روابط للدخول

بوش: يمكن الحفاظ على الأمن في العراق بوجود عدد اقل من القوات الاميركية


رواء حيدر

- قال الرئيس الأميركي جورج بوش خلال زيارة إلى العراق اليوم أن في الإمكان الحفاظ على الأمن في العراق بوجود عدد اقل من القوات الأميركية.
بوش عقد مجلس حرب في قاعدة عسكرية في منطقة الانبار بحضور رئيس الوزراء نوري المالكي ومسؤولين عراقيين آخرين.
كما التقى الجنرال ديفيد بيترايوس قائد القوات الأميركية في العراق والسفير راين كروكر ويأتي هذا الاجتماع قبل أيام من رفع تقرير مهم إلى الكونغرس عن الأوضاع في العراق يضعه الجنرال بيترايوس والسفير كروكر.
بوش قال، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس أن الجنرال بيترايوس والسفير كروكر أبلغاه أن من الممكن الحفاظ على المستوى الأمني نفسه بوجود عدد اقل من القوات في حال استمرار النجاح الذي تحقق حتى الآن، حسب الوكالة.

- عقد الرئيس الأميركي جورج بوش مجلس حرب في قاعدة عسكرية في غرب العراق وكان بوش قد توجه إلى العراق في وقت سابق من هذا اليوم برفقة وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ومستشار الأمن القومي ستيففن هادلي بينما وصل وزير الدفاع روبرت غيتس بشكل منفصل.
ناطق باسم وزارة الدفاع هو جوف موريل قال أن بوش ورايس وغيتس سيعقدون لقاءات مع كبار القادة الأميركيين في العراق ومع كبار المسؤولين العراقيين ومنهم رئيس الوزراء نوري المالكي وشيوخ عشائر في الانبار. موريل أضاف متحدثا في القاعدة العسكرية غرب العراق أن هذا الاجتماع بمثابة مجلس حرب.
وكان البيت الأبيض قد أعلن أن الرئيس الأميركي جورج بوش زار العراق اليوم الاثنين ترافقه وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ومستشار الأمن القومي ستيففن هادلي. أنباء ذكرت أن وزير الدفاع روبرت غيتس وصل إلى العراق بشكل منفصل وقبل وصول بوش وعقد لقاءات مع قادة عسكريين منهم قائد القوات الأميركية في العراق ديفيد بيترايوس والسفير راين كروكر قبل بدء محادثات مع رئيس الوزراء نوري المالكي والرئيس جلال طلباني ومسؤولين آخرين.
هبط بوش والوفد المرافق له في قاعدة عسكرية في غرب العراق في زيارة لم يعلن عنها مسبقا وكان الرئيس الاميركي في طريقه إلى استراليا لحضور قمة اقتصادية مع قادة دول آسيا ومنطقة الباسفيك.
يذكر أن بوش زار العراق في أواخر عام 2003 وفي حزيران من عام 2006.

- قال رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم أنه تم رفع مشروع قانون المساءلة والعدالة إلى مجلس النواب.
المالكي قال:

( صوت نوري المالكي )

المالكي قال أيضا أن مجلس النواب كان ينوي التصويت على سحب الثقة من راضي الراضي رئيس هيئة النزاهة وإحالته إلى المحاكم بتهمة الفساد غير انه تمكن من مغادرة العراق:

( صوت نوري المالكي)

المالكي تحدث في مؤتمر صحفي اليوم توقع فيه أيضا أن يتضمن التقرير الذي ينوي قائد القوات الأميركية ديفيد بيترايوس والسفير الأميركي في بغداد رفعه إلى الكونغرس الأميركي في الخامس عشر من هذا الشهر، أن يتضمن نقاطا إيجابية.

- أكد الجيش البريطاني أن قواته أنهت انسحابها من مجمع القصور الرئاسية في مدينة البصرة.
الليفتننت كولونيل باترك ساندرز قائد الكتيبة الرابعة في الحرس الايرلندي التي كانت تقيم في قاعدة القصور قال اليوم:
" اننا نسلم مجمع القصور إلى قوة الحماية وهي لحظة مهمة لأنها تؤشر لنهاية أربعة أعوام على وجود القوات البريطانية في المجمع. وهذه هي النقطة التي يبدأ فيها العراقيون بإدارة الأمور بأيديهم ".

