روابط للدخول

الهاشمي في تركيا وقلق اميركي من الوضع في البصرة


فارس عمر

- وصل نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي الى تركيا اليوم الخميس في زيارة يُجري خلالها محادثات مع المسؤولين الاتراك تتناول القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وافادت وكالة انباء الاناضول ان الهاشمي اعلن لدى وصوله ان تركيا ساهمت في الجهود الرامية الى تحقيق توافق سياسي في العراق. واضاف ان العراق ينتظر من انقرة ان تواصل دعمها له.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قام في السابع من الشهر الحالي بزيارة لتركيا وقع خلالها مذكرة تفاهم لمنع حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا من استخدام الاراضي العراقية في الشمال ملاذا آمنا لمقاتليه. وهددت تركيا بتنفيذ عملية توغل داخل الاراضي العراقية لملاحقة مقاتلي الحزب.
في سياق متصل قال مسؤول في حكومة اقليم كردستان اليوم الخميس ان مئات الممواطنين نزحوا من قراهم في المناطق الحدودية بسبب القصف الايراني الذي يستهدف مقاتلي الفرع الايراني لحزب العمال الكردستاني. وأكد المتحدث باسم حكومة الاقليم جمال عبد الله ان القرويين الذين تركوا بيوتهم هربا من القصف انتقلوا الى مدينة قلعة دزه.
عبد الله استنكر عمليات القصف بوصفها خرقا لسيادة العراق:
ودعت حكومة الاقليم سائر الجهات ذات العلاقة الى اغاثة المواطنين النازحين.

- قالت وزارة الدفاع الاميركية اليوم الخميس ان الجيش الاميركي ينظر بقلق الى تردي الوضع الأمني في مدينة البصرة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية جيف موريل ان القضية لا تتعلق بنشاط جماعات متمردة بقدر ما هي قضية عصابات اجرامية على غرار المافيا. واشار الى صراع هذه العصابات الاجرامية فيما بينها للسيطرة على مناطق نفوذ في المنطقة.
واضاف المسؤول الاميركي ان وجود هذه العناصر الاجرامية زاد الوضع تعقيدا للقوات البريطانية وانه مبعث قلق للقوات الاميركية. واعتبر موريل ان تصاعد اعمال العنف بين الجماعات المتنافسة يشكل تحديا متزايدا للقوات البريطانية ، على حد وصفه.

- نفى الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس تقارير اسرائيلية افادت بأن تقدما تحقق في محادثات سرية تجري بين اسرائيل والفلسطينيين بشأن عدد من القضايا الحساسة التي تدخل في صلب النزاع.
وكانت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية ذكرت في احدث هذه التقارير ان اسرائيل اقترحت على الفلسطينيين فتحَ ممر يربط بين الضفة الغربية وقطاع غزة. ولكن مكتب الرئيس عباس اعتبر ان تقرير الصحيفة الاسرائيلية لا أساس له. ونفى المكتب في بيان له وجود قناة سرية وقال ان ما نُشر عن وجود سيناريوهات وتوقعات في بعض وسائل الاعلام الاسرائيلية عارٍ عن الصحة.

- شنت مروحيات الجيش اللبناني صباح اليوم الخميس اربع غارات على الاقل استهدفت المواقع المتبقية لمقاتلي تنظيم "فتح الاسلام" في مخيم نهر البارد شمالي لبنان. وقالت مصادر امنية ان جنديين لبنانيين تُوفيا متأثرين بجراح أُصيبا بها يوم امس الاربعاء. وبذلك يرتفع عدد القتلى من الجنود اللبنانيين الى مئة وثلاثة واربعين جنديا منذ اندلاع الأزمة في العشرين من ايار الماضي.
في جنوب لبنان افادت وكالة فرانس برس نقلا عن مصادر الشرطة ان لبنانيا قُتل اليوم وأُصيب ثلاثة اشخاص بينهم لبنانيان وسويدي في انفجار قنابل عنقودية خلَّفتها اسرائيل في جنوب لبنان الصيف الماضي. وكانوا يعملون على ازالة القنابل ضمن فريق من مركز ازالة الالغام التابع للامم المتحدة.

