روابط للدخول

السفير كروكر: العملية السياسية في العراق مخيبة للآمال إلى حد بعيد.


رواء حيدر

- أعرب رئيس الوزراء نوري المالكي والرئيس السوري بشار الأسد عن حرصهما على إحلال الاستقرار في العراق خلال اجتماع عقداه اليوم في العاصمة السورية دمشق.
المالكي يجري زيارة تستمر ثلاثة أيام إلى سوريا في إطار مساع للحصول على مساعدة الدول المجاورة في وضع حد لاعمال العنف.
الأسد عبر عن رغبته في إنجاح هذه الزيارة وفي إحلال الاستقرار في العراق وتحسين الأوضاع فيه بينما أشار المالكي إلى وجود مصالح متبادلة بين البلدين والى وجود تحديات ثم أكد على ضرورة التعاون من اجل حل المشاكل وإنشاء علاقات جيرة طيبة.

- قال السفير الأميركي في بغداد راين كروكر أن العملية السياسية في العراق مخيبة للامال إلى حد بعيد وأوضح في مؤتمر صحفي عقده في بغداد أن التقدم المحرز على صعيد القضايا الوطنية يُشعر جميع المعنيين بالاحباط سواء الأميركيين أم العراقيين أم القيادة العراقية نفسها. ثم نبه إلى أن عملية مصالحة وطنية يشترك فيها الجميع من قيادة ومجتمع ستحتاج إلى وقت.
يأتي تصريح كروكر قبل أسبوعين من حضوره جلسة استماع لتقديم شهادته أمام الكونغرس الأميركي مع اقتراب موعد رفع تقرير عن تطور الأوضاع في العراق في منتصف شهر أيلول المقبل، حسب وكالة فرانس بريس للأنباء.

- بدأت في بغداد اليوم محاكمة خمسة عشر من أقطاب النظام السابق لدورهم في قمع انتفاضة عام 1991 في جنوب العراق.
يواجه المسؤولون السابقون ومنهم علي حسن المجيد المعروف باسم علي كيمياوي، تهما بارتكاب جرائم ضد البشرية.
خلال جلسة الافتتاح اتهم رئيس الادعاء المجيد بتنفيذ عمليات إعدام بدم بارد بينما كان الجيش يقتل بشكل منظم عشرات الآلاف من الشيعة الذين انتفضوا على النظام بعد حرب عاصفة الصحراء في عام 1991.
وقعت المجازر في مناطق النجف وكربلاء والحلة والبصرة بعد أن قررت قوات التحالف في ذلك الوقت وقف عملياتها داخل العراق.
يذكر أن احكاما سابقة بالإعدام صدرت في حق المجيد ومتهمَين آخرَين بعد ادانتهم بارتكاب جرائم إبادة وضد البشرية في محاكمة سابقة.

- دعا وزير الخارجية الفرنسي بيرنارد كوشنير أوربا إلى أداء دور اكبر في العراق لانه لن يكون في مقدور الأميركيين تخليص البلاد من مشاكلها لوحدهم، حسب قوله. جاء ذلك في مقابلة أجرتها معه قناة إذاعية فرنسية من العاصمة العراقية التي وصل إليها يوم الأحد الماضي.
يذكر أن كوشنير هو أول وزير فرنسي يزور العراق منذ الحرب في عام 2003 وكانت فرنسا قد عارضت الحرب في ذلك الوقت ورفضت الانضمام إلى التحالف تحت قيادة الولايات المتحدة.
كوشنير أجرى على مدى ثلاثة أيام مباحثات مع رئيس الوزراء نوري المالكي والرئيس جلال طلباني ونائب الرئيس طارق الهاشمي ووزير الخارجية هوشيار زيباري، ثم قال أن من الواضح أن هناك انعداما في الثقة بين مختلف الفئات، حسب نبأ لوكالة رويترز للانباء.

