روابط للدخول

زيياري: لا حلول سحرية للتحديات التي تواجه العراق


فارس عمر

- قال وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الخميس انه لا يعتقد ان التقرير الذي سيقدمه مسؤولون اميركيون عن الوضع في العراق سيتضمن أي حلول سحرية لانهاء الأزمة.
ومن المقرر ان يقدم قائد القوات الاميركية الجنرال ديفيد بترايوس والسفير الاميركي في بغداد راين كروكر تقريرا الى الكونغرس الشهر المقبل عن التقدم المتحقق على الجبهتين الأمنية والسياسية. وقال زيباري في مؤتمر صحفي ان العالم كله ينتظر بلهفة ليرى ما يشير اليه هذا التقرير. لكنه اوضح ان هذه التقييمات لن تقدم حلولا جاهزة لمشاكل العراق.
في واشنطن اعلن البيت الابيض ان بترايوس وكروكر سيقدمان شهادتيهما امام الكونغرس في العاشر والثاني عشر من ايلول المقبل. واعرب زيباري عن الأمل بتحقيق مزيد من التقدم على الجبهة السياسية بحلول هذين الموعين مؤكدا احراز تقدم كبير على الجبهة الامنية.

- قال مسؤول اليوم الخميس ان ستة مواطنين توفوا بمرض الكوليرا في محافظة السليمانية.
واوضح مدير صحة السليمانية شيركو عبد الله في تصريح لوكالة فرانس برس ان ستة اشخاص توفوا بمرض الكوليرا خلال الاسبوعين الماضيين وان السلطات الصحية تعالج نحو الفي مواطن ظهرت عليهم أعراض المرض.
مسؤول في منظمة الصحة العالمية في جنيف قال ان المنظمة عثرت على مصدرين لانتشار المرض ، مصدر في السليمانية والآخر في كركوك.

- اعلن العراق اليوم الخميس انه وقع عقودا أمدها خمسة عشر عاما مع ثلاث شركات لتوفير خدمات الهاتف المحمول. وقال وزير المالية بيان جبر الزبيدي في مؤتمر صحفي انه بتوقيع العقود الثلاثة ستنتقل دائرة الاتصالات من انعدام الاستقرار الى الاستقرار. وتغطي خدمة الشركات الثلاث مناطق شمال العراق ووسطه وجنوبه التي تتقاسم فيما بينها تسعة ملايين مشترك.

- قال متحدث عسكري ان جنديين لبنانيين قُتلا اليوم الخميس في اشتباكات مع عناصر تنظيم "فتح الاسلام" الذين يتحصنون في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين شمالي لبنان. وبذلك يرتفع عدد الجنود اللبنانيين الذين قتلوا منذ اندلاع الازمة في العشرين من ايار الماضي الى مئة واثنين وخمسين جنديا. وافادت وكالة فرانس برس ان الجيش اللبناني استأنف فجر اليوم غاراته الجوية على الجيوب المتبقية لمقاتلي فتح الاسلام فيما واصلت القوات الأرضية ازالة الالغام داخل المخيم.

- قالت دراسة للامم المتحدة نُشرت اليوم الخميس ان الفلسطينيين اصبحوا أكثر اعتمادا على الاستيراد وخاصة من اسرائيل فيما اخذت قيمة الصادرات الفلسطينية بالتراجع.
واعلن مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية في تقريره السنوي ان الفلسطينيين استوردوا من اسرائيل العام الماضي بضائع بقيمة ملياري دولار او نحو نصف اجمالي الناتج المحلي الفلسطيني. وارتفع حجم الاستيراد الى ثلاثة مليارات وستمئة وثلاثين مليون دولار فيما انخفض اجمالي الناتج المحلي في الاراضي الفلسطينية بنسبة 6.6 في المئة ليبلغ اربعة مليارات ومئة وخمسين مليون دولار.

