روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية ليوم الثلاثاء 21 اب


حازم مبيضين - عمان

من عناوين الصحف الاردنيه
- جودة :تسليم رغد صدام حسين غير مطروح وما صدر بحقها هو مذكرة تنبيه لا اعتقال
- المالكي يحث سورية على كبح جماح المقاتلين
- فرنسا تدعو الى مؤتمر دولي
- المالكي يبحث خلال زيارته الأولى لدمشق عن حلول لمشاكله المعقدة في العراق

- والى التفاصيل حيث تقول صحيفة الدستور ان المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بعمان خصصت حوالي «40» مليون دولار للحكومة الاردنية نظير قبولها عشرات الالاف من الطلبة العراقيين في المدارس الحكومية. تربويون يقولون ان تكلفة الطالب في المدارس الحكومية تصل الى (700) دينار سنويا ، فيما يزداد المبلغ في المرحلة الثانوية والتعليم المهني الى حوالي الف دينار سنويا

- وتقول العرب اليوم شرع ان مواطنين اردنيين كانوا يقيمون في العراق شرعوا بتوقيع عريضة لتشكيل لجنة أهلية للدفاع عن حقوقهم في العراق هي الاولى من نوعها في الاردن.

ويبلغ عدد هؤلاء المواطنين نحو الـ 15 ألف مواطن طرد معظمهم من بغداد بعد احتلالها بقوة السلاح والترهيب, مما اضطرهم إلى بيع ممتلكاتهم وأعمالهم هناك أو تركها والهرب بأنفسهم بعد تهديدات عديدة كانوا قد تلقوها من مليشيات مختلفة لاتهامهم بأنهم كانوا محميين من قبل النظام العراقي السابق.

- وتقول الصحيفة ان قيمة الصادرات الاردنية للسوق العراقية تراجعت في النصف الاول من العام الحالي بنسبة 9.7 بالمئة مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي.

وتنقل عن بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة ان قيمة الصادرات للسوق العراقية بلغت حوالي 169 مليون دينار في النصف الاول من العام الحالي مقارنة مع 18 مليون دينار لذات الفترة من العام الماضي.

كما تراجعت قيمة المواد المعاد تصديرها للسوق العراقية من حوالي 58 مليون دينار في النصف الاول من العام الماضي الى 52.5 مليون دينار لنفس الفتره

- صحيفة الراي تتابع زيارة رئيس الوزراء العراقي لدمشق وتقول ان المالكي سيبحث خلالها ملف اللاجئين العراقيين الى سوريا واعادة تفعيل الاتفاقات التجارية بين البلدين.وسيحث الاسد على اتخاذ اجراءات للتصدي لتدفق المقاتلين والاسلحة عبر الحدود.

- وتقول الانباط ان وزير الصناعة والتجارة الاردني بحث ونظيره العراقي خلال اجتماع الجمعية العامة السنوي للشركة العراقية الاردنية للصناعة امس سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين واكدا حرصهما على مواصلة التعاون الصناعي وتطوير افاقه بما يخدم مصلحة الشعبين. وتعتزم الحكومتان الاردنية والعراقية من خلال الشركة الأردنية العراقية للصناعات انشاء مشاريع استثمارية واقامة مشروعات تخدم المصالح الثنائية وتلبي احتياجات البلدين .

على صلة

XS
SM
MD
LG