئتين واثنين وعشرين عنصرا من تنظيم "فتح الاسلام" واعتقلت مئة واثنين آخرين.
وبلغ عدد القتلى في صفوف الجيش اللبناني مئة وثلاثة وستين جنديا فيما قُتل عشرون مدنيا على الأقل. واكد المر ان لتنظيم "فتح الاسلام" علاقة مباشرة بشبكة القاعدة.

- اكدت رئيسة مركز الدفاع عن حقوق الانسان في ايران شيرين عبادي اليوم الثلاثاء ان جواز سفر الصحفية الاميركية ذات الاصل الايراني بارناز عظيمة التي مُنعت من مغادرة ايران قد أُعيد لها. وقالت عبادي الحائزة على جائزة نوبل للسلام في تصريح لوكالة رويترز ان عظيمة تستطيع ان تغادر ايران إذا شاءت. وكانت الصحفية الاميركية ـ الايرانية عظيمة اشارت الى ان قضيتها لم تُحل حتى الآن

(بارناز عظيمة)

"سألتُ السلطات الايرانية عما إذا حُلت المسألة المتعلقة بكفالتي. قالوا كلا لم تُحل. وان مسألة الكفالة ما زالت قائمة وقضيتي ما زالت مفتوحة. هذا يعني ان على محاميِّي ان يتصل بالسلطات وهي التي ستحدد موعدا للمحاكمة. اما الآن فلا استطيع التنبؤ بالقرار الذي ستتخذه وزارة الامن أو القضاء في قضيتي".

- قُتل وأُصيب عشرات الاشخاص في عمليتي تفجير وقعتا في مدينة راولبندي الباكستانية صباح اليوم الثلاثاء.
وافادت مصادر امنية ان الانفجار الاول وقع في حافلة فيما وقع الانفجار الثاني في منطقة تجارية قريبة. وقال قائد شرطة راولبندي ماروات علي شاه ان الانفجارين اوقعا اربعة وعشرين قتيلا

(صوت علي شاه)

"قُتل ستة عشر شخصا في الحافلة وأُصيب ما بين خمسة وعشرين وثلاثين آخرين. وفي الانفجار الثاني الذي وقع على طريق قرب المنطقة التجارية قُتل ثمانية اشخاص وأُصيب نحو ثلاثين آخرين.
واوضح المتحدث العسكري اللواء وحيد ارشد ان الحافلة تابعة لوزارة الدفاع دون ان يحدد هوية الضحايا. ولم تعلن جهة مسؤوليتها عن التفجيرين.

- وصل الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء الى استراليا للمشاركة في قمة الدول الاعضاء في منتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ "ابيك" التي تعقد في سدني. وكان بوش توجه الى استراليا قادما من العراق حيث قام بزيارة مفاجئة التقى خلالها القادة العراقيين والمسؤولين العسكريين الاميركيين في محافظة الانبار. واعلن بوش انه إذا استمر التقدم المتحقق على الجبهة الامنية في الانبار فان بالامكان المحافظة على الأمن بقوات اميركية أقل.
في استراليا قالت الحكومة ان تقدما تحقق في قمة "ايبك" بشأن قضايا التغير المناخي.

- اعلن وزير النفط حسين الشهرستاني اليوم الثلاثاء ان العراق استأنف الاسبوع الماضي صادراته النفطية من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.
وقال الشهرستاني في حديث هاتفي مع وكالة "داو جونز نيوزوايرز" للانباء ان العراق يضخ الآن ما بين ثلاثمئة واربعمئة الف برميل يوميا من نفط كركوك. واضاف وزير النفط ان طاقة العراق الانتاجية من حقوله الشمالية تبلغ سبعمئة الف برميل يوميا منها ثلاثمئة الف برميل تغذي مصفى بيجي للاستهلاك المحلي والباقي للتصدير.
وكان انبوب نقل النفط الى ميناء جيهان التركي معطلا في الغالب بسبب اعمال التخريب.

- قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء ان آلاف المواطنين أُصيبوا بمرض الكوليرا في شمال العراق ولكن سبب الوباء لم يُحدد حتى الآن. واشارت رئيسة قسم مكافحة الكوليرا في المنظمة كلير ليز شانات ان مصدر العدوى ليس واضحا. واوضحت المسؤولة الدولية ان حالات الاصابة بالاسهال المائي الذي يشكل احد الاعراض الرئيسية لمرض الكوليرا تضاعفت في محافظة السليمانية ثلاث الى اربع مرات خلال الفترة من الثالث والعشرين من آب الى الثاني من ايلول الحالي. وقالت ان السليمانية شهدت الفين وتسعمئة وثلاثين اصابة وتسع وفيات خلال تلك الفترة. وفي كركوك اكتُشف المرض لأول مرة في التاسع عشر من آب وسُجلت منذ ذلك الوقت وفاة واحدة والفين وتسعمئة وثماني وستين حالة اسهال. وحذرت من ان هذه قد لا تكون كلها اصابات بمرض الكوليرا.