- قال مسؤول في منظمة الصليب الاحمر ان طالبان افرجت اليوم الخميس عن آخر ثلاثة رهائن كوريين جنوبيين وسلمتهم الى اللجنة الدولية للصليب الاحمر. واكد ممثل الصليب الاحمر عرفان سليماني في تصريح لوكالة فرانس برس ان الرهائن الثلاثة وهم امرأتان ورجل نُقلوا في سيارة تابعة للصليب الاحمر الى مدينة غازني وسط افغانستان.
وكانت طالبان افرجت في وقت سابق عن اربعة رهائن هما رجلان وامرأتان. وبالافراج عن الرهائن الثلاثة الباقين تنتهي قضية الثلاثة وعشرين كوريا جنوبيا الذين احتجزتهم طالباني في تموز الماضي وقتلت اثنين منهم.

- رفض الرئيس الباكستاني برويز مشرف اليوم الخميس مطالبة رئيسة الوزراء السابقة بناظير بوتو بتنحيه عن منصب قائد الجيش والاسراع باتخاذ قرار في هذا الشأن إذا كان يريد اعادة انتخابه .
وكان متحدث باسم حزب الشعب الباكستاني الذي تتزعمه بوتو اعلن ان احتفاظ مشرف بمنصب قائد الجيش يتعارض مع الديمقراطية:
"يُجري حزبنا السياسي محادثات مع الجنرال برويز مشرف وشركاؤه. وأوضحنا له اننا لن نقبل أي رئيس بملابس عسكرية لأن ذلك ضد الديمقراطية. ونعتقد ان الجنرال مشرف وافق على ذلك ولن يسعى الى الترشح لاعادة انتخابه وهو يرتدي الملابس العسكرية. وسيتعين على الرئيس ان يُعلن ذلك ويختار الوقت لمثل هذا الاعلان وكذلك لاعادة انتخابه من دون الزي العسكري".
ولكن المتحدث الرئاسي الجنرال رشيد قريشي قال ان الرئيس مشرف لا يعمل تحت أي ضغط أو مهلة محدَّدة ، بحسب تعبيره.
ويعتزم مشرف الترشح لاعادة انتخابه في ايلول أو تشرين الأول المقبل.

- اكد وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الخميس ان ايران ما زالت تقصف قرى حدودية في اقليم كردستان رغم الاحتجاجات التي قدمتها بغداد.
وقال زيباري في مؤتمر صحفي ان العراق استدعى السفير الايراني يوم الثلاثاء الماضي وسلمه مذكرة بشأن قصف الاراضي العراقية. وطالب بوقف هذه العمليات فورا.
زيباري اعلن ان العراق ليس ضعيفا وانه سيلجأ الى خيارات اخرى إذا لم تثبت الطرق الدبلوماسية جدواها.
واعرب وزير الخارجية عن تفاؤله بحل المشكلة قريبا.
واشار زيباري الى التقرير الذي سيقدمه مسؤولون اميركيون الشهر المقبل الى الكونغرس عن التقدم المتحقق على الجبهتين الامنية والسياسية. وقال انه لا يتوقع ان يتضمن التقرير حلولا سحرية لمشاكل العراق.

- دعا رئيس المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة انطونيو غوتيريش اليوم الخميس دول العالم الى تقديم دعم مباشر لكل من سوريا والاردن لاستضافتهما نحو مليوني لاجئ عراقي.
كما شدد غوتيريش في تصريح للصحفيين في فيينا على ضرورة إبعاد السياسة والعلاقات بين دول المنطقة عن المشكلة الانسانية القائمة.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول الدولي قوله ان برنامج المفوضية قطرة في بحر ، على حد وصفه ، داعيا دول العالم الى اقامة اشكال من التعاون أكثر جدوى مع كل من سوريا والاردن مشيرا الى ان الخدمات الصحية والتعليمية في البلدين تتعرض الى ضغط كبير بسبب اللاجئين العراقيين.

