روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الخميس 30 اب.


احمد رجب - القاهرة

- الجدل في مجلس الشيوخ الأميركي حول الموقف إزاء التواجد الأميركي في العراق مازال مستمرا، وصحف القاهرة تجده من المواد التي تهتم بإطلاع القراء على تطوراتها، ودراسة جديدة لـ مركز رصد التقدم الأمريكي حول الانسحاب من العراق تهتم صحيفة الجمهورية بعرضها، وتحتل زيارة المالكي لكربلاء الخبر الرئيسي في متابعات الشأن العراقي لصحيفة الأخبار.

- نبدأ جولتنا لهذا اليوم من صحيفة الأهرام التي ترصد الجدل في مجلس الشيوخ الأميركي، وتنقل تصريحات السيناتور جوزف بايدن رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بأن منطق بوش بالنسبة للحرب ملئ بالعيوب وقال إن سياسة بوش الخاطئة وسوء إدارته للحرب هي التي غذت التطرف والمتطرفين في العراق وأفغانستان وغيرهما أما هاري ريد زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس النواب فقد اتهم بوش بتبني إستراتيجية مفلسة في العراق مع تزايد قوة أسامة بن لادن والقاعدة‏.‏ ونقلت الأهرام عن ريد قوله إن معظم الأمريكيين والأغلبية من الحزبين يعتقدون أن هذه الإستراتيجية لا تخدم المصلحة الوطنية وان الوقت قد حان الآن لإحداث تغيير كبير في الإستراتيجية وأصدر الأعضاء الديمقراطيون بمجلس الشيوخ بيانا اتهموا فيه البيت الأبيض بتحريف واقع ما يحدث في العراق لرسم صورة وردية للحرب هناك.

- من جهتها تهتم الجمهورية بعرض دراسة لمركز رصد التقدم الأمريكي الذي يرأسه جون بوديستا رئيس الأركان الأمريكي في عهد الرئيس السابق بيل كلينتون دراسة حول الانسحاب من العراق قال فيها إنه يمكن سحب معظم القوات الأمريكية من العراق بصورة آمنة خلال عام واحد. وأن على إدارة الرئيس الأمريكي أن تبدأ فوراً في التخطيط لهذا الانسحاب. ونقلت الصحيفة المصرية عن الدراسة أن أمريكا ستكون مضطرة لترك لواءين "8000 جندي" في المنطقة الكردية بالشمال لمدة عام لمنع التدخل التركي. وستترك لواءً وجناحاً جوياً من 70 إلى 80 طائرة في الكويت إلى أجل غير مسمي.

وأكدت الدراسة انه يمكن سحب القوات الأمريكية كلها من العراق في غضون ثلاثة أشهر إذا قررت ترك عتادها العسكري.
- أخيرا تهتم صحيفة الأخبار بزيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لمدينة كربلاء لتفقد الوضع الأمني بعد يوم من اندلاع اشتباكات دامية سقط فيها 52 قتيلا وأكثر من 300 جريح كما تقول الصحيفة المصرية التي أشارت إلى أن المالكي أمر بفرض حظر للتجول هناك كما أمر بتنحية قائد عمليات كربلاء وإحالته الى التحقيق بسبب تقاعسه في أداء واجبه أثناء الاشتباكات.

على صلة

XS
SM
MD
LG