- اعلن رئيس المحكمة الجنائية العراقية العليا القاضي عارف شاهين ان المحكمة صادقت اليوم الثلاثاء على قرارات الحكم بالاعدام الصادرة في قضية الانفال.
وقال القاضي شاهين في مؤتمر صحفي ان المحكمة صادقت على حكم الاعدام بحق كل من علي حسن المجيد المعروف بلقب علي الكيماوي وسلطان هاشم أحمد وزير الدفاع السابق وحسين رشيد التكريتي معاون رئيس أركان الجيش السابق .
وكان الثلاثة أُدينوا في قضية الانفال وحكم عليهم بالاعدام في الرابع والعشرين من حزيران الماضي.
وينص القانون على تنفيذ الحكم في غضون ثلاثين يوما من تاريخ المصادقة عليه.

- أكد رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون اليوم الثلاثاء ان انسحاب القوات البريطانية من منطقة القصور في البصرة كان وفق التوجه نحو تسليم الملف الأمني الى القوات العراقية بمرور الوقت. واوضح براون في مؤتمر صحفي ان مهمة القوات البريطانية في البصرة ستتركز الآن على تدريب القوات العراقية.
وتعهد براون بتنفيذ الالتزامات التي اتخذتها بريطانيا على عاتقها:
"سننهض بمسؤولياتنا تجاه الشعب العراقي وسننهض بالمسؤوليات التي وافقنا عليها من خلال الامم المتحدة والمجتمع الدولي في اطار أحدث قرار صادر عن الامم المتحدة حيث تريد الحكومة العراقية ان ندعم جهودها لضمان الأمن في بلدها".
براون نفى وجود أي خلافات استراتيجية بين بريطانيا والولايات المتحدة بشأن العراق.

- اتفق سياسيون عراقيون اجتمعوا في فنلندا خلال الايام الماضية على العمل من اجل انهاء اعمال العنف الطائفي ، بحسب المنظمين الفنلنديين للقاء.
وقالت مبادرة ادارة الازمات في بيان ان المشاركين في اللقاءات التي عُقدت في مكان سري اتفقوا على جملة توصيات لاجراء مفاوضات تهدف الى تحقيق المصالحة الوطنية.
ولم تُعلن اسماء المشاركين في الاجتماع ولكن وكالة رويترز نقلت عن مسؤول في المجلس الاعلى الاسلامي قوله ان وزير الدولة لشؤون الحوار الوطني والمسؤول القيادي في المجلس اكرم الحكيم ورئيس جبهة الحوار صالح المطلك وممثلا عن حزب الدعوة حضروا الاجتماع.

- افادت وكالة فرانس برس نقلا عن مسؤولين في وزارتي الدفاع والداخلية ان شخصا قُتل وأُصيب خمسة آخرون اليوم الثلاثاء في انفجار سيارة مفخخة في منطقة الزيونة وسط بغداد. وفي محافظة نينوى قالت مصادر الشرطة ان مسلحين قتلوا الاعلامي عامر الرشيدي الذي يعمل مصورا لقناة "العراقية" في مدينة الموصل ليل امس الاثنين.

- استأنف مجلس النواب اعماله اليوم الثلاثاء بعد انتهاء عطلته الصيفية التي استمرت مدة شهر. وقال رئيس المجلس محمود المشهداني خلال افتتاح الجلسة الاولى ان تشريعات مهمة تنتظر المجلس داعيا النواب الى الابتعاد عن الطائفية.
وحضر جلسة اليوم مئة وثمانية وخمسون نائبا من نواب المجلس المئتين وخمسة وسبعين. ومن التشريعات التي اكد المشهداني اهميتها قانون النفط وقانون المساءلة والعدالة وقانون توزيع الموارد المالية وقانون انتخاب مجالس المحافظات.

- اعلن وزير الدفاع اللبناني الياس المر اليوم الثلاثاء ان الجيش اللبناني قتل مئتين واثنين وعشرين من عناصر تنظيم "فتح الاسلام" خلال الاشتباكات التي استمرت اكثر من مئة يوم في مخيم نهر البارد شمالي لبنان.
واضاف المر في مؤتمر صحفي ان قوات الجيش اعتقلت ايضا مئة واثنين من مقاتلي "فتح الاسلام" في حين دُفن عدد غير معروف في مقابر جماعية داخل المخيم.
وبلغ عدد القتلى في صفوف الجيش اللبناني مئة وثلاثة وستين جنديا فيما قُتل اثنان واربعون مدنيا على الأقل. وقال وزير الدفاع اللبناني ان تنظيم "فتح الاسلام" كان يهدف الى عزل الشمال عن لبنان واقامة دولة ارهابية ، على حد وصفه.