- قررت المحكمة العليا الباكستانية اليوم الخميس ان من حق رئيس الوزراء البكستاني الأسبق نواز شريف ان يعود الى باكستان بعد ثماني سنوات من الاقامة في المنفى.
وقال المتحدث باسم المحكمة ان القرار يشمل رئيس الوزراء السابق وشقيقه شهباز شريف:
"هذا القرار اعلنته المحكمة العليا الباكستانية وينص على صلاحية المذكرتين بموجب المادة 15 من دستور جمهورية باكستان الاسلامية. ويجوز لصاحبي المذكرتين دخول باكستان".
وكان نواز شريف انتقل للاقامة في العربية السعودية في عام 2000 بعد الانقلاب الذي قاده الرئيس الحالي برويز مشرف في عام 1999. وحُكم عليه بالسجن المؤبد بتهم مختلفة منها التهرب من الضرائب والخيانة. وحذرت الحكومة من انها ستلقي القبض عليه في حال عودته.

- قال مسؤول صيني اليوم الخميس ان مئة وواحد وثمانين عاملا لقوا مصرعهم عندما غمرت مياه الفيضانات منجمي فحم شرقي الصين الاسبوع الماضي. وهذا اول تصريح رسمي عن حجم الكارثة منذ وقوعها يوم الجمعة الماضي. واوضح هوانغ شَنغ نائب حاكم اقليم شاندونغ في تصريح للصحفيين ان لا أمل في نجاة العمال رغم استمرار فرق الانقاذ في سحب الماء من المنجمين بمضخات.

- بدأ نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي اليوم الخميس زيارة لتركيا يُجري خلالها محادثات مع المسؤولين الاتراك تتناول القضايا ذات الاهتمام المتبادل.
وقال متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في تصريح لوكالة فرانس برس ان زيارة الهاشمي تأتي بدعوة من اردوغان. واضاف ان المحادثات ستتركز على كل جوانب العلاقات الثنائية ، من الأمن الى الطاقة واحلال الاستقرار في العراق ، بحسب تعبير المسؤول التركي.
وكانت انقرة وبغداد وقعتا في وقت سابق من آب الحالي مذكرة تفاهم لمنع حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا من استخدام الاراضي العراقية في الشمال ملاذا آمنا لمقاتليه. وهددت تركيا بتنفيذ عملية توغل داخل الاراضي العراقية لملاحقة مقاتلي الحزب.

- دعا العراق اليوم الخميس الى عقد معاهدة مع تركيا وسوريا تنظم توزيع مياه دجلة والفرات لتفادي نشوء أزمة. وقال وزير الموارد المائية عبد اللطيف رشيد في مقابلة مع وكالة رويترز في العاصمة السورية دمشق "ان المشكلة آخذة في التفاقم ونحن بحاجة الى اتفاق". واضاف ان هناك تكهنات بأن الحرب القادمة في المنطقة ستكون بسبب الماء ولكن مزيدا من النزاعات لن يحقق شيئا ، بحسب تعبيره.
وحذر وزير الموارد المائية من ان العراق يمكن ان يواجه ازمة إذا لم يحصل على حصة عادلة من الماء.
وقال رشيد ان الخطر يأتي من تركيا التي تقيم شبكة من السدود على نهر الفرات. واعرب عن الأمل بابعاد قضية الماء عن السياسة.

- قالت صحيفة نيويورك تايمز ان اجهزة المخابرات الاميركية أبدت شكوكا في قيادة رئيس الوزراء نوري المالكي وذلك في تقرير من المقرر ان يُنشر اليوم الخميس. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اميركيين مطلعين على التقرير انه يرسم صورة قاتمة لقدرة المالكي على تحقيق تقدم في توحيد العراق ، بحسب صحيفة نيويورك تايمز الصادرة اليوم. ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الكونغرس ان التقرير يقول انه لم يتحقق تقدم سياسي يُذكر حتى الآن ، وان التقرير ينظر بتشائم بالغ الى فرص التقدم السياسي في المستقبل.