- رحب الجيش الاميركي بحذر اليوم الخميس بقرار رجل الدين مقتدى الصدر تجميد نشاط ميليشيا جيش المهدي لمدة ستة أشهر بعد احداث كربلاء ، بما في ذلك وقف الهجمات ضد قوات التحالف.
واشار المتحدث العسكري الاميركي المقدم كريس غارفر الى ان العبرة ستكون في التنفيذ. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول العسكري الاميركي قوله: "ان البرهان سيكون ، كما هو دائما ، بما سنراه في الشارع. لكننا نشجع أيَّ قائد يعمل على انهاء النشاط الاجرامي واعمال العنف ويسعى الى اعتماد اساليب لا عُنفية لدفع العراق قدما" ، بحسب تعبيره.

- هددت ايران اليوم الخميس بوقف تعاونها في احلال الأمن في العراق إذا لم تكف الولايات المتحدة عن اعتقال مسؤوليها في العراق. ونقلت وكالة "مهر" الايرانية شبه الرسمية للانباء عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني قوله "ان على الاميركيين ان يتحلوا في تصرفاتهم المقبلة بالتروي والواقعية وإلا فان الوضع الأمني في العراق سيتردى ويحمل ايران على وقف تعاونِها معهم في هذا المجال" ، بحسب المسؤول الايراني.
وكانت القوات الاميركية اعتقلت ليل الثلاثاء الماضي مجموعة من الايرانيين في وسط بغداد ثم اخلت سبيلهم صباح الاربعاء.

- قالت وزارة الدفاع في بيان اليوم الخميس ان القوات العراقية القت القبض على اثنين وسبعين مسلحا في مدينة كربلاء هذا الاسبوع. واضاف البيان ان كمية من الاسلحة صودرت ايضا خلال عمليات التفتيش التي نُفذت في المدينة.
وكانت مدينة كربلاء شهدت اشتباكات بين مسلحين وقوى الأمن اوقعت اكثر من خمسين قتيلا وعشرات الجرحى وتسببت في اجلاء مئات الالوف من الزوار الذين توافدوا على المدينة بمناسبة ذكرى مولد الامام المهدي. وقالت وزارة الدفاع في بيانها ان الهدوء والاستقرار عادا الى المدينة.
وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان احد جنوده قُتل في انفجار عبوة ناسفة خلال عمليات قتالية يوم امس الاربعاء في محافظة ديالى.

- قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان اثنين من جنوده قُتلا في هجومين منفصلين يوم امس الاربعاء. واوضح البيان ان جنديا اميركيا قُتل وأُصيب آخر خلال عمليات قتالية غربي بغداد فيما قُتل الجندي الثاني في انفجار عبوة ناسفة قرب دوريته في محافظة ديالى.

- قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس انه يأمل بتحقيق نتائج ملموسة نحو اقامة الدولة الفلسطينية في المؤتمر الذي دعا الرئيس الاميركي جورج بوش الى عقده في تشرين الثاني المقبل.
وقال عباس في كلمة قُرأت بالنيابة عنه في مؤتمر حول حقوق الفلسطينيين بدأ اعماله في مقر البرلمان الاوروبي في بروكسل اليوم ان سيطرة حركة "حماس" على قطاع غزة يجب ألا تُتخذ ذريعة لتخلي المجتمع الدولي عن عملية السلام.
وقال عباس الفلسطينيين يأملون بأن يتمخض المؤتمر الذي دعا اليه الرئيس بوش عن نتائج عملية وملموسة تمكِّن الشعب الفلسطيني من ممارسه حقه في تقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

- قال متحدث عسكري اسرائيلي اليوم الخميس ان الجيش الاسرائيلي اعتقل فتى فلسطينيا يُشتبه بأنه كان يريد تنفيذ هجوم انتحاري بتفجير نفسه وسط جنود اسرائيليين في شمال قطاع غزة.
وأوضح المتحدث ان قوات اسرائيلية كانت تعمل في المنطقة تلقت معلومات ليل الثلاثاء على الاربعاء بأنها يمكن ان تتعرض الى هجوم ، واعتقلت الفتى الفلسطيني اثناء اقترابِه منها. واضاف ان الفتى الفلسطيني يبلغ من العمر خمسة عشر عاما وكان يرتدي حزاما ناسفا فيه عبوتان. ويبدو ان الفتى كان يعتزم تفجير الحزام الناسف ضد الجنود الاسرائيليين. وقد اعتُقل لتحقق معه قوى الأمن.

