روابط للدخول

وزير خارجية فرنسا يعلن استعداد بلاده للمساهمة في إحلال الاستقرار في العراق، والمالكي في دمشق لمناقشة قضايا الأمن والاقتصاد والنازحين


رواء حيدر

- أكد وزير الخارجية الفرنسي الزائر بيرنار كوشنير اليوم استعداد بلاده للمساهمة في إحلال الاستقرار كما عبر عن تأييد بلاده جهود الأمم المتحدة في العراق. بعد لقائه بالرئيس جلال طلباني قال كوشنير في مؤتمر صحفي في بغداد:

( صوت كوشنير )

يذكر أن هذه أول زيارة لمسؤول فرنسي منذ الحرب في عام 2003.
هذا وأكد الرئيس جلال طلباني أن العراق يأمل في إنشاء علاقات طيبة مع فرنسا:

( صوت جلال طلباني )

كوشنير التقى أيضا رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني وعددا من المسؤولين والقادة السياسيين الآخرين.

- وصل رئيس الوزراء نوري المالكي إلى العاصمة السورية اليوم لإجراء مباحثات مع مسؤولين سوريين. وهي أول زيارة يجريها رئيس وزراء عراقي إلى دمشق منذ سقوط النظام السابق.
المالكي التقى نظيره السوري ناجي عطري اليوم وسيلتقي الرئيس بشار الأسد يوم غد الثلاثاء ومن المتوقع أن يركز في نقاشاته على أوضاع اكثر من مليون نازح عراقي في سوريا.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن الشأن الأمني سيكون في صدارة محاور المباحثات إلى جانب الشؤون الاقتصادية.
يذكر أن العراق وسوريا استأنفا علاقاتهما الدبلوماسية في أواخر العام الماضي.

- أعلن البيت الأبيض اليوم أن قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس والسفير الأميركي في بغداد راين كروكر سيشهدان امام الكونغرس الأميركي في جلسات استماع معلنة الشهر المقبل.
الناطق باسم مجلس الأمن القومي غوردن جوندرو قال أن جلسات الاستماع في الكونغرس ستجري في الحادي عشر والثاني عشر من أيلول المقبل وقبل رفع التقرير في الخامس عشر.

- تبدأ يوم غد الثلاثاء الثلاثاء محاكمة خمسة عشر من أقطاب النظام السابق لدورهم في قمع انتفاضة عام 1991 في جنوب العراق منهم علي حسن المجيد وضابطان كبيران سابقان كانت احكام قد صدرت في حقهم في وقت سابق لدورهم في حملة الأنفال ضد الأكراد خلال الثمانينات.

- نقلت صحيفة اندبندنت البريطانية عن رجل الدين مقتدى الصدر في مقابلة أجرتها معه أن حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي على وشك الانهيار رغم الجهود الهادفة إلى دعمها لأنها تعمل بشكل وثيق مع القوات الأميركية حسب قوله.
الصدر وصف المالكي بكونه أداة بيد الأميركيين وأضاف أن القوات البريطانية هُزمت في العراق وستضطر إلى الانسحاب قبل الموعد المقرر.
وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن مسؤول في مكتب الصدر في النجف نفيه إجراء الاندبندنت هذه المقابلة غير أن الصحيفة أكدت أنها صحيحة قائلة وأنها تمت في الكوفة وتم ترتيبها دون مساعدة مسؤولي الإعلام العاملين مع الصدر.

- ذكرت القناة التلفزيونية الإيرانية الرسمية أن رئيس البلاد محمود احمدي نجاد سيزور بغداد في وقت قريب.
نُقل عن وزير الخارجية منوجهر متكي أن رئيس الوزراء نوري المالكي وجه دعوة إلى احمدي نجاد لزيارة بغداد خلال زيارته الأخيرة إلى طهران. متكي أضاف أن موعد الزيارة لم يتحدد بعد.

- قال الأردن اليوم انه غير مستعد لتسليم ابنة رئيس النظام السابق رغد صدام حسين التي أصدرت الشرطة الدولية في حقها مذكرة تحري وتطالب الحكومة العراقية بتسليمها لاسباب تتعلق بالارهاب.
الناطق باسم الحكومة الأردنية ناصر جودة قال أن وجود رغد صدام حسين في الأردن ينطلق من أسباب إنسانية بينما يقول مسؤولون عراقيون أنها تستحق المثول امام العدالة لتزويدها مسلحين بأموال.

- نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن مسؤول في وزارة الخارجية السعودية رفض الافصاح عن اسمه أن بلاده ما تزال في طور التهيئة لارسال وفد إلى بغداد تمهيدا لاعادة فتح سفارتها هناك.
المسؤول قال أن تحضيرات واتصالات تجري بين مسؤولين سعوديين وعراقيين لإجراء الزيارة في وقت قريب.
يذكر أن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أعلن في السابع من آب أن وفدا سيغادر إلى بغداد في غضون أسبوع لغرض إعادة فتح السفارة وأكد المسؤول ألا علاقة للتأخير في إرسال الوفد بالتطورات السياسية في العراق وان الزيارة ستتم في اقرب وقت ممكن، حسب قوله.

