روابط للدخول

جولة في الصحافة العراقية .. السبت 25 آب


محمد قادر – بغداد

اشتركت معظم الصحف العراقية بنشر خبر وفاة الرئيس العراقي الأسبق عبد الرحمن عارف في عمان عن عمر يناهز الـ91 عاماً. وفي الوقت الذي نشرت جريدة الاتحاد التي تصدر عن الاتحاد الوطني الكوردستاني أن الرئيس جلال طالباني يعزي الشعب العراقي برحيل رئيس الجمهورية الأسبق عبد الرحمن عارف. وقالت الصحيفة عنه في مكان آخر من صفحتها الأولى: السيد عارف هو سياسي وعسكري عراقي شغل منصب رئيس الجمهورية في العراق من 16 نيسان 1966 إلى 17 تموز 1968. وكان عبد الرحمن عارف أحد الضباط الذين شاركوا في ثورة تموز 1958. وبعد وفاة شقيقه عبد السلام عارف .. تقول الصحيفة .. أجمع القياديون في الوزارة باختياره رئيساً للجمهورية أمام المرشح المنافس رئيس الوزراء عبد الرحمن البزاز ليكون ثاني رئيس للجمهورية في العراق وثالث رئيس دولة أو حاكم بعد إعلان الجمهورية، وبحسب الاتحاد.

هذا وإلى المدى وتحت عنوان "العراقية تقرر الانسحاب .. والتوافق لا تنوي العودة إلى الحكومة" نشرت الصحيفة قرار الكتلة العراقية انسحابها من الحكومة، لتنقل عن النائب عن الكتلة العراقية أياد جمال الدين أن الانسحاب اتخذ وبصورة نهائية.

من جانب آخر، تقول صحيفة المدى أيضا أن نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي أعلن الجمعة أن وزراء جبهة التوافق لا يعتزمون في الوقت الحاضر العودة عن استقالتهم من الحكومة، مشيراً إلى أن وزراء جبهة التوافق قد يعودون عن استقالتهم بعد الاستجابة لمطالبهم، وفي مقدمتها إجراء إصلاحات وإطلاق سراح معتقلين من أعضائها، مؤكدا أن ذلك "شرط مسبق" بحسب تعبير الهاشمي.

نكمل مع المدى ونقرأ أيضاً أن قيادة عمليات بغداد بدأت بإجراء استنفار واسع لقطعات الجيش والشرطة استعدادا لإجراء مراسيم الزيارة الشعبانية والمقامة في كربلاء المقدسة من كل عام. هذا وحظر لتجوال المركبات في كربلاء.

أما على الصعيد الخدمي:
** 300 مليار دينار .. دعم وزارة الزراعة للفلاحين
** 450 مليون دينار لتأهيل ميدان النجف

ننتقل إلى الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان التي أبرزت في خبرها الرئيس، وبعيداً عن سخونة الأحادث السياسية، خبر شمول المتقاعدين والكسبة وإضافة البناء بقروض العقاري. وأكد مدير عام المصرف العقاري للزمان شمول ذوي الشهداء بأولوية تمشية معاملاتهم بصورة أسرع وكذلك الأرامل والأسر المهجرة، كما أوضح الشروط والضوابط اللازمة لمنح القروض، نافياً اشتراط أن يكون الكفيل الضامن موظفا من داخل المصرف العقاري، وعلى حد ما ورد في الصحيفة.

ومن عناوينها أيضاً:
** إطلاق وكيل وزارة العلوم بعد يوم من اختطافه
** انسحاب القوات البريطانية من البصرة خلال أسبوعين .. نقلاً عن صحيفة الغارديان البريطانية

أما في الصباح الجديد:
** الوزير الفرنسي كوشنير: القادة في المنطقة الخضراء أصدقاء ولكن التقاتل يتم باسمهم
** تمهيداً لشن عمليات جوية وبرية .. الحرس الثوري يواصل قصف قرى كوردستان العراق
** الميليشيات تقسم شبكة الكهرباء الوطنية إلى إقطاعيات وتحرم بغداد منها
** بسبب الاكتئاب والتوتر والتعرض للإشعاعات .. ارتفاع حالات العقم لدى العراقيين

على صلة

XS
SM
MD
LG