روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الاثنين 20 اب


احمد رجب - القاهرة

- تتجه صحف القاهرة في معظمها إلى توجيه انتقادات للحكومة العراقية، وللقوات الأميركية بسبب استمرار حالة العنف، وتطالب بكسر الحلقة المفرغة من العنف الدموي كما فعلت الأهرام، أو ترى بصيص أمل في اتفاق قادة الأحزاب الخمس على جدول أعمال لقمتهم كما تشير إلى ذلك الجمهورية.

- نبدأ مطالعتنا من صحيفة الأهرام التي تنتقد الحكومة العراقية والقوات الأميركية، وترى في افتتاحيتها أن الأوضاع المتفجرة والملتهبة في العراق تقتضي التزام أقصي درجات الحذر من كل أطراف الأزمة‏,‏ خاصة الجانب الأمريكي صاحب أكبر عدد من القوات العسكرية هناك الصحيفة المصرية‏، وتقول إنه إذا كانت الحكومات الأمريكية والبريطانية والعراقية تريد فعلا كسر هذه الحلقة المفرغة من العنف الدموي ‏ فعليها أن تبحث عن طريقة أخري لمعالجة المشكلة تساعد علي تهدئة الأجواء ووضع خطة محددة للانسحاب من العراق بشكل لا يؤدي إلي حرب أهلية بين طوائفه ولا إلي انهيار أجهزة الدولة، وتطالب الصحيفة المصرية بسحب القوات الأمريكية والبريطانية من المدن كمرحلة أولي للانسحاب الكامل وترك مهام الأمن للجيش والشرطة العراقيين حتي تقل عمليات التفجيرات التي تصيب المدنيين أكثر من غيرهم بدعوي مقاومة الاحتلال‏، على حد تعبير الصحيفة المصرية.

- من جهتها ترى الجمهورية أملا لحسم الأزمة السياسية في العراق باتفاق القادة الخمسة للأحزاب الشيعية والكردية والسنية علي جدول أعمال للقمة التي دعا إليها نوري المالكي رئيس وزراء العراق للوصول إلي حل للأزمة السياسية العراقية الناجمة عن استقالة 17 وزيراً من حكومته. وقالت الصحيفة إن هذا الاتفاق جاء بعد يومين من الاجتماعات التحضيرية شارك فيها المالكي والرئيس العراقي جلال الطالباني وعادل عبد المهدي نائب الرئيس وطارق الهاشمي نائب الرئيس ومسعود برزاني رئيس اقليم كردستان.

- في الإطار ذاته تهتم المساء بإعلان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عن تشكيل حكومة عراقية مصغرة لتسيير الأعمال في بلاده. وذكرت أن المالكي نفى بشدة أن تكون تلك الحكومة بديلة للحكومة الحالية.

- وترى صحيفة المصري اليوم أزمة جديدة في الأفق بين إيران وأكراد العراق ربما تضاف إلى الأزمة مع تركيا، ونقلت عن حسين أحمد قائم قام قضاء قلعة دزه شمال مدينة السليمانية بكردستان العراق، نقلت عنه أن الجيش الإيراني قصف قرى كردية علي الحدود بين البلدين بالمدفعية الثقيلة، بذريعة استهداف الجناح الإيراني لحزب العمال الكردستاني.

على صلة

XS
SM
MD
LG