روابط للدخول

الصحف المصرية عن الشأن العراقي .. الجمعة 31 آب


أحمد رجب – القاهرة

الرئيس المصري يحذر مجددا من عواقب استمرار العنف في العراق كما نقلت عنه صحيفة الأهرام شبه الرسمية في تصريحات أدلى بها الرئيس المصري لرئيس تحرير الأهرام أسامة سرايا، فيما تعتبر صحيفة الجمهورية أن مطالبات الرئيس الأميركي جورج بوش بزيادة تمويل الحرب في العراق ستتصادم مع موقف الكونغرس الأميركي. أما مجلة أكتوبر الصادرة هذا الأسبوع فتتحدث عن قمة محتملة عراقية سورية إيرانية، وتعرض صحيفة الوفد اليومية المعارضة لدراسة أصدرها مركز "أميريكان بروغريس"، تطالب الولايات المتحدة بسحب قواتها من العراق وتقول إن الوقت قد حان لذلك الآن.

نبدأ جولتنا من صحيفة الأهرام التي نشرت تصريحات للرئيس المصري حسني مبارك أكد خلالها متابعته لتطورات الأوضاع في العراق وحذر من عواقب العنف المستمر والمتصاعد‏،‏ وكذلك الفتن الطائفية‏.‏ وحث الرئيس المصري جميع القوی العراقية على التعاون فيما بينها من أجل وقف العنف وإعادة استقرار العراق‏.‏ وأضاف أن استقرار العراق أمر بالغ الأهمية للشرق الأوسط والعالم‏.‏

وفي افتتاحيتها تقول صحيفة الجمهورية إن الرئيس الأميركي جورج بوش طلب من الكونغرس اعتماد 50 مليار دولار أخری لتغطية نفقات الحرب في العراق، إضافة إلى 120 مليار دولار كان قد طلبها في مايو / أيار الماضي للغرض نفسه.
وترى الصحيفة المصرية أن مطالبات البيت الأبيض بالمزيد من التمويل تتصادم مع مطالبات أغلبية الكونغرس بانسحاب القوات الأميركية من العراق وتحديد جدول زمني لذلك.

وعلى صعيد آخر تنقل مجلة أكتوبر الصادرة هذا الأسبوع عن ما وصفته "مصادر عربية مطلعة" أنها لا تستبعد تنظيم لقاءات على مستوى القمة بين إيران والعراق وسوريا بعد زيارة المالكي الأولى لدمشق، وقد حرص خلالها على لقاء عدد من اللاجئين العراقيين الذين يبلغ عددهم فى سوريا نحو مليوني لاجئ.

وأخيرا نقلت الوفد عن دراسة أميركية أن الوقت حان للولايات المتحدة كي تعيد السيطرة على أمنها بسحب القوات الأميركية من العراق بطريقة منظمة وآمنة والتوقف عن تمديد وجود هذه القوات بشكل متهور. ونقلت الصحيفة عن مركز "أميريكان بروغريس"، الذي وصفته بأنه أحد المراكز التقدمية المرموقة في الولايات المتحدة، أن أغلب القوات الأميركية يمكن إعادة نشرها خارج العراق بشكل آمن خلال عام على الأكثر وأن أغلب الأميركيين وأعضاء الكونغرس من الحزبين يعتقدون أن ثمن ومخاطر المضي في إستراتيجية إدارة الرئيس جورج بوش في العراق يفوق كثيرا أي فوائد محتملة يمكن أن تجنيها واشنطن بالإبقاء على القوات الأميركية متورطة في حل الصراعات الأهلية العديدة في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG