روابط للدخول

الصحف المصرية عن الشأن العراقي .. الأحد 26 آب


أحمد رجب – القاهرة

تحذيرات حول الأوضاع في العراق يطلقها مركز بحث أميركي بارز، وتنقلها عنه صحف القاهرة، وخلافات بين القادة الأميركيين في البنتاغون وعلى الأرض في العراق تتخذ منها صحيفة الأهرام شبه الرسمية عنوانا رئيسيا لصفحتها الأولى، وتهتم صحف القاهرة بإعلان أميركي عن تعاون بين قوى عراقية والقوات الأميركية لمواجهة تنظيمات العنف في العراق، وبخاصة تنظيم القاعدة.

تهتم صحيفة المصري اليوم المستقلة بتحذيرات مركز بحثي أميركي بارز من أن العراق يقترب من مرحلة سيطرة «بارونات الحرب» على مناطق بأكملها. وأصدر مركز «صندوق تمويل السلام» تقريرا دعا فيه السياسيين الأميركيين إلى ما سماه «تقسيما محكوما» للعراق يسمح بسحب القوات الأميركية من العراق دون خسائر كبيرة، وذلك بعد أسابيع قليلة من إطلاق مرشح الرئاسة الأميركي والسيناتور البارز جو بايدن دعوة مشابهة. وقالت الصحيفة المصرية إن التقرير استخدم لأول مرة لفظ «بارونات الحرب» وقال إنهم يسيطرون على مناطق بعينها وإن الدول المجاورة تزيد من مشاركتها وتورطها هناك. وحذر من إمكانية تطور الصراع ليشمل دولا عدة في المنطقة.

من جهتها تتحدث صحيفة الأهرام في عناوينها الرئيسية عن خلافات حادة بين ديفيد بيتريوس قائد القوات الأميركية في العراق‏،‏ الذي يفضل التباطؤ والتمهل في أي مسعى لخفض القوات‏، وبين بيتر بيس رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة‏‏ وجورج كيسي قائد القوات البرية،‏ اللذين يقال إنهما يميلان إلى التوصية بخفض تدريجي كبير للقوات بحلول نهاية عام 2008. وتضيف الأهرام أن هذه الانقسامات المتصاعدة مع تأكيد الرئيس جورج بوش رفضه القاطع لأي خفض مبكر لحجم قواته في العراق،‏ مؤكدا أن العمليات العسكرية هناك ما زالت في مراحلها الأولي‏.

المساء تهتم باحتفالات إحياء ذكرى مولد الإمام المهدي، وتضيف أن مدينة كربلاء تستعد لاستقبال آلاف الزوار استعداداً لهذه الاحتفالات وسط إجراءات أمنية مشددة. ويتوقع وصول أكثر من مليوني زائر إلى المدينة من مختلف المدن العراقية لاسيما الجنوبية والعاصمة بغداد.

أخيرا صحيفة الجمهورية تنقل عن الهلال الأحمر أن عملية نزوح واسعة النطاق أدت إلى تصفية طائفية كاملة لمناطق في وسط العراق ما أدى إلى أن قفز عدد العراقيين النازحين داخليا من 499 ألفا إلى 1.1 مليون مواطن.

على صلة

XS
SM
MD
LG