روابط للدخول

برهم صالح يحذر من عواقب انسحاب القوات الأميركية قبل الأوان


فارس عمر

اعلن نائب رئيس الوزراء برهم صالح ان على الذين يدعون الى استبدال رئيس الوزراء نوري المالكي الا يكتفوا باطلاق مثل الدعوات دون ان يتقدموا ببديل.
وقال صالح في مقابلة مع وكالة "رويترز" ان استبدال المالكي في غياب بديل ذي مصداقية لن يخدم مصلحة العراق.
واكد نائب رئيس الوزراء انه ليست هناك حلول سريعة لمشاكل العراق.
صالح حذر ايضا من عواقب انسحاب القوات الاميركية قبل الأوان. وقال ان الانسحاب قبل الاوان سيؤدي الى حرب اهلية شاملة في العراق واندلاع نزاع أوسع في المنطقة.
واشار نائب رئيس الوزراء الى ان القوات العراقية ليست جاهزة لتولي مسؤولية الأمن كاملة.

قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة في تقرير اليوم الثلاثاء ان اكثر من اربعة ملايين عراقي غادروا مواطنهم بسبب اعمال العنف. واوضحت المتحدثة باسم المفوضية جنيفر باغونيس ان عدد العراقيين الذين هُجروا من بيوتهم يقُدَّر باربعة ملايين ومئتي الف عراقي وان معدل عدد المهجرين ارتفع الى ستين الفا في الشهر بالمقارنة مع خمسين الف مهجر في السابق.
وقالت المفوضية ان اكثر من مليوني عراقي هُجروا داخل وطنهم ، نصفهم تقريبا بعد تفجير الحضرة العسكرية في سامراء. وحذرت باغونيس من ان كثيرين من هؤلاء المواطنين يعيشون حياة بائسة في مخيمات حيث لا يصلهم موظفو الاغاثة لأسباب أمنية.

قالت مصادر امنية اليوم الثلاثاء ان السلطات المحلية بدأت إجلاء زوار مدينة كربلاء الذين يَزيد عددهم على مليون زائر توافدوا على المدينة لاحياء ذكرى مولد الامام المهدي. وكانت المدينة شهدت اشتباكات عنيفة بين قوى الأمن ومسلحين اوقعت عشرات القتلى والمصابين. وافادت وكالة اسوشيتد برس نقلا عن مسؤول في وزارة الداخلية ان الاشتباكات اسفرت عن مقتل ستة وعشرين شخصا. واتهم المسؤول ميليشيا جيش المهدي بمهاجمة قوى الأمن وسط مدينة كربلاء.
واضاف المسؤول ان حافلات أُعدت لنقل الزوار من المدينة. واصدر مركز التنسيق المشترك بيانا اعلن فيه حظر التجوال.

حذر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الثلاثاء من ان فراغا على وشك ان يحدث في العراق واعلن ان ايران تقف على استعداد لملئه.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن احمدي نجاد قوله في مؤتمر صحفي ان السلطة السياسية للمحتلين تنهار انهيارا متسارعا ، بحسب تعبيره.
في واشنطن قال البيت الابيض في بيان اليوم ان على طهران ان توقف فورا أي دعم ايراني للمسلحين الذين يستهدفون القوات متعددة الجنسيات في العراق.

اشاد الرئيس التركي الجديد عبد الله غُل بالنظام العلماني في تركيا وتعهد بان يكون رئيس كل الاتراك بكل حيادية. وكان رئيس البرلمان التركي كوكسال توبطان اعلن انتخاب غُل في الجولة الثالثة من الاقتراع التي جرت اليوم بحصوله على ثلاثمئة وتسعة وثلاثين صوتا من اصوات البرلمان الخمسمئة وخمسين:
"استنادا الى نتائج الاقتراع والمادة 112 من الدستور نُعلن نائب مدينة قيصري السيد عبد الله غُل الذي حصل على ثلاثمئة وتسعة وثلاثين صوتا وفاز في الجولة الثالثة من الاقتراع ، رئيس تركيا المنتَخَب الحادي عشر".
غُل قال في كلمة القاها بعد أداء اليمين الدستورية ان العلمانية شرط لازم للسلام الاجتماعي بقدر ما هي نموذج متحرر لأنماط حياة مختلفة ، على حد وصفه.
ويأتي انتخاب غُل ذي الاصول الاسلامية بعد يوم على تحذير قائد الجيش التركي يشار بويوكانيت مما سماها مراكز الشر التي تهدد النظام العلماني في تركيا.