- أسقط قاض عسكري تهمتين وجهتا إلى ضابط أميركي اتهم بممارسة إساءة معاملة معتقلين في سجن أبي غريب.
غير أن المتهم الليفتننت كولونيل ستيفن جوردن الذي كان يدير مركز التحقيقات في سجن أبو غريب ما يزال يواجه أربع تهم أخرى وقد يصدر في حقه حكم بالسجن لمدة تزيد على ثمانية أعوام.

- قتل محافظ المثنى محمد علي الحساني في انفجار عبوة ناسفة عندما كان في طريقه إلى مكتبه في مدينة السماوة اليوم. وقد تم فرض منع التجول في المدينة بعد الحادث. يذكر أن الحساني هو ثاني محافظ يتم اغتياله في غضون عشرة أيام بعد محافظ الديوانية. والمحافظان من المجلس الأعلى الإسلامي. مكتب رئيس الوزراء أصدر بيانا أدان فيه عملية الاغتيال وقال انه امر بفتح تحقيق فيه كما دعا إلى ضبط النفس.

- وقع انفجار في سوق مكتظة في وسط بغداد سقط فيه ثلاثة أشخاص في الأقل وأصيب أحد عشر حسب مصادر الشرطة.

- قتل خمسة أشخاص في الأقل في انفجار سيارة مفخخة في مدينة الصدر اليوم وأصيب عشرون في الأقل.

- قالت الشرطة أنه تم العثور في البصرة على قبر جمعي يضم خمس عشرة جثة لأشخاص اعدموا خلال انتفاضة عام 1991.

- أعلن الجيش الأميركي في بيان حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه مقتل ثلاثة إرهابيين على يد قوات التحالف واعتقال ثمانية وعشرين مشتبها بهم في عمليات نفذتها القوات يومي الأحد والاثنين في بغداد وشمال الحويجة وكركوك والموصل وشمال بيجي.


- بيان آخر أعلن قيام قوات عراقية وأميركية باعتقال واحد وثلاثين مشتبها بهم في منطقة السيافية خلال اجتماع لمنظمة القاعدة في العراق واضاف البيان أن الاعتقال تم قبل ثلاثة أيام.

- أعلن الجيش الأميركي وفاة أحد جنوده لاسباب غير قتالية يوم أمس الأحد واشار إلى أن تحقيقا يجري في الحادث.

- لقي جندي لبناني حتفه اليوم في معارك مع مسلحين اسلاميين متحصنين داخل مخيم نهر البارد في طرابلس شمالي لبنان. هذه المعارك تتواصل منذ أربعة اشهر وقتل فيها مائة وتسعة وثلاثون جنديا حتى الآن.
وكالة فرانس بريس للأنباء افادت بقيام مروحيات بتوجيه ست ضربات فجر اليوم إلى مواقع لمسلحين وقال ناطق باسم الجيش أن القوات تحقق تقدما متواصلا غير انه تقدم بطئ بسبب تفخيخ العديد من المباني التي يسيطر عليها المسلحون داخل المخيم وبسبب وجود القناصة.

- وجهت طائرة حربية اسرائيلية ضربة صاروخية في قطاع غزة اليوم ادت إلى مقتل ثلاثة من عناصر منظمة حماس كانوا داخل سيارتهم، حسب ما نقلت وكالة رويترز عن سكان محليين وعن مصادر طبية. إسرائيل أكدت أن إحدى طائراتها وجهت ضربة إلى سيارة تقل مسلحين دون اعطاء تفاصيل أخرى. هذا ولم تعرف حتى الآن هوية القتلى.

- بدأ مسؤولون إيرانيون ومن الوكالة الدولية للطاقة الذرية مباحثات في طهران اليوم حول ملف إيران النووي. هذه المباحثات تعتبر مهمة لأن رئيس الوكالة الدولية محمد البرادعي سيعتمد على نتائجها في تقرير سيسبق اجتماعا مهما تعقده الوكالة الشهر المقبل وسيكون لتوصياته أثرٌ على جهود فرض عقوبات جديدة على طهران لعدم انصياعها لمطالب المجموعة الدولية بوقف برنامج تخصيب اليورانيوم.

- أخفق وزير خارجية تركيا عبد الله غول اليوم في الحصول على عدد كاف من الأصوات لدعم انتخابه رئيسا للبلاد في الجولة الانتخابية الأولى في البرلمان التركي.
ستنظم جولة ثانية يوم الجمعة المقبل وكانت محاولته لان يصبح رئيسا للبلاد قد فشلت في نيسان الماضي بسبب معارضة العلمانيين والمؤسسة العسكرية.
هذا ويحتاج غول إلى تأمين ثلثي الأصوات الانتخابية لتأمين انتخابه وهو ما لم يتمكن من تحقيقه في هذه الجولة.

على صلة

XS
SM
MD
LG