- استأنفت المحكمة الجنائية العراقية العليا اليوم الخميس جلساتها لمحاكمة خمسة عشر مسؤولا من اركان النظام السابق بتهمة قتل عراقيين خلال قمع انتفاضة 1991 ، بينهم علي حسن المجيد المعروف بلقب علي كيمياوي.
وكان اول الشهود في جلسة اليوم مواطنة عراقية قالت ان علي كيمياوي مسؤول عن قتل اثنين من ابنائها برميهما من مروحية في مياه الخليج.
ويُحاكم المتهمون الخمسة عشر لارتكاب جرائم ضد الانسانية بمقتل نحو مئة الف مواطن خلال قمع الانتفاضة في جنوب العراق.

- قُتل وأُصيب أكثر من ثلاثين شخصا صباح اليوم الخميس في هجوم شنه مسلحو تنظيم "القاعدة" على اهالي قريتي ابراهيم اليحيى وشيخ تميم شرقي مدية بعقوبة في محافظة ديالى. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر الشرطة ان مسلحي "القاعدة" خطفوا خمس عشرة مواطنة وطفلا بعدما تصدى اهالي القريتين للمهاجمين. وقال قائد شرطة بعقوة العميد علي دليان ان اثنين وعشرين من الاهالي قُتلوا فيما لقي عشرة من عناصر "القاعدة" مصرعهم في الاعتداء.
وفي بغداد قال الجيش الاميركي في بيان اليوم ان احد جنوده قُتل يوم امس الاربعاء وأُصيب اربعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة غربي العاصمة.
وقالت مصادر الشرطة ان شخصين قُتلا وأُصيب اربعة آخرون في هجوم بقذائف الهاون شمالي بغداد. وقُتل شخص وأُصيب اربعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة قرب ساحة لوقوف السيارت في منطقة بغداد الجديدة شرقي بغداد.
وفي البصرة اعلن الجيش البريطاني ان قواته قتلت اثنين من المسلحين يوم امس الاربعاء عندما تعرض رتل عسكري بريطاني الى هجوم بالاسلحة الخفيفة والقاذفات الصاروخية.

- اعلن الاردن اليوم الخميس انه من المقرر ان يتسلم خلال الايام المقبلة امدادات من النفط العراقي الخام بأسعار مخفضة في اطار اتفاقية عُقدت بين البلدين منذ عام. وقالت وكالة الانباء الاردنية "بترا" ان صهاريج اردنية توجهت الى الحدود لانتظار شحنات النفط الخام التي من المتوقع ان تصل الى مصفى الزرقاء شمال شرقي الاردن خلال الايام القليلة المقبلة.
وكان وزير المالية بيان جبر الزبيدي قال في حزيران الماضي ان العراق سيصدِّر النفط الى الاردن بأسعار تقل ثمانية عشر دولارا عن سعر السوق ، بحسب وكالة فرانس برس.

- أكدت حركة "حماس" ومصادر الجيش الاسرائيلي ان ثلاثة من عناصر الحركة أُصيبوا اليوم الخميس في غارة جوية شنها الطيران الاسرائيلي جنوب قطاع غزة. وقالت حركة "حماس" ان مقاتليها كانوا يراقبون تحركات الجيش الاسرائيلي قرب قرية خُزاعة شرقي خان يونس عندما استهدفهم الطيران الاسرائيلي. الجيش الاسرائيلي من جهته قال انه هاجم المسلحين الفلسطينيين بعدما اقتربوا من جنوده على الارض.

- وصل المبعوث الفرنسي جان كلود كوسران الى بيروت اليوم الخميس لمواصلة مساعيه مع الفرقاء اللبنانيين بهدف حل الازمة السياسية في لبنان. وقال كوسران في تصريح للصحفيين عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء فؤاد السنيورة ان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير سيزور لبنان قريبا ولكنه لم يحدد موعد الزيارة.
واضاف الموفد الفرنسي ان مهمته تهدف الى تهيئة الارضية لزيارة كوشنير والاستماع الى وجهات نظر الفرقاء اللبنانيين.
وتأتي زيارة كوسران في اطار الجهود الفرنسية لتقريب وجهات النظر بين قوى الاكثرية البرلمانية والمعارضة في لبنان.

- افادت وكالة انباء الاناضول في نبأ لها اليوم الخميس ان محكمة تركية وجهت تهمة الخطف الى شخصين حاولا السيطرة على طائرة كانت متوجهة من شمال قبرص الى اسطنبول يوم السبت الماضي. وأخلى الخاطفان سبيل الرهائن واستسلما للسلطات بعدما اجبرا الطائرة على الهبوط في مدينة انتاليا جنوبي تركيا. وقال مسؤولون اتراك ان الخاطفَين طالبا بنقلهما الى طهران. وتم التعرف على الخاطفين بأنهما مواطن تركي والآخر مصري.

- قررت الحكومة اليمنية منع الاسلحة النارية الفردية في العاصمة صنعاء ابتداء من اليوم الخميس. ونقلت وكالة الانباء اليمنية "سبأ" عن مصدر في وزارة الداخلية ان السلطات ستبدأ ايضا بمنع الاسلحة المرخصة وذلك في اطار خطة للحد من اعمال العنف ومظاهر التسلح لما تسببه من آثار سلبية على التنمية والاستثمار والسياحة ، بحسب وزارة الداخلية.
ويشمل المنع كبار المسؤولين مع السماح لحراساتهم بحمل اسلحة فردية ، والقبائل المسلحة.

- أظهر استطلاع للرأي نُشرت نتائجه اليوم الخميس ان غالبية الفلسطينيين يفضلون حكومة رئيس الوزراء سلام فياض على حكومة "حماس" المقالة برئاسة اسماعيل هنية.
وقال سبعة واربعون في المئة من الفلسطينيين في الاستطلاع ان أداء حكومة فياض احسن من أداء حكومة هنية التي أُقيلت بعد سيطرة "حماس" على قطاع غزة في منتصف حزيران الماضي. واعرب اربعة وعشرون في المئة عن تفضيلهم حكومة هنية فيما قال ثلاثة وعشرون في المئة ان لا فرق بين الحكومتين. اجرى الاستطلاع مركز القدس للاعلام والاتصال الذي يُديره الوزير الفلسطيني السابق غسان الخطيب ، وشمل الفا ومئتي فلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية.

- قُتل ثلاثة مدنيين وأُصيب ثلاثة عشر آخرون اليوم الخميس في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور موكب قائد شرطة اقليم هلمند جنوبي افغانستان. وقال قائد شرطة الاقليم محمد حسين الذي لم يُصب في الهجوم ان العبوة فُجرت بجهاز للتحكم عن بُعد اثناء مرور موكبه في مدينة Gereshk. واضاف ان خمسة من المصابين في حال حرجة.
في غضون ذلك ظهر الرهينة الالماني الذي تحتجزه حركة طالبان Rudolf
Blechschmidt في شريط فيديو بثته صباح اليوم قناة تلفزيونية افغانية خاصة. وقال المهندس الالماني الذي يعاني من مشاكل في القلب انه ليس في حال جيدة:
"أنا في وضع سيئ جدا. وحركة "طالبان" تحاول التفاوض مع الحكومة الافغانية وكذلك مع السفارة الالمانية ولكن يبدو ان شيئا ما ليس على ما يُرام. اطلب من جميع الاصدقاء مساعدتي".

على صلة

XS
SM
MD
LG