- أمرت المحكمة العليا في اسرائيل بازالة الجدار العازل في بلدة بلعين الفلسطينية في الضفة الغربية. وكان اهالي بلعين قدموا دعوى الى المحكمة اشتكوا فيها من ان الجدار الذي أُقيم على ارض بلدتهم حال دون وصولهم الى حقولهم ومزارعهم التي ظلت على الجانب الآخر من الجدار. وأمرت هيئة المحكمة المؤلفة من ثلاثة قضاة بأن تزيل الحكومة الاسرائيلية والجيش الاسرائيلي الجدار الفاصل بين اهالي البلدة ومزارعهم.

- اجرى مبعوث اللجنة الرباعية للشرق الاوسط توني بلير اليوم الثلاثاء محادثات في مدينة الاسكندرية مع الرئيس مصري حسني مبارك بشأن عملية السلام. وافادت وكالة انباء الشرق الاوسط بأن المحادثات تناولت سبل تكثيف الجهود الرامية الى تفعيل عملية السلام.
وكان بلير التقى امس الاثنين العاهل السعودي الملك عبد الله الثاني في جدة ومن المقرر ان يصل الى اسرائيل بعد زيارته لمصر.
وتضم اللجنة الرباعية الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة.

- وصل الامين العام للامم المتحدة بان كي موون اليوم الثلاثاء الى مدينة جوبا لتعزيز اتفاقية نيروبي التي انهت النزاع في جنوب السودان. واجرى بان محادثات مع النائب الاول للرئيس السوداني سيلفا كير الذي تولى قيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان وجيشها بعد مقتل جون قرنق عام 2005. وكان بان اعلن قبل توجهه الى جوبا ان اتفاقية نيروبي التي وقعت منذ عامين صمدت عموما ولكن المطلوب بذل مزيد من الجهود لتسريع التنفيذ. وتتمركز في جنوب السودان قوات دولية من عشرة آلاف جندي للاشراف على تنفيذ الاتفاق.

- حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الثلاثاء من ان المؤتمر الدولي الذي دعا اليه الرئيس الاميركي جورج بوش لتحقيق السلام في الشرق الاوسط يمكن ان يفشل من دون التحضير له على الوجه المطلوب.
وقال عباس في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار النمساوي الفرد غووزنباور عقب لقائهما في رام الله بالضفة الغربية ان "المؤتمر حتى يكون ناجحا لا بد من أن يُهيا له".
وشدد الرئيس الفلسطيني على ضرورة التوصل الى اتفاقية اطار واضحة بلا لبس ولا تقبل التفسيرات المختلفة ، بحسب تعبيره.

- شجب الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الثلاثاء الهجمات الصاروخية التي تستهدف جنوب اسرائيل من قطاع غزة .
وقال عباس في مؤتمر صحفي ان السلطة الفلسطينية تُدين اطلاق الصواريخ من غزة وغيرها لأنها تُسيء الى السلام وعملية السلام.
وكانت حركة الجهاد الاسلامي اعلنت مسؤوليتها عن موجة الهجمات الصاروخية الأخيرة.
الرئيس الفلسطيني اكد ايضا ان انتخابات لن تُجرى إلا بعد حل الازمة الناجمة عن سيطرة حركة "حماس" على قطاع غزة. واوضح ان هذه الانتخابات لن تُنظَّم "قبل ان تعود اللحمة للوطن والشعب الفلسطيني" ، بحسب تعبيره.

- قال مسؤولون افغان ان ثلاثة من عناصر الشرطة الافغانية قُتلوا اليوم الثلاثاء في هجومين انتحاريين. واوضح مسؤول في اقليم باكتيكا جنوب شرق افغانستان ان الهجوم الأول استهدف سيارة مسؤول في حكومة الاقليم قُتل احد حراسه وأُصيب آخران فيما نجا المسؤول من الهجوم. حاكم اقليم قُندوز الشمالي محمد عمر قال من جهته ان اثنين من عناصر الشرطة قُتلا وأُصيب ثلاثة آخرون عندما فجر انتحاري سيارة مفخخة كان يقودها اثناء ملاحقته في اقليم قُندوز الهادئ نسبيا.

- اعتقلت الشرطة الدنماركية ثمانية اشخاص في عمليات دهم نفذتها فجر اليوم الثلاثاء للاشتباه بتخطيطهم لعمليات تفجير وارتباطهم بتنظيم "القاعدة".
وقال مدير المخابرات الأمنية للشرطة الدنماركية ياكوب شارف في مؤتمر صحفي ان المعتقلين الثمانية اسلاميون متشددون ولهم ارتباطات بقياديين في تنظيم "القاعدة". واضاف ان اعمار المعتقلين تتراوح بين تسعة عشر عاما وتسعة وعشرين عاما وهم من اصول افغانية وباكستانية وصومالية وتركية وستة منهم يحملون الجنسية الدنماركية. وقال ان التحقيق اظهر ان بعض المشتبه بهم حصلوا على مواد لصنع متفجرات.

على صلة

XS
SM
MD
LG