روابط للدخول

المالكي يحمل على منتقديه الأميركيين ويطالب باعتذار فرنسي


فارس عمر

انتقد رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الأحد السياسيين الاميركيين الذين دعوا الى استبداله وطالب فرنسا ايضا بالاعتذار لاتخاذها موقفا مماثلا.
وقال المالكي في مؤتمر صحفي ان عضو مجلس الشيوخ هيلاري كلنتون ورئيس لجنة القوات المسلحة في المجلس كارل ليفن يتحدثان عن العراق وكأن العراق ضيعة تابعة لهما.
ودعا المالكي كلنتون وليفن وهما من الحزب الديمقراطي الى العودة الى رشدهما.
كما انتقد المالكي فرنسا التي قام وزير خارجيتها برنار كوشنير بزيارة بغداد مؤخرا. واشار المالكي الى ان حكومته استبشرت خيرا بزيارة كوشنير وإذا به يطلق تصريحات لا تحترم اللياقة الدبلوماسية عندما دعا الى استبدال الحكومة. وكان كوشنير صرح في حديث نشرته مجلة "نيوزويك" الاسبوعية الاميركية اليوم انه اتصل بوزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس وشدد خلال الحديث على ضرورة استبدال المالكي. وقال ايضا ان الولايات المتحدة فشلت في فهم الصراعات القديمة في العراق ، بحسب تعبيره.
المالكي طالب فرنسا باعتذار عن تصريحات وزير خارجيتها.
في سياق ذي صلة قال العضو الجمهوري البارز في مجلس الشيوخ الاميركي جون وورنر ان القوات الاميركي أبلت بلاء حسنا ولكن حكومة المالكي والقادة السياسيين العراقيين تخلفوا عن الاضطلاع بقسطهم من هذه الشراكة ، على حد وصفه. واضاف وورنر في حديث بثته شبكة ان بي سي التلفزيونية الاميركية ان المصالحة الوطنية ستحقق للعراق استقرارا أكبر مما يحققه كل الرصاص والاسلحة ، بحسب تعبيره.

اعلن رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الأحد ان بيانا مشتركا سيصدر عن احزاب الاتفاق الرباعي والحزب الاسلامي العراقي في وقت لاحق يتضمن تلخيصا لجميع النقاط التي تم الاتفاق عليها بين الأحزاب الخمسة.
وتوقع المالكي في مؤتمر صحفي ان يُسهم الاتفاق في ملء الحقائب الوزارية الشاغرة.
ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في الحزب الاسلامي نفيه موافقة الحزب على الانضمام الى التحالف الرباعي الجديد.
وكان الحزب الاسلامي بزعامة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي رفض مقترح الاحزاب الاربعة بالانضمام اليها قائلا ان مثل هذه التحالف لن يكون هو الحل للازمة السياسية في العراق. ويضم التحالف الرباعي حزب الدعوة والمجلس الاعلى الاسلامي والحزبين الكرديين الرئيسيين ، الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني.

قال متحدث باسم الشرطة اليوم الأحد ان قوات الشرطة العراقية تفادت محاولة قام بها افراد ميليشيا جيش المهدي للسيطرة على مركز التنسيق المشترك في مدينة البصرة بعد انسحاب القوات البريطانية منه.
واوضح المتحدث باسم شرطة البصرة المقدم عبد الكريم الزيدي ان افراد ميليشيا جيش المهدي حاولوا الاستيلاء على مركز التنسيق المشترك ولكن الموقف عُولج سلميا بعد مفاوضات اجراها وفد من جيش المهدي مع المسؤولين. وقال المتحدث باسم الجيش البريطاني الرائد مايك شيرر ان مسؤولين امنيين عراقيين أكدوا ان مركز التنسيق المشترك تحت سيطرة الجيش العراقي.

