روابط للدخول

طائرة تقل وفداً أميركياً تتعرض إلى إطلاق نار في مطار بغداد الدولي


کفاح الحبيب

* تعرضت طائرة عسكرية أميركية تقلّ ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي وزميلا لهم من مجلس النواب إلى إطلاق نار فيما كانت بصدد الإقلاع من مطار بغداد الدولي في طريقها إلى العاصمة الأردنية عمّان.
القوات متعددة الجنسيات في العراق أوضحت في بيان إنّ طائرة من طراز C-130 لاحظت إطلاق نار من الأرض صوب الفضاء ، وقالت أنّ أحداً لم يصب بأذى بعد أن أطلق طاقم الطائرة إشارات ضوئية كإجراء دفاعي وقام بالإجراءات الضرورية وفق المعايير التي استلزمها الموقف.


* رحبت الحكومة العراقية بقرار تجميد مليشيا جيش المهدي الذي يتزعمه مقتدى الصدر وقالت ان هذا القرار يتيح فرصة مناسبة لتجميد عمل باقي المليشيات في العراق.
بيان أصدرته الحكومة وصف المبادرة بأنها خطوة مشجعة على طريق تثبيت الأمن والاستقرار في كافة أنحاء البلاد.
البيان الحكومي أكد ان الإجراءات التي تتخذها الأجهزة الحكومية بعد الأحداث المؤسفة التي شهدتها مدينة كربلاء لا تستهدف التيار الصدري باعتباره مُكوِنا سياسيا ، وأشار الى إن عمليات الملاحقة ستقتصر على العناصر التي ارتكبت الجرائم وانتهكت المقدسات وألحقت الأضرار بالممتلكات العامة على حد تعبير البيان.


* أعلن مكتب نائب رئيس الجمهورية العراقي طارق الهاشمي انه سيتم الافراج عن خمسين محتجزاً عراقيا من السجون الاميركية في العراق في كل يوم من أيام شهر رمضان.
وقال عمر الجبوري مستشار الهاشمي لحقوق الانسان في بيان أصدره المكتب ان الاتفاق المبرم مع الجيش الاميركي منفصل عن آخر وقعه الهاشمي مع كبار الزعماء العراقيين يوم الأحد الماضي يدعو ايضا للافراج عن أعداد كبيرة من المحتجزين.
وكان الجيش الاميركي قد أعلن هذا الأسبوع انه توصّل الى اتفاق مع الهاشمي لتنظيم عمليات إفراج خاصة مع بداية شهر رمضان عن ثلاثة وعشرين ألف عراقي تحتجزهم القوات الأميركية.


* قال الجيش الاميركي ان جنوده تمكنوا من قتل إثني عشر مسلحاً وتدمير سيارتين لهم في اشتباك مع مجموعة مسلحة من تنظيم القاعدة قرب مدينة الفلوجة يوم الاربعاء.
بيان للجيش أوضح ان قوات اميركية رصدت المجموعة وشاحنتين في ناحية الكرمة ، وان فريقاً من جنود البحرية الاميركية (المارينز) تم ارساله الى المنطقة لاجراء معاينة ادق ، مشيراً الى ان الفريق شاهد شاحنة ثالثة تصل الى المكان وعلى متنها ثلاثة مسلحين مقنعين.
البيان اضاف ان جنود البحرية قاموا باستدعاء اسناد جوي حيث قامت طائرات حربية بالقاء قنبلتين موجهتين أعقبه اسناد مدفعي ، وأشار الى ان القوات الاميركية التي عاينت الموقع بعد ذلك أحصت إثني عشر قتيلاً اضافة الى العثور على اسلحة كثيرة ومواد لتصنيع عبوات ناسفة.


* قال قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس ان خطة زيادة القوات الاميركية أطاحت بتوازن تنظيم القاعدة وأدت الى خفض اعمال العنف الطائفية والتفجيرات.
صحيفة اوستراليان نقلت عن بترايوس الذي أطلع وزير الدفاع الاسترالي برندن نيلسون على الوضع خلال اجتماع عقد في العاصمة العراقية بغداد قوله ان القوات الأميركية ستبذل كل ما في وسعها للبناء على التقدم الذي أحرزته.
بترايوس أكد للصحيفة الأسترالية حصول انخفاض بنسبة خمسة وسبعين في المئة في عمليات القتل الطائفي والعرقي مقارنة بالعام الماضي في الوقت الذي ارتفع فيه عدد من يقتل او يعتقل من القاعدة.


* قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر انه يتعين على أوروبا أن تقدم دعما كاملا لتوسيع نطاق جهود الامم المتحدة لاحلال السلام بالعراق.
كوشنر الذي كان يتحدث للاذاعة الفرنسية قال ان على المجتمع الدولي وبخاصة أوروبا أن يبدأ في التحرك لتطبيق أحدث قرارات الامم المتحدة الذي اتخذ في وقت سابق الشهر الحالي ، وأكد ان اختلاف الآراء حول حرب العراق التي عارضتها حكومات أوروبية عديدة ينبغي التعامل معها على نحو يخدم استقرار الوضع الحالي.
الوزير الفرنسي قال انه يجب عدم معاقبة الاميركيين الذين قال انهم والعراقيون يمكن أن يضعوا معا جدولاً لانسحاب القوات ، مشيراً الى ان على الدول الأوربية أن ترى مع الولايات المتحدة ومع الحكومة العراقية كيف يمكن الخروج من هذه الازمة التي وصفها بأنها إقليمية وليست عراقية ، وان ايران تلعب دورا مهما جدا فيها.


* قتل أفغاني واحد على الأقل وأصيب بضعة أشخاص آخرين بجروح في إنفجار سيارة ملغومة عند مدخل مطار العاصمة الأفغانية كابول في وقت مبكر من صباح اليوم.
مسؤول بالشرطة أفاد بأن انتحارياً كان في سيارة حاول دخول المطار من مدخل تسيطر عليه قوة المساعدة الأمنية الدولية التابعة لحلف شمال الاطلسي المعروفة بـ (إيساف) ، فيما ذكر جندي أفغاني شهد الهجوم ان جنديين أفغانيين قتلا عندما صدم المهاجم الانتحاري سيارتين ألمانيتين:
"عندما وصلنا تلك المنطقة ، إقتربت سيارتان ألمانيتان ، وكانت هناك سيارة أخرى زرقاء دنت منهما وضربتهما ، إلا أنه لم يحدث أي إنفجار بعد ، وقد قلنا لسائقنا انه ينبغي علينا أن نغادر المنطقة في الحال لأن هجوماً إنتحارياً يحدث فيها."


* تمكن غواصو البحرية الإسرائيلية بعد جهود إنقاذ استمرت ساعات من إنتشال جثتي بحارين أحدهما أوكراني والآخر إندونيسي لقيا حتفهما بعد غرق سفينة شحن إسرائيلية يعملان بها عقب اصطدامها بسفينة ركاب قبرصية قبالة ساحل حيفا.
وقال مسؤولون إن القوات الاسرائيلية أنقذت أحد عشر فردا من مجموع ثلاثة عشر هم طاقم سفينة الشحن الاسرائيلية (شيلي) لكن سفينة الشحن غرقت ومعها ربانها وأحد أفراد الطاقم ، فيما لم يصب نحو سبعمئة راكب وأفراد طاقم السفينة (سالاميس غلوري) بأذى في حادث الإصطدام الذي لم تتضح أسبابه بعد.


* أحتفل اليوم بالذكرى العاشرة لرحيل الأميرة ديانا سبنسر أميرة ويلز في حادث سيارة بالعاصمة الفرنسية باريس ، في قداس أقامه أفراد العائلة والأصدقاء في كنيسة الحرس بالقرب من قصر باكينغهام بلندن.
وألقى عدد من الحضور كلمات في المناسبة وكان على رأسهم إبنها الأمير هاري الذي وصف والدته بأنها أفضل أم في الوجود ، وتمنى أن يتذكرها الناس كما كانت مرحة واقعية كريمة وصادقة:
"سيتم تذكرها دائماً لعملها المدهش في مجال الخدمة العامة ، ولكنها بالنسبة إلينا نحن إبنيها المحبين ، وبعيداً عن بريق وسائل الإعلام ، كانت وببساطة تامة أفضل أم في العالم."

على صلة

XS
SM
MD
LG