روابط للدخول

العراق يدعو الجامعة العربية للمشاركة في اجتماع دول الجوار العراقي في إسطنبول


أحمد رجب – القاهرة

تلقى الأمين العام لجامعة الدول العربية دعوة من وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري للمشاركة في مؤتمر دول الجوار الموسع المقرر عقده على مستوى الخبراء في بغداد يوم الثامن من سبتمبر / أيلول للتمهيد لمؤتمر دول الجوار الموسع على مستوى الوزراء المقرر عقده في إسطنبول، كما تلقى موسى دعوة أخرى لمشاركة الجامعة العربية في اجتماع وزراء داخلية دول الجوار الذي سيعقد في الكويت خلال شهر أكتوبر / تشرين الأول المقبل. وقال مصدر مسؤول في الجامعة العربية إن وزراء داخلية دول الجوار سيناقشون الوضع الأمني في العراق، وضبط الحدود واحتياجات العراق الأمنية لبناء قدرات قوات الأمن العراقية، وحل الميليشيات واحترام حقوق الإنسان. كما أضاف المصدر أن الاجتماع سيبحث كذلك الإسراع في تبادل المعلومات الأمنية والاستخبارية حول المجموعات الإرهابية وتنظيماتها ووسائل دعمها، ونتائج التحقيقات العراقية مع الموقوفين من هذه الجماعات، والتنسيق بين الأجهزة الأمنية العراقية ونظرائها في دول الجوار عبر ضباط ارتباط. كما يناقش الاجتماع أيضا منع التحريض على العنف.

وحول الاستعدادات العراقية لمؤتمر إسطنبول يقول القائم بالأعمال العراقي في القاهرة السفير سعد محمد رضا:
[[....]]
الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى حمل كل الأطراف العراقية بكافة الأطياف مسؤولية التدهور الحادث في العراق، وقال عقب استقباله المستشار السياسي لنائب رئيس الوزراء العراقي المستشار خليل إبراهيم، قال إن الاستقرار في العراق لن يكون إلا عبر البعد عن الطائفية والمذهبية وأن يكون العراق عراقا لمواطنيه. وقال إنه لا بد من عملية وفاق مخلصة والجامعة لديها وثائق وقع عليها جميع الأطياف العراقية، ويجب العودة إليها، والمطلوب الالتزام والإخلاص في عملية الوفاق كما يرى الأمين العام للجامعة العربية. ويعلق السفير سعد رضا على تصريحات موسى في هذا الإطار قائلا:
[[....]]
وتمنى القائم بالأعمال العراقي أن يتسع التحالف الجديد في العراق ليضم الجميع:
[[....]]
وحول الدور العربي في العراق، يقول المسؤول العراقي:
[[....]]
أخيرا فقد استمع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى إلى شرح للأوضاع الحالية في العراق خلال مباحثات أجراها في القاهرة مع المستشار السياسي لنائب رئيس الوزراء العراقي المستشار خليل إبراهيم، الذي اعترف في تصريحات للصحافيين بأن عملية الوفاق ما زالت متعثرة، وطالب بدعم عربي للوفاق الوطني في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG