روابط للدخول

سفير الولايات المتحدة في بغداد يعتبر اتفاق الزعماء العراقيين خطوة صحيحة ومشجعة


رواء حيدر بمشاركة نبيل الحيدري

محاور أخری:
** نائب رئيس الوزراء برهم صالح يحذر من انسحاب مبكر للقوات الأميركية من العراق
** رئيس وزراء بريطانيا يقول أن لقوات بلاده واجبات مهمة في العراق
** متابعة للتطورات في مدينة كربلاء بعد وقوع اشتباكات وفرض حظر للتجوال فيها

** *** **

اعتبر سفير الولايات المتحدة في بغداد راين كروكر الاتفاق الذي اعلنه مجلس الرئاسة ورئيس الوزراء ورئيس الحكومة الإقليمية الكردية خطوة هامة نحو تحقيق التقدم السياسي والمصالحة الوطنية والتنمية كما قال انه خطوة في الاتجاه الصحيح يعبر عن التزام وجدية الهدف. كروكر أكد دعم الولايات المتحدة وحرصها على تعزيز الروابط مع حكومة العراق وشعبه غير أن نبه إلى أن هناك المزيد مما يجب فعله وقال كروكر في حديث خاص لإذاعة العراق الحر:
( صوت راين كروكر )

من جانبه قال صادق الركابي مستشار الشؤون السياسية لرئيس الوزراء أن رئيس الوزراء نوري المالكي يحرص على عودة جبهة التوافق إلى الحكومة. التفاصيل مع ليث احمد:
( تقرير من ليث احمد )

تتابعون ملف العراق وبعد قليل: رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون يرفض وضع جدول زمني لانسحاب قوات بلاده من العراق وناطق عسكري باسم القوات البريطانية يقول لملف العراق أنه سيتم تسليم القصور الرئاسية إلى الجهات العراقية في وقت قريب كما سنستمع إلى تصريح لرئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة حول وضع القوات الأمنية في المحافظة.

** *** **

أكد نائب رئيس الوزراء برهم صالح أن انسحاب القوات الأميركية قبل الاوان سيؤدي إلى حرب اهلية واسعة النطاق والى صراع اكثر اتساعا في المنطقة.
برهم صالح قال في مقابلة اجرتها معه وكالة رويترز للأنباء أن هذه هي الرسالة التي وجهها إلى وفد من الكونغرس الأميركي زار بغداد مؤخرا حيث اكد أن انسحاب القوات بشكل مبكر من العراق سيكون بمثابة كارثة ليس بالنسبة للعراق فحسب بل بالنسبة للمنطقة والمجموعة الدولية ككل:
" انسحاب مبكر للقوات من العراق سيشكل كارثة، ليس بالنسبة للعراق فحسب بل أيضا بالنسبة للمنطقة والمجموعة الدولية ككل وسيؤدي في رأيي إلى حرب اهلية واسعة النطاق والى حرب اقليمية لان مصير العراق مهم في اطار التوازن والامن الاقليميين ".

وأضاف برهم صالح أن قوى الأمن العراقية ليست مهيأة حاليا للتكفل بالمهام الأمنية ثم انتقد تصريحات وردت على لسان أعضاء ديمقراطيين في الكونغرس منهم هيلاري كلنتون دعوا فيها إلى استبدال رئيس الوزراء نوري المالكي وقال:
" على أولئك الذين يطالبون باستبدال رئيس الوزراء المالكي عرض مقترح بديل لان تغيير الحكومة لمجرد التغيير ودون اقتراح بديل له مصداقية يمكن أن يحسن الأمور، لن يكون أمريا مجديا بالنسبة لهذا البلد ".

