روابط للدخول

الصحف المصرية عن الشأن العراقي .. السبت 1 أيلول


أحمد رجب – القاهرة

تكشف صحيفة المصري اليوم عن تحقيقات نيابة أمن الدولة المصرية مع تنظيم إرهابي في مصر متصل بالقاعدة، كان يرسل إرهابيين من أعضائه إلى العراق للمشاركة في الأعمال الإرهابية هناك عبر الحدود السورية. وتهتم الأخبار بتحذيرات الرئيس الأميركي جورج بوش من فوضى في الشرق الأوسط حال فشلت واشنطن في العراق. وترصد الأهرام ردود فعل الحكومة العراقية التي دعت إلى تجميد باقي الميليشيات بعد تجميد ميليشيات جيش المهدي.

صحيفة المصري اليوم تكشف عن تحقيقات نيابة أمن الدولة في مصر مع عناصر إرهابية شكلوا تنظيما للقاعدة في مصر كان على اتصال بالقاعدة في المغرب العربي. ونقلت الصحيفة عن تحقيقات النيابة أن الاتصال كان بهدف التنسيق مع القاعدة لإحضار جوازات سفر مزورة لأعضاء بالتنظيم في مصر الذي يضم ٤ من شباب الإخوان، و٥ من ليبيا وسوريا من أجل التوجه إلى سوريا ومنها إلى العراق للقيام بأعمال إرهابية، كما نقلت الصحيفة عن التحقيقات أن عادل الدرملي قائد التنظيم - ليبي الجنسية - ارتبط بعلاقات مع أربعة طلاب ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين، من أجل استقطاب الشباب المنتمي للجماعة، للانخراط داخل تنظيمه، واعتناق أفكار الجهاد القائمة على تكفير الحاكم، وذلك من خلال حضور اللقاءات التنظيمية للدكتور عصام العريان "قيادي الإخوان المحبوس حاليا على ذمة اجتماعات تنظيمية له"، وتقديم شباب الإخوان دعماً لوجيستياً، وتوفير إقامة لأعضاء التنظيم داخل مصر. وكشفت التحقيقات عن تعرض المجموعة الليبية المقبوض عليها للاعتقال على أيدي السلطات الليبية من قبل لارتباطها بمجموعة داخل السجون الليبية متهمة أيضا بالانضمام لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي.

وعلى صعيد آخر تنقل صحيفة الأخبار عن الرئيس الأميركي جورج بوش تحذيراته مجددا من مغبة الانسحاب من العراق. وقالت إن بوش حذر المعارضة العمالية الأسترالية من المضي قدما في خططها لسحب القوات في حال فوزها في الانتخابات المقررة نهاية العام الجاري.

أخيرا ترصد الأهرام بيانا صدر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يعتبر مبادرة مقتدى الصدر بتجميد جيش المهدي خطوة مشجعة على طريق تثبيت الأمن والاستقرار في جميع أنحاء البلاد‏.‏ وتبرز اعتبار حكومة المالكي خطوة الصدر فرصة مناسبة لتجميد عمل باقي الميليشيات بشتى انتماءاتها السياسية‏.

على صلة

XS
SM
MD
LG