روابط للدخول

الهاشمي يشترط تنفيذ مطالب الوفاق لعودتها وقائد عسكري اميركي يحذر


فارس عمر

اكد نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي اليوم الجمعة ان جبهة التوافق لن تُنهي مقاطعتها لاجتماعات مجلس الوزراء إلا بعد ان تُلبى مطالبُها.
وقال الهاشمي في تصريح للصحفيين عقب اجتماعه مع وزير الخارجية التركي عبد الله غُل في انقرة ان جبهة التوافق يمكن ان تعيد النظر في موقفها إذا نُفذت الاصلاحات التي اقترحتها على الحكومة.
وزير الخارجية التركي من جهته دعا حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي الى حل الخلافات بين اطرافها وحذر من ان تقسيم العراق ليس بديلا.

اعربت فرنسا اليوم الجمعة عن استعدادها لمساعدة قوات الجيش والشرطة العراقية.
وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية دني سيمونو في مؤتمر صحفي ان فرنسا لا تعتزم ارسال قوات الى العراق ولكنها يمكن ان تنظر في ما تستطيع ان تقدمه من مساعدة للشرطة أو الاجهزة المسؤولة عن الأمن في العراق. ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول الفرنسي ان هذه المساعدة ينبغي ألا تقدم على المستوى الفرنسي فحسب وانما على المستوى الاوروبي ايضا في اطار الأمم المتحدة.
وكان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير زار بغداد مؤخرا ليكون اول مسؤول فرنسي على هذا المستوى يزور العراق منذ حرب 2003. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول اميركي طلب عدم ذكر اسمه ان وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس اتصلت هاتفيا بنظيرها الفرنسي وشكرته على الزيارة.

قام الجيش اللبناني اليوم الجمعة بإخلاء عائلات المتبقين من مقاتلي تنظيم "فتح الاسلام" المتحصنين في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين شمالي لبنان. وقال متحدث عسكري لبناني طلب عدم ذكر اسمه في تصريح لوكالة فرانس برس ان المدنيين وهم ست وعشرون امرأة وثلاثة وثلاثون طفلا ، في عهدة الجيش الآن.
وكان الجيش اللبناني وافق على هدنة مؤقتة مع مقاتلي فتح الاسلام لتمكين المدنيين من مغادرة المخيم.

تظاهر آلاف من مؤيدي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مدينة غزة اليوم الجمعة في اكبر تحرك تنظمه حركة "فتح" منذ سيطرة حركة "حماس" على قطاع غزة في منتصف حزيران الماضي.
وافادت وكالة اسوشيتد برس بأن افراد القوة التنفيذية الموالية لحركة "حماس" انهالوا بالضرب على صحفيين كانوا يغطون التظاهرة واعتقلوا اربعة منهم لبعض الوقت وصادروا كاميراتهم. واطلق عناصر القوة التنفيذية اعيرة نارية في الهواء واشتبكوا مع مؤيدي فتح بالايدي. وكانت التظاهرة خرجت بعد صلاة يوم الجمعة.

اخفق وزير الخارجية التركي عبد الله غُل في تأمين انتخابه رئيسا للبلاد في الجولة الثانية من التصويت التي اجراها البرلمان التركي اليوم الجمعة. وحصل غُل على عدد من اصوات يقل ثلاثين صوتا عن أغلبية الثلثين المطلوبة لانتخابه ، كما حدث في الجولة الاولى. ويعني هذا تأجيل فوزه بالرئاسة حتى يوم الثلاثاء المقبل حيث يكفيه الحصول على الغالبية البسيطة أي اصوات نصف اعضاء البرلمان زائد واحد. وكان منافسا غُل في الجولة الثانية صباح الدين جكماك اوغلو من حزب الحركة القومية اليميني وحسين تيفون ايجلي من حزب اليسار الديمقراطي.

قالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان اليوم الجمعة ان ثلاثة جنود بريطانيين قُتلوا في ما يُشتبه بأنه نيران صديقة جنوبي افغانستان. وأُصيب جنديان آخران في الحادث. وأوضح البيان ان مقاتلي طالبان هاجموا دورية الجنود البريطانيين الذين طلبوا اسنادا جويا من طائرتين اميركيتين خلال الاشتباك. واضاف البيان ان قنبلة واحدة أُلقيت ويُعتقد انها تسببت في مقتل الجنود البريطانيين الثلاثة.

