روابط للدخول

الفنانون العراقيون من أجيال مختلفة خارج البلاد، يتحدثون عن معاناتهم


فريال حسين

رغم معاناتهم ، ينشط الفنانون العراقيون من أجيال مختلفة خارج البلاد بتقديم عروض فنية ومسرحية مختلفة، منها مسرحية شعبية كوميدية حملت عنوان ( 1 في 1 ) ستعرض قريبا على مسرح اوغاريت في دمشق .. تناولت هذه المسرحية تأثير الظروف الحالية على نفسية المواطنين في العراق وكذلك الفساد الاداري والمالي في دوائر الدولة من خلال مجموعة من المرضى نزلاء احد المصحات النفسية في بغداد وما يتعرضون له يوميا . . اذاعة العراق الحر حضرت جانبا من بروفات المسرحية التي تجري داخل بناية تفتقر الى الشروط الصحية الملائمة، واجرت لقاءا مع مخرجها والممثل الاول فيها الفنان الكوميدي ( جاسم شرف ) الذي تحدث عن عمله المسرحي ودوره فيه وكذلك معاناته كفنان خارج الديار ..

مؤلف مسرحية (1 في 1) الكاتب ( وفاء عبد الوهاب ) تحدث عن تجربته هذه كما تحدث عن حرية التاليف والكتابة في سوريا ومقارنة ذلك في العراق . .

تباينت ادوار الممثلين المشاركين في مسرحية(1 في 1 ) الا انها اجمعت في النهاية على ادانة ورفض كل المظاهر الاجتماعية السلبية التي افرزتها ظروف العراق الحالية . . الفنانة ( لبنى كمر ) قالت عن دور الباحثة الاجتماعية الذي تجسده والمبعوثة من قبل وزارة الصحة الى المشفى ، كما تحدثت ايضا عن معاناتها الفنية . .

كما تحدثت الفنان ( عامر العمري ) عن دوره وكذلك معاناته وبقية العراقيين في سوريا من خلال اضطرارهم للذهاب الى الحدود العراقية دوريا لتجديد اقامتهم .

الفنان المعروف ( خلف ضيدان ) تحدث عن دور الطباخ الذي يمثله في هذا العمل المسرحي ، كما ناشد المسوؤلين والمنظمات الدولية زيادة الاهتمام بالفنان العراقي . .

اما الممثل ( ربيع الشمري ) فقد قال هو ايضا عن شخصيته في المسرحية وهي شخصية سوية جادة تضطر لمعايشة واقعها من خلال الجنون المصطنع .

مما يحسب لهذا العمل الفني تقديمه لوجوه فنية جديدة منها الممثل الشاب ( حسين عجاج ) الذي قال عن دور المجنون الذي يجسده . .

الممثلة ( نسمة سليم) وجه فني جديد اخر تمنت العودة الى الوطن . .
( نور قصي ) ممثلة واعدة اخرى قدمها هذا العمل المسرحي . . تحدثت عن دورها فيه ورغبتها في تقديم هذا العرض المسرحي في بغداد . .

اخيرا تحدث الممثلين ( صباح بقجة وثائر العزازي ) عن دوريهما في المسرحية . .

عطاء الفنان العراقي الذي لا ينضب لم توقفه اوضاع البلاد الصعبة حتى وان كان هذا العطاء يولد بعسر خارج ارض الوطن .

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG