روابط للدخول

تلوث البيئة العراقية بالإشعاعات على جدول أعمال المؤتمر العربي الثاني للفيزياء الحياتية في القاهرة.


أحمد رجب - القاهرة

يؤكد باحثون أن من أخطر المشاكل التي سيظل العراق يتصارع معها على امتداد السنوات القادمة مشكلة تلوث البيئة العراقية بالإشعاعات الضارة. ويشكل اليورانيوم المنضب مصدرا رئيسيا لهذا التلوث وما تترتب عليه من أضرار صحية بسبب الحروب التي مر بها البلد. ويدعو العراق المجتمع الدولي إلى مساعدته على حل هذه المشاكل في كافة المحافل والمؤتمرات الدولية والإقليمية, ومنها المؤتمر العربي الثاني للفيزياء الحياتية الذي بدأ أعماله الثلاثاء في القاهرة. (أحمد رجب) لديه المزيد من التفاصيل عن المؤتمر..

- بدأت في القاهرة أعمال الدورة الثانية للمؤتمر العربي للفيزيقا الحيوية تحت شعار ( علماء عرب نحو طاقة نووية سلمية ) برعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري الدكتور هاني هلال، ويشارك في أعمال المؤتمر نحو مائتي باحثة وباحث من أرجاء العالم العربي يقدمون خلاصة ما توصلوا إليه من أبحاث ودراسات تهتم بالبيئة، والوقاية من التلوث بكافة أشكاله وخاصة التلوث الإشعاعي الناجم عن الحروب التي شهدتها المنطقة العربية في القرن الجديد، واستمرار استخدام إسرائيل لذخائر اليورانيوم المستنفذ في الأراضي الفلسطينية، وما يعاني منه العراق جراء التلوث الإشعاعي الكبير بسبب استخدام كميات هائلة من الذخائر الملوثة للبيئة، وخاصة المستخدم فيها اليورانيوم المستنفذ والذي يصل نصف عمره إلى أربعة ملايين ونصف سنة، ويبحث المؤتمر على هامشه من خلال موائد نقاش أهمية امتلاك العرب لبرنامج نووي سلمي، وأبعاد صراع التسلح النووي في المنطقة وآثاره على العالم العربي من الناحية العلمية والبيئية، وآثار استخدامات الأسلحة والذخائر الملوثة إشعاعيا للبيئة العربية في العراق وفلسطين، وامتداد هذه الآثار إلى المحيط العربي والإقليمي، وكيفية المساعدة لبحث التخلص من هذه الملوثات. يستمر المؤتمر لثلاثة أيام اعتبارا من الثلاثاء وحتى الخميس بجامعة الأزهر بالقاهرة.
- رئيس المؤتمر الدكتور محمد إسماعيل الجوهري يتحدث عن طبيعة المؤتمر في لقاء خاص:
- د. محمد الجوهري:
- وحول التلوث الإشعاعي الناجم عن الحروب في المنطقة العربية يقول الجوهري:
- د. محمد الجوهري:
- ويشهد المؤتمر في أيامه الثلاث عروضا للعديد من الأبحاث والدراسات، إضافة إلى مناقشات علمية حول التلوث الإشعاعي بالشرق الأوسط، والعراق، والملف النووي الإيراني والإسرائيلي، والتوجه العربي نحو طاقة نووية سلمية، ويشارك العديد من العلماء العرب في هذه المناقشات:
- د. محمد الجوهري:
- رئيس المؤتمر العربي الثاني للفيزيقا الحيوية الدكتور محمد إسماعيل الجوهري

على صلة

XS
SM
MD
LG