روابط للدخول

الصحف الأردنية عن الشأن العراقي .. السبت 1 أيلول


حازم مبيضين – عمّان

من عناوين الصحف الأردنية:
** إطلاق نار على طائرة أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي في بغداد
** لجنة أمريكية توصي بإعادة هيكلة الشرطة العراقية
** الحكومة العراقية: تجميد جيش المهدي فرصة لتجميد باقي المليشيات

وإلى الأخبار حيث تقول صحيفة الدستور إن الأردن وقع مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين اتفاقية منحة بقيمة 10 ملايين دولار مخصصة لدعم وزارة التربية والتعليم لتقديم الخدمة التعليمية للطلبة العراقيين في المدارس الحكومية.
وبحسبة بسيطة فإن 50 ألف طالب عراقي سيكلفون الدولة الأردنية 50 مليون دولار، وهذا ما يبين أن الـ 10 ملايين دولار لا تزيد عن خمس الكلفة التي سيتحملها الأردن، وهذا ما يرتب على المجتمع الدولي ومنظمات الأمم المتحدة أن تزيد من دعمها للأردن لمواجهة تلك الأعباء . كما يفرض على دولة العراق أن تمد يد العون والمساعدة للأردن من خلال منح الأردن اتفاقيات نفطية وبأسعار تشجيعية.

وتنشر الرأي أن لجنة الأوبئة الوطنية ستجتمع غداً الأحد لاتخاذ توصية بإغلاق الحدود مع العراق لضمان عدم دخول الكوليرا، التي انتشرت بالأراضي الشمالية العراقية مؤخراً.
وقال مدير الأمراض السارية في وزارة الصحة إن الأردن طلب من منظمة الطيران الدولية الطلب من الحكومة العراقية تعقيم الطائرات التي تعمل على خطوط طيران شمالي العراق.
وكشف أن منظمة الصحة العالمية أبلغت الأردن خطورة الوضع بعد تأكد تفشي مرض الكوليرا في شمالي العراق ودعت إلى اتخاذ الإجراءات الاحترازية لضمان عدم انتقال المرض للدول المجاورة للعراق.

صحيفة الأنباط تنشر تصريحات لرئيس الوزراء العراقي قال فيها إنه سيبادر بالاستقالة من منصبه إن كانت تلك الاستقالة هي السبيل لحل مشاكل العراق، مشددا في الوقت نفسه على أنه ليس لديه أية نية لذلك. وحذر من أن يكون الهدف وراء دفعه للاستقالة هو إعادة البعثيين إلى السلطة. وأشار المالكي إلى أن الجهود التي بذلها وأعضاء حكومته في ما يتعلق بالمصالحة الوطنية هي التي أدت إلى تحسن الأوضاع الأمنية في بغداد ومناطق أخرى، مشيرا إلى أنه من المبكر سحب القوات الأميركية من العراق لأن الحاجة الأمنية تتطلب بقاءها وأن بإمكانها الانسحاب من العراق في حال تحسن الوضع الأمني.

على صلة

XS
SM
MD
LG