قال مسؤول اسرائيلي ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس بحثا في لقائهما الذي عُقد اليوم الثلاثاء في القدس أهم القضايا الجوهرية التي يختلف الجانبان بشأنها. واشار الى ان هذه القضايا تتمثل بالحدود النهائية والقدس وقضية اللاجئين. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول قوله ان هذه اول مرة يتناول فيها اولمرت وعباس هذه القضايا في العمق.
في واشنطن اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية توم كايسي ان وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس اتصلت بكل من عباس واولمرت قبل الاجتماع. واكد انها لم تطرح عليهما أي افكار محدَّدة. وتوقع كايسي ان تعود رايس الى المنطقة في اطار التحضير للمؤتمر الدولي حول الشرق الاوسط الذي دعا الرئيس جورج بوش الى عقده في الخريف.

اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي موون اليوم الثلاثاء انه سيتوجه الاسبوع المقبل الى اقليم دافور غربي السودان تمهيدا لنشر قوات دولية في الاقليم المضطرب. وقال بان في تصريح للصحفيين انه سيزور السودان وتشاد وليبيا. وكان مجلس الامن الدولي وافق الشهر الماضي على نشر نحو ستة وعشرين الف جندي من قوات الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور. وقال بان انه يريد ان يُرسي الأساس لسلام دائم وأمن وطيد.

حذر نائب رئيس الوزراء برهم صالح من ان انسحاب القوات الاميركية قبل الأوان سيؤدي الى حرب اهلية شاملة واندلاع نزاع أوسع في المنطقة.
واعتبر صالح في مقابلة مع وكالة "رويترز" ان انسحاب القوات قبل الأوان سيكون كارثة ، ليس على العراق فحسب وانما على المنطقة والمجتمع الدولي عموما.
وقال نائب رئيس الوزراء ان هذه هي الرسالة التي نقلها الى اعضاء الكونغرس الاميركي الذين توافدوا على بغداد قبل التقرير المتوقع ان يقدمه قائد القوات الاميركية الجنرال ديفيد بترايوس والسفير الاميركي راين كروكر الى الكونغرس في منتصف ايلول المقبل عن تطور الوضع في العراق.

قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند اليوم الثلاثاء ان أي قرار بشأن وجود القوات البريطانية في العراق سينطلق من مصلحة بريطانيا والوضع على الأرض.
وأكد ميليباند في تصريح لهيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" ان مثل هذا القرار سيُتخذ بصورة مستقلة عن الولايات المتحدة. واوضح وزير الخارجية البريطاني ان قرارات حكومته بشأن القوات التي تتمركز في البصرة سترتبط بالوضع على الارض في البصرة وليس الوضع على الارض في بغداد ، بحسب تعبيره.
وكان مكتب رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون رفض دعوة الى تحديد جدول زمني لانسحاب القوات البريطانية من البصرة.

اعلنت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء انها ستمنح وكالات متخصصة تابعة للامم المتحدة ثلاثين مليون دولار لمساعدة عشرات آلاف الاطفال العراقيين اللاجئين على الذهاب الى المدرسة في دول الجوار.
وكانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة وصندوق رعاية الاطفال "يونسيف" وجهتا في تموز الماضي نداء مشتركا لاعادة مئة وخمسة وخمسين الف طفل عراقي يقيمون في الاردن وسوريا بالدرجة الرئيسية الى المدارس في السنة الدراسية الجديدة. ونقلت وكالة فرانس برس عن المنظمتين انهما تسعيان الى توفير مئة وتسعة وعشرين مليون دولار لتمكين مئة الف طفل عراقي من التوجه الى المدرسة في سوريا وخمسين الفا في الاردن.

اعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء ان واحدا واربعين مسلحا على الاقل قُتلوا في سلسلة من الغارات الجوية والعمليات الارضية في كركوك وصلاح الدين ومحافظة ديالى ، بينهم ثلاثة وثلاثون مسلحا قُتلوا يوم أمس الاثنين في مدينة الخالص بمحافظة ديالى.

التقى رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في القدس اليوم الثلاثاء الرئيس الفلسطيني تمهيدا لمؤتمر دولي حول الشرق الاوسط دعا الرئيس جورج بوش الى عقده في الخريف.
وقال متحدث باسم الحكومة الاسرائيلية ان محادثات اولمرت وعباس تناولت سبل اقامة دولة فلسطينية الى جانب الدولة العبرية.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية ديفيد بيكر انهما بحثا قضايا جوهرية تتعلق بسبل التوصل الى حل الدولتين.

اسفرت الجولة الثالثة من الاقتراع التي اجراها البرلمان التركي اليوم الثلاثاء عن انتخاب وزير الخارجية عبد الله غُل رئيسا للبلاد كما هو متوقع.
وكان يكفي ان يحصل غُل على الأغلبية البسيطة من اصوات البرلمان الخمسمة وخمسين. واعلن رئيس البرلمان كوكسال توبطان ان غُل حصل على ثلاثمئة وتسعة وثلاثين صوتا من اصوات البرلمان الخمسمئة وخمسين.

استبعد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الثلاثاء ان تُقدم الولايات المتحدة على مهاجمة ايران. واشار الى ان واشنطن تواجه ما يكفي من المتاعب في العراق وافغانستان.
وقال في مؤتمر صحفي في طهران ان مثل هذا الهجوم من جانب الولايات المتحدة ليس ممكنا بأي حال. واضاف ان الاميركيين حتى إذا اتخذوا قرارا بالهجوم فانهم لا يستطيعون تنفيذه ، بحسب الرئيس الايراني. وقال احمدي نجاد ان على الاميركيين ان يحلوا مسألة العراق وافغانستان. ونقلت وكالة فرانس برس عن احمدي نجاد ان السياسيين يتعاملون مع الواقع وان القيام بهجوم ليس مطروحا على جدول عمل المسؤولين الاميركيين.

وافقت طالبان اليوم الثلاثاء على الافراج عن تسعة عشر كوريا جنوبيا تحتجزهم الحركة رهائن منذ أكثر من شهر. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث الرئاسي الكوري الجنوبي تشيون هو صن ان طالبان وافقت على الافراج عن الرهئان التسعة عشر على ان تسحب كوريا الجنوبية قواتها من افغانستان بحلول نهاية العام وتوقف نشاطاتها التبشيرية هناك.
في غضون ذلك قُتل ثلاثة جنود من قوات حلف شمالي الاطلسي وأُصيب ستة آخرون اليوم الثلاثاء في هجوم انتحاري شرقي افغانستان ، بحسب بيان اصدرته قوات التحالف. وقال البيان ان الانتحاري اقترب من جنود اطلسيين كانوا يساعدون على بناء جسر في المنطقة. وقال مسؤولون ان واحدا وعشرين مسلحا من عناصر طالبان قُتلوا في ثلاثة اشتباكات منفصلة جنوبي افغعانستان فيما قُتل اربعة جنود افغان في انفجار عبوة ناسفة شرقي البلاد.

واصلت فرق الاطفاء اليونانية اليوم الثلاثاء جهودها لمكافحة حرائق الغابات المستعرة في انحاء اليونان والتي قتلت ثلاثة وستين شخصا خلال الايام الخمسة الماضية. واتهمت أحزاب المعارضة حكومة اليونان بعدم التعامل مع الأزمة بكفاءة. وانتشلت المروحيات أشخاصا محاصرين وسط النيران في قرى صغيرة تعذر الوصول اليها برا. وانتقدت الحركة الاشتراكية لعموم اليونان (باسوك) جهود الحكومة وقالت ان الاتهامات بتعمد اشعال الحرائق ما هي الا تبرير لتقصير الحكومة.

على صلة

XS
SM
MD
LG