- قال وزير التجارة عبد الفلاح السوداني في مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز للأنباء أن العراق ينوي الانضمام إلى منظمة التجارة الدولية في غضون سنتين رغم الاضرار التي تلحقها أعمال العنف باقتصاد البلاد وكشف عن أن مباحثات رسمية بدأت مع المنظمة منذ آيار الماضي كما قال أن العراق سيغير القوانين التي لا تتوافق والقواعد التي تتبعها المنظمة.
السوداني عبر عن اعتقاده بان يصبح العراق عضوا كاملا في منظمة التجارة الدولية بحلول عام 2008 أو 2009.
يذكر أن السوداني يرافق رئيس الوزراء نوري المالكي في زيارته إلى سوريا لمناقشة تحسين العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين الجارين.

- نفى الجيش الأميركي أن تكون قواته قد أطلقت النار في اتجاه متظاهرين اغلقوا شارعا رئيسيا في مدينة الخالص ونقلت وكالة رويترز عن الناطق الليفتننت كولونيل مايكل دونيللي تأكيده قيام متظاهرين بايقاف رتل عسكري أميركي في الخالص على الطريق الرئيسي الذي يربط العاصمة بكركوك واضاف أن الرتل تعرض إلى إطلاق نار بأسلحة خفيفة والى قذف بالحجارة مما حدى بالجنود الأميركيين إلى إطلاق عيارات نارية في الهواء لغرض التحذير وقنابل دخانية للحفاظ على حياتهم. ثم نفى الناطق أن تكون القوات قد أطلقت النار في اتجاه المتظاهرين. وجاء ذلك في رد برسالة الكترونية تسلمتها وكالة رويترز للأنباء.

- نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤولين في إقليم كردستان أنها تحقق في أصالة منشورات حذرت سكان قرى حدودية من البقاء في منازلهم تمهيدا لحملة عسكرية إيرانية ضد متمردين أكراد. مواطنون قالوا أن مروحيات ألقت المنشورات يوم أمس الاثنين. الوكالة أضافت أن مئات القرويين غادروا قراهم ولجأ بعضهم إلى الكهوف إثر ما وصفته سلطات محلية بقصف إيراني متقطع لمناطق حدودية على مدى الأيام الأخيرة.
هذا ولم يصدر عن حكومتي بغداد وطهران أي تعليق على أنباء القصف حتى الآن.
المنشورات أشارت إلى أن الحملة العسكرية ستتركز في مناطق قندول وايساوا وحاج عمران وقلعة دزة في محافظة السليمانية.

- قالت الشرطة العراقية ووزارة الداخلية أن مسلحين قتلوا سبعة أفراد من أسرة واحدة في المحاويل اليوم وأفادت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء بان بين القتلى طفلة رضيعة وثلاث نساء وثلاثة رجال. المسلحون اقتحموا منزل الأسرة في الثامنة والنصف صباحا، حسب قول مصادر في الشرطة واصابوا رجلين آخرين.

- قال الجيش الأميركي اليوم أن مواطنا عراقيا وقف في طريق مفجر انتحاري يوم السبت الماضي فانقذ حياة أربعة جنود أميركيين وثمانية مواطنين عراقيين بينما لقي هو حتفه في الانفجار. الجيش الأميركي أعلن أيضا قيام قواته بقتل خمسة مسلحين يوم السبت الماضي في جنوب شرق بغداد.

- قتل خمسة أشخاص في أعمال عنف متفرقة اليوم حيث انفجرت عبوة ناسفة فأصابت حافلة صغيرة في منطقة بغداد الجديدة فقُتل مدنيان وأصيب ثلاثة عشرة. كما قال رعد رشيد الملا جواد محافظ ديالى أن مسلحين قتلوا ابن اخيه بإطلاق النار من سيارة مسرعة في بعقوبة. قتل أيضا شقيق رجل شرطة في قرية كنعان، حسب مصادر في الشرطة. في كركوك انفجرت عبوة ناسفة قرب دورية للشرطة فقتلت مدنيا وأصابت سبعة آخرين خمسة منهم من رجال الشرطة.