اكد مسؤولون ان اربعة من افراد الشرطة العراقية قُتلوا بطريق الخطأ في غارة شنتها الطائرات الاميركية اليوم الأحد في محافظة ديالى.
وقال المتحدث باسم قوات البشمركة في حكومة اقليم كردستان جبار ياور ان اربعة من عناصر الشرطة قُتلوا وأُصيب ثمانية آخرون عندما شنت مروحيتان وطائرتان من سلاح الجو الاميركي غارة صباح اليوم على مخفرين لقوات الشرطة شمالي مدينة بعقوبة. واضاف ان الحادث وقع قرب بلدة قرة تبة في منطقة تقطنها غالبية كردية. واشار الى انتشار قوات كردية في المنطقة مؤكدا ان ضرب المخفرين كان خطأ. ولم يصدر تعليق من الجيش الاميركي ولكنه قال ان قواته قصفت في حادث منفصل منزلا احتمى به اثنا عشر مسلحا هاجموا الجنود الاميركيين في سامراء. وقالت شرطة المدينة ان طفلين وسبع نساء بين القتلى.

اعلنت مصادر طبية فلسطينية اليوم الاحد ان طفلا فلسطينيا توفي عند معبر بيت حانون (أو ايريز) بينما كان في طريقه للعلاج في احد المستشفيات الاسرائيلية، بسبب الاجراءات الاسرائيلية والانتظار الطويل تحت الشمس. ونقلت وكالة فرانس برس عن الطبيب معاوية حسنين مدير قسم الطوارئ والاسعاف في وزارة الصحة ان "الطفل ابراهيم ابو نحل البالغ من العمر عام واحد توفي اليوم داخل معبر بيت حانون جراء الاجراءات الاسرائيلية والانتظار الطويل".
واضاف ان "الطفل كان مريضا بالقلب ومتوجها للعلاج في مستشفى ايخلوف".

قال الجيش الاميركي انه القى قنبلة موجهة على منزل في مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين بعدما احتمى فيه اثنا عشر مسلحا اشتبكوا مع القوات الاميركية في المنطقة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصادر في شرطة سامراء واخرى طبية ان سبعة مدنيين قُتلوا في عملية القصف.
وأوضح المتحدث العسكري الاميركي المقدم مايكل دونللي ان اشتباكا وقع عندما اندفع المسلحون الاثنا عشر داخل مبنى كان الجنود الاميركيون يستخدمونه للمراقبة وفتحوا النار عليهم ثم فروا بشاحنة فلاحقتهم طائرة بدون طيار وشوهدوا يدخلون المنزل الذي قُصف لاحقا.
وقال المتحدث العسكري الاميركي انه لا يستطيع ان يؤكد مقتل سبعة مدنيين ولكنهم يستطيع ان يؤكد ان المهاجمين الاثني عشر او نحو ذلك دخلوا المنزل بعد هجومهم على الجنود الاميركيين.

افادت وكالة اسوشيتد برس نقلا عن شهود ان مسلحين من ميليشيا المهدي سيطروا اليوم الأحد على مركز التنسيق المشترك في مدينة البصرة بعد انسحاب القوات البريطانية من المركز وتسليمه الى الشرطة العراقية.
واضاف الشهود ان افراد الشرطة العراقية غادروا مبنى المركز لدى وصول مسلحي ميليشيا جيش المهدي.

قال مسؤول فلسطيني اليوم الأحد ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ستلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الضفة الغربية الشهر المقبل عندما تزور المنطقة تمهيدا لمؤتمر دولي حول السلام في الشرق الاوسط.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان رايس ستلتقي الرئيس عباس في السادس عشر من ايلول في مدينة رام الله.
وكانت رايس اجتمعت مع الرئيس الفلسطيني في الثاني من آب الحالي واعلنت حينذاك انها ستعود الى المنطقة قبل المؤتمر الدولي الذي دعا الرئيس جورج بوش الى عقده في الخريف.

اعلن الجيش اللبناني اليوم الأحد مقتل ثلاثة من جنوده في اشتباكات مع مقاتلي تنظيم "فتح الاسلام" المتحصنين في مخيم نهر البارد شمالي لبنان.
وقال الجيش ان الجنود الثلاثاة قُتلوا يوم أمس السبت اثناء أداء الواجب في مخيم نهر البارد دون ان يُعطي تفاصيل اخرى. وبذلك يكون مئة وخمسة واربعون جنديا لبنانيا قُتلوا منذ اندلاع المعارك بين الجيش ومقاتلي فتح الاسلام في العشرن من ايار الماضي.
ويُقدر عدد المقاتلين الذين ما زالوا يتحصنون داخل المخيم بسبعين مقاتلا يطالب الجيش باستسلامهم غير المشروط.