** *** **

في سياق متصل قال رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون أن امام القوات البريطانية في العراق واجبات مهمة وانه ليس هناك جدول زمني محدد لانسحاب هذه القوات. جاء ذلك في رسالة وجهها براون إلى زعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي المعارض في بريطانيا مينزيس كامبل حيث رفض طلب الحزب بإعادة النظر في الستراتيجية الخاصة بالعراق.
براون قال في رسالته وهنا اقتبس " أوضحت سابقا أن القرارات الخاصة بمستوى القوات البريطانية ووضعها في العراق تحكمها الظروف في الميدان " نهاية الاقتباس واضاف براون أن بريطانيا ستنجز التزاماتها مع الشعب والحكومة العراقيين ومع الأمم المتحدة ثم عبر عن رفضه وضع جدول زمني محدد مسبقا وقال أن من شأن مثل هذا الجدول تقويض التزامات بريطانيا الدولية كما سيشكل عائقا امام مهمة القوات المسلحة وسيزيد من المخاطر التي تواجهها.
يذكر أن القوات البريطانية في جنوب العراق سلمت الملفات الأمنية في ثلاث محافظات إلى القوات العراقية وتنوي تسليم ملف البصرة الأمني في نهاية هذا العام. رئيس الوزراء البريطاني قال في هذا المجال أن الهدف هو أن تكون قوات الأمن العراقية قادرة على توفير الأمن في جميع أنحاء المنطقة الجنوبية وان تتمكن بريطانيا بعد ذلك من تقليل عدد قواتها هناك.

هذا ومن المفترض أن تقلل بريطانيا عدد قواتها بسحب خمسمائة جندي في غضون الأسابيع المقبلة مع انتقال القوات من وسط البصرة إلى المناطق المحيطة بالمدينة.
الميجور ماتيو بيرد الناطق بلسان القوات البريطانية تحدث لملف العراق من البصرة قائلا أن القوات تنوي تسليم الإشراف على مجمع القصور الرئاسية إلى العراقيين:
" في المستقبل القريب، وإذا ما كانت الظروف ملائمة، نأمل أن نتمكن من تسليم الإشراف على مجمع القصور الرئاسية في البصرة إلى السلطات العراقية والهدف، مرة أخرى، إذا ما كانت الظروف ملائمة، هو أن نسلم الملف الأمني إلى القوات العراقية في وقت ما من نهاية هذا العام ".

الميجور ماتيو بيرد الناطق بلسان القوات البريطانية في البصرة أشار أيضا إلى نجاح عمليات التسليم السابقة في محافظات أخرى:
" هذه العملية هي نفسها التي طبقناها في المحافظات الثلاث الأخرى التي تم تسليمها إلى إشراف العراقيين ونجحت في هذه المحافظات رغم الحادث المؤسف الذي وقع في المثنى وقتل فيه المحافظ في انفجار عبوة ناسفة. علينا الإشارة هنا إلى أن الجهات العراقية هي التي تكفلت بالمهام المتعلقة بهذا الحادث ولم تتدخل القوات البريطانية فيه على الإطلاق. هذه هي الإجراءات نفسها التي نتبعها حاليا في البصرة ".

حكيم المياحي عضو رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة قال أن انسحاب القوات البريطانية من مركز البصرة ليس امرا مفاجئا وان مفاوضات طويلة سبقت ذلك:
( صوت حكيم المياحي )

المياحي قال أيضا أن تجهيز قوات الأمن في البصرة ضعيف وأن الأسلحة المتوفرة لديها اقل شأنا من الأسلحة المتوفرة في الشارع البصري، حسب تعبيره:
( صوت حكيم المياحي )
كان هذا حكيم المياحي عضو رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة.

** *** **

ارتفع عدد ضحايا الاشتباكات المسلحة التي يشهدها مركز مدينة كربلاء منذ يومين الى أكثر من ثلاثين قتيلا فيما تشير المصادر الطبية في المدينة الى جرح أكثر من مائة و سبعين آخرين وإحراق عدد من سيارات الإسعاف ، عدة آلاف من الزوار المدينة الذين قدموا اليها من عدة مدن عراقية أداءا للزيارة الشعبانية أضطروا الى الهرب من وسط المدينة القديمة حيث مرقدي الأمام الحسين وأخيه العباس عليهما السلام بأتجاه مرآب المدينة الرئيس بعد تصاعد الاشتباكات بين مسلحين وقوات الشرطة وعلى خلفية فرض حظر التجوال الذي أعلن الثلاثاء في المدينة ، إتصلنا بمراسل إذاعة العراق الحر في كربلاء مصطفى عبد الواحد ليعطينا المزيد من التفاصيل:
[[....]]

على صلة

XS
SM
MD
LG