قال الجيش الباكستاني اليوم الجمعة ان نحو مئتين وخمسين مسلحا من الموالين لحركة طالبان وستين جنديا قُتلوا خلال ما يربو على شهر من القتال في منطقة القبائل على الحدود مع افغانستان.
واكد المتحدث باسم الجيش الباكستاني اللواء وحيد ارشد في تصريح لوكالة فرانس برس ان اجانب كانوا بين القتلى.
في غضون ذلك اعلن مسؤولون ان ستة جنود آخرين وستة متمردين قُتلوا اليوم في هجومين انتحاريين في المنطقة.

أُصيب اثنان من عناصر الشرطة صباح اليوم الجمعة إثر انفجار سيارة مفخخة امام ثُكنة تابعة للحرس المدني في اقليم الباسك شمالي اسبانيا.
ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدث باسم الحرس المدني ان كل الدلائل تشير الى ان الانفجار من تدبير منظمة "ايتا" الانفصالية الباسكية. وقال قائد الشرطة الاسبانية خوان مَسكيدا ان ثمانين الى مئة كيلوغرام من المتفجرات استخدمت في عملية التفجير وكان من الممكن ان تُحدِث دمارا كبيرا.

اعلنت القائمة "العراقية" التي يقودها رئيس الوزراء السابق اياد علاوي
اليوم الجمعة انها قررت الانسحاب رسميا من حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي. وقال العضو القيادي في القائمة "العراقية" اياد جمال الدين في تصريح لوكالة رويترز ان القائمة قررت الانسحاب بشكل نهائي من الحكومة وانها ستقدم مذكرة لابلاغ الحكومة بقرارها في مطلع الاسبوع المقبل.
وكانت القائمة العراقية شاركت في حكومة المالكي بخمس حقائب وزارية.
واوضح جمال الدين ان القائمة العراقية تعارض المحاصصة الطائفية في توزيع المناصب الحكومية وانها قررت الانسحاب لعدم الاستجابة الى مطالبتها بانهاء هذه الممارسة.

حذر قائد عسكري اميركي اليوم الجمعة من ان خفض القوات الاميركية في المنطقة المسؤول عنها وسط العراق سيكون "خطوة هائلة الى الوراء".
وقال الميجر جنرال رك لينتش الذي تتمركز قواته في جنوب بغداد مباشرة ان القوات العراقية لن تكون جاهزة لتولي الملف الأمني في المنطقة قبل ربيع أو صيف العام المقبل. واضاف المسؤول العسكري الاميركي في مؤتمر صحفي عبر دائرة الفيديو مع واشنطن ان ما سيحدث إذا انسحبت قواته من هذه المناطق هو "ان العدو سيعود" الي هذه المناطق ، بحسب تعبيره. ونقلت وكالة فرانس برس عن الميجر جنرال لينتش قوله "ان العدو سيبدأ من جديد بتصنيع العبوات الناسفة والاعتداء على الاهالي وتصدير هذا العنف الى بغداد. وسنتخذ خطوة هائلة الى الوراء" ، على حد وصفه.

توفي الرئيس العراقي الأسبق عبد الرحمن عارف اليوم الجمعة عن واحد وتسعين عاما في عَمان. وقال مصدر عائلي ان عارف توفي بسبب كبر سنه في مدينة الحسين الطبية في العاصمة الاردنية.
وكان عبد الرحمن عارف الذي يقيم في عمان منذ نحو ثلاث سنوات تولى رئاسة الجمهورية بعد وفاة شقيقه الرئيس الراحل عبد السلام عارف إثر تحطم طائرته في عام 1966 واستمر في الحكم حتى استيلاء حزب البعث على السلطة في تموز عام 1968. وهو أب لولدين وثلاث بنات.

اتهمت حكومة اقليم كردستان اليوم الجمعة ايران بقصف مناطق عراقية عبر الحدود. وقال المتحدث باسم قوات البشمركة جبار ياور ان قرى على الحدود مع ايران قرب بنجوين قُصفت يوم أمس الخميس. ومدينة بنجوين اكبر المدن القريبة من الحدود الايرانية في محافظة السليمانية.
ونقلت وكالة رويترز عن ياور ان اصابات لم تقع نتيجة القصف ولكن مزارع واشجارا أُحرقت.

قالت صحيفة لوس انجيليس تايمز في تقرير اليوم الجمعة ان من المتوقع ان يقترح رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاميركية الجنرال بيتر بايس على الرئيس جورج بوش خفض القوات الاميركية في العراق ابتداء من العام المقبل. واشار التقرير الى ان الجنرال بايس يرى الابقاء على اكثر من مئة الف جندي في العراق خلال العام المقبل سيكون عبئا على الجيش وينتقص من قدرته على التصدي لتهديدات اخرى ، بحسب التقرير.
وتوقع التقرير ان يطرح القائد العسكري الاميركي وجهة نظره هذه في حديث خاص بدلا من تقديمها في تقرير رسمي.