- وجه إلى رجل من مشاة البحرية الأميركية اتهام بقتل متحجز في الفلوجة في تشرين الثاني من عام 2004. السرجنت جيرمين نلسون هو ثاني جندي يوجه إليه هذا الاتهام.
من جانب آخر، أعلن الضابط الأميركي الوحيد الذي وجه إليه اتهام بإساءة معاملة معتقلين في سجن أبي غريب، أعلن بأنه غير مذنب. اسم الضابط ستيف جوردن وكان مدير قسم التحقيقات في السجن.

- نُقل عن مسؤولين في القضاء الإيراني أن السلطات أطلقت سراح أكاديمية إيرانية كانت محتجزة لاسباب أمنية منذ ايار الماضي مقابل كفالة. شيرين عبادي محامية المحتجزة هالة اصفندياري اخبرت إذاعة فاردا التي تبث باللغة الفارسية بان أمر إخلاء سبيل اصفندياري تم توقيعه اليوم بعد دفع كفالة قدرها ثلاثمائة وعشرون ألف دولار. عبادي أضافت أن موكلتها كانت محتجزة في سجن انفرادي منذ احتجازها في آيار.

- وجهت طائرة حربية إسرائيلية ضربة في قطاع غزة وذكرت أنباء أن ثلاثة أشخاص قتلوا جراء ذلك وقال الجيش الإسرائيلي أن الطائرة أطلقت النار على اثنين من المسلحين كانوا قرب الحدود مع إسرائيل وكان الجيش قد أعلن في وقت سابق من هذا اليوم قيام قواته بقتل مسلح فلسطيني في تبادل لاطلاق النار في نابلس.

- دعا رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان المؤسسة العسكرية التركية إلى عدم التدخل في السياسة وذلك بعد أشهر من التوتر بين الحكومة والجيش. جاءت تصريحات اوردغان بعد حصول وزير الخارجية عبد الله غول على غالبية الأصوات في الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية يوم أمس غير أن مجموع هذه الأصوات لم يبلغ الثلثين وهو العدد اللازم لانتخابه رئيسا. يذكر أن المؤسسة العسكرية التركية التي أسقطت أربع حكومات خلال الأعوام الخمسين الماضية أعربت عن معارضتها لتسلم غول رئاسة البلاد.

- يعقد قادة الولايات المتحدة وكندا والمكسيك اجتماعات اليوم الأخير في إطار مؤتمر قمة جمعهم قرب العاصمة الكندية اوتاوا. من المتوقع أن يناقش الرئيس الأميركي جورج بوش إقامة علاقات اوثق مع كندا والمكسيك. وكان بوش ورئيس الوزراء الكندي ستيفن هارببر قد ناقشا خلال اليوم الأول من القمة مستقبل البعثة العسكرية الكندية في أفغانستان وقال البيت الأبيض أن الطرفين اتفقا على أهمية مواصلة الحرب ضد جماعة طالبان وتنظيم القاعدة وعلى أهمية دعم الشعب الأفغاني.

- هبط مكوك الفضاء الأميركي انديفر بنجاح في فلوريدا عائدا من مهمة دامت أسبوعين في المحطة الفضائية الدولية. عاد المكوك قبل يوم من موعده المقرر بعد أن شعرت وكالة نازا الفضائية الأميركية بمخاوف من احتمال تأثر عملية الهبوط بهبوب اعصار دين لا سيما وان جدار المكوك كان قد أصيب بضرر خلال عملية الإطلاق غير انهم قرروا أن في استطاعة المكوك إنجاز رحلة العودة لو تمت قبل موعدها المقرر.

- اعتبر رئيس هيئة أركان الجيش الروسي يوري بالو يفسكي اليوم أن جمهورية الجيك ترتكب خطأ جسيما باستقبالها أجزاءا من منظومة الدفاع الصاروخي الأميركية في أراضيها. جاء تصريح بالو يفسكي خلال استقباله نائب وزير الدفاع الجيكي مارتن بارتاك في موسكو.
يذكر أن جمهورية الجيك تناقش مع واشنطن حاليا استقبال محطة رادار كجزء من منظومة الدفاع بينما ترى موسكو في هذه الخطة تهديدا لامنها الخاص.

على صلة

XS
SM
MD
LG