روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية ليوم الخميس 23 اب


حازم مبيضين - عمان

- تنشر صحيفة الغد تصريحا للرئيس الاميركي يقول فيه انه يعتبر رئيس وزراء العراق نوري المالكي رجلا جيدا يقوم بعمل صعب; وذلك بعد 24 ساعة على تصريحات امتنع فيها عن اعلان تأيده للمسؤول العراقي وتنقل الصحيفة عن بوش قوله كثيرون لديهم استياء من وتيرة التقدم في بغداد، ويمكنني تفهم ذلك لكن وجود عراق حر لن يكون امرا مثاليا. ان العراق الحر لن يتخذ قرارات بالسرعة التي كانت تقوم بها البلاد ابان الديكتاتورية".

- تقول صحيفة الدستور ان التوقعات ترجح ان يصل حجم كلفة التجهيزات المدرسية لبدء دراسة 50 الف من الطلبة العراقين في المدارس الحكومية نحو 3,5 مليون دينار مبدئيا للعام الدراسي تشمل رسوم المدرسة والمستلزمات المدرسية والقرطاسية فقط ، حيث من المرجح ان يصل حجم الانفاق على الرسوم نحو 2,5 مليون دينار ، وعلى المستلزمات المدرسية والقرطاسية نحو مليون دينار.

- صحيفة العرب اليوم تقول ان معظم اعضاء الوفد البرلماني العراقي الزائر للاردن استغلوا لقائهم بوزير الداخلية لتقديم مجموعة من الطلبات الخاصة باقاربهم وذويهم لمنحهم اقامات رسمية في الاردن

- وتنشرصحيفة الدستور حوارا مع الفنان العراقي سعدون جابر يقول فيه انه يحضر مع الملحن كوكب حمزة مجموعة اعمال لألبومه الذي يصدر نهاية فصل الصيف. مضيفا ان الغناء الاصيل هو الذي يستمد عمره من اصالته وجذوره واهتمامه بالناس ويكشف جابر عن اغنية جديدة له تقول كلماتها
يجي يوم إنلم حزن الايام وثياب الصبر ونرد اهلنا
يجي يوم الدرب يمشي بكيفه ياخذنا لوطنا
يجي يوم اطفالنا يعرفون إلهم وطن وجيران واقارب
ما ينقلهم اطفال غربة عراقيين ويموت الوطن بيهم
يا ابن الناس ما نعتب على اهلك
لكن احنا نشوف كل الحزن يا حبّيب حبايب
وحيا الله طفل عن أهله غايب
بس آنه خايف قبل ما يجي ذاك اليوم
تاكلنا العقارب،

وهي من كلمات مظفر النواب.

- ومن تعليقات الكتاب يقول محمود الريماوي في الراي انه حتى لو قررت واشنطن سحب قواتها في الغد ، فإن الموقف الرسمي الذي ظل يعبر عنه رئيس الحكومة المالكي ، يرفض ذلك ! ويتمسك ببقاء القوات إلى حين استكمال بناء قوات عراقية . وهذا في واقع الأمر أحد موضوعات الخلاف الجوهري بين حكومة المالكي ، وغالبية القوى السياسية المعارضة لها . ومع ذلك فإن السيد المالكي لم يتردد في القول إنه بصدد توفير أصدقاء جدد وأنه يستطيع ذلك .

على صلة

XS
SM
MD
LG