قالت مصدر امني ان ثلاثة عشر شخصا على الاقل قُتلوا في اشتباكات وقعت ليل الخميس على الجمعة بين مسلحين والقوات الاميركية في منطقة الشعلة شمال غربي بغداد. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان جنودا اميركيين في مروحية اطلقوا النار على مسلحين في المنطقة.
وفي محافظة صلاح الدين قالت مصادر الشرطة ان ثلاثة اشخاص قُتلوا في هجمات منسقة نفذها نحو ستين من عناصر تنظيم القاعدة على مواقع الشرطة في مدية سامراء. واضاف المصدر ان القوات العراقية القت القبض على اثني عشر مسلحا.

قدمت وكالات المخابرات الاميركية تقييما يرسم صورة قاتمة لأفاق تطور الوضع في العراق. وقالت وكالات المخابرات في تقييمها ان حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي ستزداد ضعفا خلال الفترة الممتدة من ستة اشهر الى اثني عشر شهرا القادمة.
وتوقع التقييم ان يتبدد التحسن الذي طرأ على الوضع الامني خلال الاشهر الستة الماضية إذا حددت القوات الاميركية مهمتها بتدريب قوى الأمن العراقية ومحاربة تنظيم "القاعدة".
في غضون ذلك دعا البيت الابيض الى التحلي بالصبر مع حكومة المالكي. وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو انها حكومة ما زالت تتعلم الحكم ، بحسب تعبيره. واكد مجددا دعم الولايات المتحدة للمالكي.


تظاهر آلاف من مؤيدي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مدينة غزة اليوم الجمعة في اكبر تحرك تنظمه حركة "فتح" منذ سيطرة حركة "حماس" على قطاع غزة في منتصف حزيران الماضي.
وافادت وكالة فرانس برس ان افراد القوة التنفيذية الموالية لحركة "حماس" اطلقوا النار على المشاركين في التظاهرة. ولم يُعرف على الفور ما إذا وقعت اصابات خلال التظاهرة الاحتجاجية.
وقال شهود ان قوات "حماس" اعتقلت ثلاثة مصورين صحفيين بينهم محمد عبد الذي يعمل لوكالة فرانس برس.

صوت مجلس الأمن الدولي بالاجماع اليوم الجمعة لصالح تمديد مهمة قوات الامم المتحدة في جنوب لبنان "يونيفيل".
وينص القرار على تمديد مهمة اليونيفيل التي تنتهي في الحادي والثلاثين من آب الحالي مدة عام آخر. وتتمركز قوات اليونيفيل في لبنان منذ عام 1978 ولكن حجمها اتسع بدرجة كبيرة منذ ذلك الحين. وهي تتألف الآن من احد عشر الف جندي على الارض والفين في البحر من أكثر من ثلاثين دولة.


تظاهر آلاف من مؤيدي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مدينة غزة بعد صلاة الجمعة اليوم.
وافادت وكالة رويترز ان افراد القوة التنفيذية الموالية لحركة "حماس" فتحوا النار بعدما رشقهم متظاهرون بالحجارة. ولكن لم يُبلَّغ عن وقوع اصابات.
واوضح متحدث باسم القوة التنفيذية ان افرادها اطلقوا طلقات تحذيرية.
وقال شهود ان قوات "حماس" اعتقلت ثلاثة مصورين صحفيين بينهم محمد عبد الذي يعمل لوكالة فرانس برس.
مسؤول في حركة "فتح" اعتبر ان التظاهرة دليل على ان "فتح" لم تختف بانقلاب حماس ، على حد تعبيره.

اعلن متحدث باسم حزب رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف اليوم الجمعة انه سيعود الى باكستان من المنفى في غضون اسابيع قبل الانتخابات.
وكانت المحكمة العليا الباكستانية قررت يوم امس الخميس السماح بعودة شريف بعد سبع سنوات عاشها في المنفى منذ اطاحته بانقلاب قاده الرئيس الباكستاني الحالي برويز مشرف في عام 1999.
وقال صدِّيقي فاروق المتحدث باسم الرابطة الاسلامية ـ حزب نواز "انها مسألة اسابيع وليس اشهرا ويكون شريف في باكستان" ، بحسب تعبيره.

على صلة

XS
SM
MD
LG