في لندن قال رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون أن الانسحاب يمثل انتقال القوات من الدور القتالي إلى دور الإشراف الذي يشمل تدريب القوات العراقية أيضا غير انه أكد أن القوات ستكون على أهبة الاستعداد للتدخل لو اقتضت الظروف الأمنية ذلك.
الأحد ليلا بدأ خمسمائة وخمسون جنديا بريطانيا انسحابهم لينضموا إلى باقي القوات وعديدها خمسة آلاف عسكري يقيمون في القاعدة البريطانية الأخيرة قرب مطار البصرة.
الفريق الركن موحان حافظ الفريجي قال أن القوات البريطانية سلمت الإشراف على مجمع القصور في البصرة إلى القوات العراقية في وقت مبكر من هذا اليوم.
يذكر أن مجمع القصور الرئاسية كان يتعرض يوميا إلى هجمات بقذائف صاروخية وبمدافع الهاون.

- نفى نائب وزير خارجية إيران مهدي مصطفوي ما ورد على لسان مسؤولين في إقليم كردستان قالوا أن إيران تقصف مناطق عراقية حدودية.
مصطفوي قال أن إيران تنفي بشدة قصفها مناطق في شمال العراق وان طهران سبق وان ردت بشكل رسمي على هذه الادعاءات، حسب قوله غير انه أضاف أن بلاده تواجه مشاكل مع جماعات مسلحة تعمل ضد مصلحة إيران وتركيا والعراق.

- اختتمت اليوم محادثات سرية جرت في فنلندا بين ممثلين عن أحزاب سنية وشيعية عراقية دون الإعلان عن تحقيق تقدم نحو وقف أعمال العنف الطائفية، حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن منظمين للحلقة الدراسية التي استمرت أربعة أيام بهدف التعلم من تجارب شعوب أخرى في السلام وجرت في موقع لم يتم الكشف عنه في فنلندا.
منظمو الاجتماعات امتنعوا عن الإعلان عما إذا كانت المحادثات قد ساهمت في التقريب بين السنة والشيعة.

- أصدر قاض عراقي حكما بالإعدام على عشرة أشخاص كما أصدر على حوالى أربعمائة شخص آخر أحكاما تتراوح بين السجن المؤبد والسجن لخمسة عشر عاما لدورهم في اشتباكات وقعت قرب مدينة النجف الاشرف في كانون الثاني الماضي وأدت إلى مقتل المئات. وهذ هي اضخم مجموعة من الاحكام تصدر في دفعة واحدة منذ سقوط النظام السابق.
الاشتباكات كانت قد وقعت بين قوات تابعة للحكومة ومسلحين من جماعة تطلق على نفسها اسم جند السماء. وكالة رويترز نقلت عن ناطق باسم السلطات المحلية في النجف هو احمد دعيبل أن المحاكمات جرت في أكاديمية الشرطة في المدينة وأنها دامت ثلاثة اشهر.

- قال الناطق باسم الحكومة الأردنية ناصر جودة أن بلاده تفكر في فرض تأشيرة دخول على العراقيين مبينا أن الهدف هو تنظيم دخولهم إلى الأردن بعد ورود شكاوى عن قضاء المسافرين ساعات طويلة على الحدود.
هذا ويأتي ذلك بعد إعلان سوريا أنها ستفرض تأشيرات دخول على العراقيين اعتبارا من العاشر من هذا الشهر.

- قتل جندي أميركي وأصيب ثلاثة في انفجار سيارة مفخخة قرب دوريتهم في بغداد يوم أمس الأحد، حسب ما أعلن الجيش الأميركي اليوم.

- قال مسؤولون أن خمسة واربعين مسلحا وثلاثة مدنيين قتلوا اليوم كما تم اعتقال خمسة وخمسين مشتبها به في عمليات منفصلة في مختلف أنحاء العراق اليوم. كما اوقف مسلحون على ارتباط بتنظيم القاعدة حافلة صغيرة في بعقوبة واختطفوا أحد عشر راكبا كانوا في قادمين من بغداد.