قالت مصادر فلسطينية ان الطيران الاسرائيلي شن اليوم الأحد غارة جوية في شمال قطاع غزة دون ان تُسفر الغارة عن وقوع اصابات. ونقلت وكالة فرانس برس شهود عن غارة اسرائيلية استهدفت قاذفة صواريخ قرب مدينة بيت حانون شمال غزة. وقالت مصادر طبية ان احدا لم يُصب في الغارة. واكد متحدث باسم الجيش الاسرائيلي وقوع الغارة دون ان يُعطي تفاصيل اخرى.

تظاهر عشرات الصحفيين الفلسطينيين امام مقر نقابتهم في مدينة غزة اليوم الأحد احتجاجا على الحملة التي تشنها حركة حماس ضد وسائل الاعلام. ورفع الصحفيون المتظاهرون لافتات تدعو الى الوحدة ضد ما وصفوه بالانتهاكات التي تُرتكب ضدهم وضد حرية التعبير. ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن عضو نقابة الصحفيين شمس عودة قوله ان ليس من حق احد ان يعطل عمل الصحفيين.
ويأتي الاحتجاج بعد يوم على محاولة القوة التنفيذية الموالية لحركة حماس اعتقال عضو مجلس نقابة الصحفيين الفلسطينيين صخر ابو العون الذي انتقد بشدة موقف حماس من وسائل الاعلام.

حث مبعوث الاتحاد الافريقي سالم احمد سالم اليوم الأحد جميع اطراف النزاع في اقليم دارفور غربي السودان على الالتزام بوقف لاطلاق النار لدعم مفاوضات السلام المقرر اجراؤها في تشرين الأول المقبل.
ونقلت وكالة رويترز عن سالم قوله ان أي اتفاق سلام يجب ان يوافق عليه جميع سكان دارفور كي يُكتب له النجاح.

توعدت ايران اليوم الأحد باستخدام قنبلة ذكية جديدة زنتها الفا رطل ضد اعدائها.
واعلن وزير الدفاع الايراني مصطفى محمد نجار من على شاشة التلفزيون الحكومي ان ايران ستستخدم هذه القنابل ضد اعدائها عندما تحين الساعة.
وكانت ايران كشفت في وقت سابق انها بدأت انتاج طائرة مقاتلة اسمهما "ازارخش" أو البرق على نطاق واسع لتحديث سلاح الجو الايراني.

قال مسؤولون اليوم الأحد ان اثني عشر من عناصر طالبان قُتلوا في قصف مدفعي على الحدود الباكستانية الافغانية. واعلنت قيادة التحالف الدولي في بيان لها ان مسلحي طالبان هاجموا قواتها والقوات الافغانية شرقي اقليم باكتيكا مستخدمين الاراضي الباكستانية لاطلاق صواريخ وقذائف هاون باتجاه موقع رصد تابع لقوات التحالف يوم أمس السبت. واضاف البيان ان مدفعية قوات التحالف ردت على مصادر القصف مشيرة الى تدمير ستة منها ومقتل اثني عشر مسلحا من عناصر طالبان.
واكد البيان ان السلطات الباكستانية أذنت لقوات التحالف بالرد.

قال مسؤولون صوماليون ان خمسة اشخاص بينهم تلميذان قُتلوا اليوم الاحد وأُصيب تسعة آخرون في سلسلة من التفجيرات شهدتها العاصمة الصومالية مقديشو. وقال محمد احمد فرح مدير مدرسة في العاصمة الصومالية ان التلميذين قُتلا في انفجار قرب المدرسة. واعلنت الشرطة ان اسلاميين مسؤولين عن التفجيرات. وقال المتحدث باسم الشرطة العقيد عبدي وحيد ان الاسلاميين يزرعون العبوات الناسفة بين المدنيين. واعتبر ان ذلك عمل همجي ، على حد وصفه. واضاف ان المهاجمين رموا قنبلة يدوية على قوات الشرطة شمال شرقي مقديشو.

على صلة

XS
SM
MD
LG