- رحبت منظمة المؤتمر الاسلامي اليوم الخميس بانتخاب عبد الله غُل رئيسا لتركيا. وقالت المنظمة في بيان لها ان الامين العام اكمل الدين احسان اوغلو هنأ غُل في اتصال هاتفي بعد انتخابه في الجولة الثالثة من الاقتراع التي اجراها البرلمان التركي يوم الثلاثاء الماضي.
ونقلت وكالة فرانس برس عن احسان اوغلو قوله ان العملية الانتخابية اثبتت مرة اخرى قوة تركيا الديمقراطية وان العلاقة بين تركيا والعالم الاسلامي في ظل قيادة غُل الحكيمة ستبقى قوية وتستمر في النمو.
واضاف البيان ان غُل اكد مجددا لاحسان اوغلو استمرارَ دعم تركيا لمنظمة المؤتمر الاسلامي ونشاطاتها.

- اعلن مسؤول كوري جنوبي اليوم الخميس ان من المتوقع ان تُفرِج حركة "طالبان" اليوم عن الرهائن السبعة الذين ما زالت الحركة تحتجزهم.
وكانت طالبان افرجت يوم امس الاربعاء عن اثنتي عشرة رهينة في جنوب افغانستان. وتوقع المتحدث الرئاسي الكوري الجنوبي تشون هو سيون ان يكون الرهائن السبعة الباقون ، مع عائلاتهم في غضون ايام:

((صوت المتحدث الرئاسي الكوري الجنوبي تشون هو سيون))

"نتوقع ان يُفرَج عن الرهائن السبعة الباقين بعد ظهر اليوم. ونحن نعمل على اعادتهم الى ذويهم بأسرع وقت ممكن عن طريق كابُل ودبي وانتشيون
Incheon. من الصعب التكهن ، ولكني اتوقع ان يكونوا مع عائلاتهم في نهاية الاسبوع".
في غضون ذلك اعلنت وزارة الدفاع الافغانية مقتل مسؤول قيادي في حركة طالبان في اقليم هلمند جنوبي افغانستان. كما قُتل جندي بريطاني ومترجمه الافغاني اثناء القيام بأعمال الدورية قرب مطار قَندهار ايضا جنوبي افغانستان.

- افادت وكالة رويترزو نقلا عن شهود ان مقاتلي طالبان في افغانستان أفرجوا اليوم الخميس عن اربعة من الرهائن الكوريين الجنوبين السبعة الذين ما زالت تحتجزهم الحركة.
وسُلم الاربعة وهم رجلان وامرأتان الى ممثلي اللجنة الدولية للصليب الاحمر في اقليم غازني حيث احتجزت طالبان ثلاثة وعشرين كوريا جنوبيا في التاسع عشر من تموز الماضي.
وقال ممثل عن طالبان ان الرهائن الثلاثة الباقين سيُفرج عنهم في وقت لاحق من اليوم. ولكن نُقل عن زعمي قبلي يشارك في المفاوضات مع طالبان ان الثلاثة الباقين قد يُفرج عنهم يوم غد الجمعة دون ان يفصح عن سبب التأخير.
في غضون ذلك اعلنت وزارة الدفاع الافغانية مقتل مسؤول قيادي في حركة طالبان في اقليم هلمند جنوبي افغانستان. كما قُتل جندي بريطاني ومترجمه الافغاني اثناء القيام بأعمال الدورية قرب مطار قَندهار ايضا جنوبي افغانستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG