روابط للدخول

المالكي يقول ان حكومته حالت دون انزلاق العراق الى حرب اهلية طائفية.


كفاح الحبيب

- قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان حكومته حالت دون انزلاق العراق الى حرب اهلية طائفية.
المالكي قال في مؤتمر صحفي ان تصريحات منتقديه تتجاوز الحدود المعقولة وتشجع المتشددين الذين يحاولون زعزعة الاستقرار في العراق ، وقال ان على المسؤولين الاميركيين ان يفكروا اولا قبل توجيه الانتقادات لادارته.
وقال المالكي انه لا يريد اصدار حكم مسبق على تقريري قائد القوات الامريكية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس والسفير الاميركي رايان كروكر والمقرر تسليمهما للكونغرس في العاشر من أيلول.

- انتقد السفير الاميركي في العراق رايان كروكر التحالف الرباعي الذي تشكل بين الحزبين الكرديين الرئيسيين وحزب الدعوة والمجلس الأعلى الإسلامي مؤخراُ ، وأكد إن العراق بحاجة الى توافقات وتحالفات تشترك بها جميع الكتل الرئيسية في العملية السياسية في البلاد.
كروكر أعرب في مقابلة تلفزيونية عن إعتقاده بان وجود اتفاق بين الاكراد والشيعة لا يمثل المصالحة الوطنية او الوحدة الوطنية ، ووصف تشكيل التحالف الرباعي بانه قد يكون بداية الطريق من اجل الوصول الى نهايته المتمثلة في وجود اتفاق بين الجميع.
السفير الأميركي قال ان التوصل الى حلول سياسية في نظام ديمقراطي مفتوح عملية معقدة واصعب بكثير من عملية فرض الامن ، وأكد ان الوصول الى نتائج ليس متوقعاً في سنة او سنتين.

- أكد وزير الخارجية السويدي كارل بيلدت إستعداد حكومته لدعم العراق سياسيا واقتصاديا والمساهمة في اعادة البناء والاعمار .
بيلدت الذي يزور العراق حالياً بصحبة وزير الهجرة السويدي توبياس بيلستروم أكد أثناء إجتماعه مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم ، حرص بلاده على ضرورة نجاح العملية السياسية وجهود تثبيت الأمن والإستقرار في العراق .
وكان بيلدت قد أعلن أمس في مؤتمر صحفي عقده مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ان زيارته لبغداد تهدف لبحث سبل تحسين الأوضاع من أجل إعادة اللاجئين العراقيين للإسهام في إعادة بناء بلدهم :

(صوت بيلدت)

- قال وزير الكهرباء العراقي كريم وحيد ان بلاده تتطلع الى استثمار خمسة وعشرين مليار دولار في صناعة الكهرباء وزيادة قدرة توليدها الى ثلاثة أمثالها تقريبا في غضون السنوات العشر المقبلة لكنه يجاهد لجذب الشركات الاجنبية في ظل تفشي العنف.
وحيد الذي كان يتحدث في مؤتمر عن الطاقة والكهرباء في العراق تستضيفه دبي قال ان العراق يعتزم زيادة القدرة المركبة من 11120ميغاوات الآن الى 28243 ميغاوات بحلول 2015 عن طريق بناء واعادة تأهيل العشرات من محطات الكهرباء.
الوزير العراقي قال ان قرابة 1100 شخص من المهندسين والفنيين تعرضوا للقتل أو الخطف العام المنصرم مضيفا أن بغداد تعاني عجزا كبيرا في الكهرباء.

- قالت وزارة الداخلية العراقية ان اكثر من ثلاثمئة شخص يخضعون الان للتحقيقات الاولية على خلفية احداث كربلاء التي وقعت الاسبوع الماضي.
مدير مركز القيادة الوطني في الوزارة اللواء عبد الكريم خلف قال ان بعض المعتقلين قد يطلق سراحهم إذا تبين من خلال التحقيق ان لا صلة لهم باثارة الاحداث ، مشيراً الى ان قوات الامن تستمر بملاحقة الباقين من المتهمين.
من جهته حذر مكتب الزعيم الديني مقتدى الصدر الحكومة العراقية من انه سيضطر الى اتخاذ قرارات وصفها بأنها تقع خارج توقع الحكومة في حال عدم اتخاذ اجراءات التحقيق العادل والحيادي بشكل سريع جدا في تلك الأحداث .

- قالت السفارة السورية ببغداد إن تأشيرة الدخول التي قررتها دمشق على العراقيين الراغبين في دخول أراضيها لن تشمل المواطنين العاديين وإنما أصحاب الفعاليات الإقتصادية والعلمية .
السفارة قالت في بيان توضيحي ان تأشيرة الدخول ستكون مطلوبة لحملة جوازات السفر العراقية العادية من الأعضاء في غرف التجارة والصناعة والزراعة وأعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات والمعاهد العليا العراقية .
مصدر في وزارة الخارجية العراقية قال إن التأشيرة تشمل فئات محدودة لضمان دخولها وخروجها ضمن أطر أكثر انسيابية ، وأكد أن السلطات السورية ابلغت الحكومة العراقية بعدم شمول المواطنين من غير هذه الفئات بالقرار في الوقت الحاضر.

- قالت القوات متعددة الجنسيات في العراق انها اعتقلت أربعة وعشرين مشتبها به في بغداد ومحيطها .
القوات قالت في بيان انها إعتقلت ستة عشر شخصاً في المحمودية وثمانية أشخاص ينتمون الى مجاميع خاصة مسؤولة عن تقديم التسهيلات اللوجستية للأسلحة الايرانية والاجهزة المميتة المتدفقة الى العراق خلال غارات شنتها في مدينة الصدر.
وأشارت القوات في بيانين آخرين إلى إغلاق مركز شرطة في حي الخضراء ببغداد وتسريح أفراده لعدم تصديهم لعمليات نفذها مسلحون ، وإن مبادرة من مئتي متطوع اثمرت عن مشاركة قوات التحالف في إزالة تهديد القاعدة من حي العامرية ببغداد.

- وافقت كوريا الشمالية على تقديم بيان شامل عن جميع برامجها النووية وتفكيك كامل منشآتها بحلول نهاية العام الحالي .
مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون شرق اسيا والمحيط الهادىء كريستوفر هيل الذي كان يتحدث الى صحافيين بعد يومين من المشاورات بين مسؤولين اميركيين وكوريين شماليين جرت في مدينة جنيف السويسرية ، قال :

(صوت Hill )

" لن تكون لنا علاقات طبيعية مع كوريا الشمالية إذا كانت لديها أسلحة نووية ، وعليه فبقدر ما نتمكن من التحرك بسرعة نحو إنجاز نزع الأسلحة النووية ، يمكننا التحرك بسرعة نحو التطبيع ."

- قال مصدر أمني لبناني ان الجيش اللبناني فرض سيطرته الكاملة على مخيم فلسطيني بعد قتال ضد عناصر ينتمون لجماعة متشددة دامت اكثر من ثلاثة أشهر.
المصدر قال ان المعركة انتهت وان الجيش سيطر على آخر مواقع جماعة فتح الاسلام في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين بشمال لبنان ، مشيراً الى ان معظم المسلحين قتلوا واعتقل الباقي منهم .
وكان الجيش قد أعلن في وقت سابق مقتل إثنين وثلاثين متشدداً وجنديين لبنانيين وإعتقال خمسة عشر آخرين فروا في معركة وقعت قرب المخيم.

- صادق رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على قانون الانتخابات الجديد الذي يعتمد نظام التمثيل النسبي الكامل في الانتخابات التشريعية.
وجاء في القانون انه يتم انتخاب أعضاء المجلس في انتخابات عامة حرة ومباشرة بطريق الاقتراع السري على أساس نظام التمثيل النسبي الكامل باعتبار الأراضي الفلسطينية دائرة انتخابية واحدة.
ويشترط القانون الانتخابي الجديد على كل من يريد ان يترشح للانتخابات التشريعية أن يلتزم بمنظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وبوثيقة اعلان الاستقلال وبأحكام القانون الاساسي .

على صلة

XS
SM
MD
LG