- قتل صبي وأصيب ثلاثة من اخوته في انفجار عبوة ناسفة قرب منزلهم في الدجيل كما اندلعت اشتباكات بين مسلحين من تنظيم القاعدة ومواطنين في إحدى قرى الدجيل خلفت قتيلا واربعة جرحى من المسلحين.

- انفجرت سيارة مفخخة قرب نقطة سيطرة تابعة للشرطة قرب الرمادي فقتلت رجلي شرطة وأصابت ثلاثة عشر شخصا آخر بينهم مدنيون.

- قتل شخصان في الأقل وأصيب اثنان آخران في انفجار سيارة مفخخة في وسط بغداد.

- أصيب أربعة مدنيين في انفجار عبوة ناسفة قرب دورية للشرطة في كركوك كما أصيب رجلا شرطة في انفجار عبوة ناسفة قرب دوريتهما في المدينة.

- حذر رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت اليوم من أن بلاده لن تتحفظ في جهودها الهادفة إلى وقف هجمات بالصواريخ يشنها فلسطينيون من قطاع غزة.
جاء حديث اولمرت بعد فترة قصيرة نم سقوط صاروخ قرب دار حضانة في إحدى مدن البلاد الجنوبية ولم يؤد الحادث إلى وقوع إصابات غير أن الهجمة سببت انتشار الهلع.
اولمرت قال أن السلطات الإسرائيلية لن تفرض قيودا على نفسها في العمليات التي تشنها ضد من يطلق الصواريخ وأنها ستفعل كل شئ كي توفر أمنا اكبر لمواطنيها.

- تبادلت القوات اللبنانية إطلاق النار مع مسلحين يلوذون بالفرار اليوم مع اقتحام الجيش مخيم نهر البارد في طرابلس.
القوات اللبنانية قامت بإطلاق قذائف مدفعية على مدى اكثر من ساعة بعد ظهر اليوم إثر نشر أنباء عن قيام مسلحين بإطلاق النار في اتجاه القوات مما أدى إلى إصابة جنديين.
يذكر أن الجيش اللبناني تمكن يوم الأحد من دحر جماعة فتح الإسلام التي كانت تتحصن بالمخيم منذ ثلاثة اشهر وانه قتل تسعة وثلاثين من عناصرها واعتقل أربعة وعشرين.

- ذكرت أنباء أن خبيرة أكاديمية أميركية من اصل إيراني هي هالة اصفندياري وكانت قد اعتقلت بتهم أمنية منذ آيار الماضي، تسلمت جواز سفرها من السلطات الإيرانية وغادرت إيران وقال محاميها عبد الفتاح سلطاني انه لا يعرف الوجهة التي قصدتها بينما ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن اصفندياري غادرت إلى فيينا. هذا ورحبت الولايات المتحدة بإطلاق سراح اصفندياري.

- وصل الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى عاصمة السودان الخرطوم اليوم في زيارة تستمر ستة أيام بهدف الحث على وضع حد للنزاع في دارفور.
سيسعى بان إلى الحصول على التزام الرئيس السوداني عمر حسن البشير بخطة دولية لإجراء محادثات للسلام ونشر حوالى ستة وعشرين ألفا من القوات الدولية ومن قوات الوحدة الأفريقية لحفظ السلام.
هذا ومن المتوقع أن تبدأ محادثات السلام في تشرين الأول المقبل.

- عقد الاتحاد الأوربي اليوم أول اجتماع له بمشاركة ممثلين عن جميع الدول المشاركة في سياسة الجيرة الاوربية. هدف المؤتمر هو تطوير علاقات جيدة مع الدول المجاورة للاتحاد.
مفوضة العلاقات الخارجية بينيتا فيريرو والدنر افتتحت الاجتماع في العاصمة البلجيكية بروكسل ودعت إلى أن تركز النقاشات على التكامل الاقتصادي والطاقة وعلى المساعدات المالية والتقنية المقدمة إلى شركاء الاتحاد.
رئيس المفوضية الأوربية خوزيه مانويل باروزو قال في جلسة الافتتاح:
" المبدأ الأساسي في سياسة الجيرة الأوربية هو الاختلاف أي أن هذه السياسة ليست واحدة تطبق على الجميع بل تختلف باختلاف الشركاء. لا يمكن ولا نريد تجاهل التباين بين شركائنا ".

على صلة

XS
SM
MD
LG