روابط للدخول

وزير الخارجية الفرنسي في بغداد بدعوة من طالباني.


كفاح الحبيب

- قالت وزارة الخارجية الفرنسية إن وزير الخارجية برنار كوشنر وصل الى العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية بدعوة من رئيس الجمهورية جلال طالباني .
مصدر دبلوماسي فرنسي قال ان الزيارة تأتي للتعبير عن رسالة تضامن فرنسية مع الشعب العراقي ، مشيراً الى ان كوشنر سيجتمع مع ممثلين عن الطوائف العراقية المختلفة وأعضاء في الحكومة.
المصدر قال ان فرنسا أبلغت واشنطن بزيارة كوشنر لبغداد ، ولكنه قال ان توقيت الرحلة ليس مرتبطاً باجتماع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مع الرئيس الأميركي جورج بوش ، وأشار الى أن الرحلة تأتي في اطار سلسلة من المبادرات الفرنسية الرامية لتكريس مزيد من الاهتمام بالصراعات العالمية التي تشمل دارفور ولبنان وكوسوفو الى جانب العراق.

- قال قائد الجيش البريطاني ريتشارد دانات إن الجيش ينوء بأعباء كبيرة جراء مهامه في العراق وافغانستان .
دانات قال في مقابلة تلفزيونية قال انه ليس بإمكان بريطانيا نشر المزيد من المجموعات القتالية في الوقت الراهن لجهة محاولة تحقيق توازن معقول في حياة الجنود بين وقت الانتشار ووقت التدريب ووقت البقاء في الثكنات.
تصريحات دانات تأتي في وقت تتزايد فيه النداءات داخل بريطانيا لسحب جنودها البالغ عددهم خمسة آلاف وخمسمئة جندي من جنوب العراق.

- قال قائد القوات الأميركية في جنوب بغداد الميجر جنرال ريك لينش ان نحو خمسين عضوا من الحرس الثوري الايراني يعتقد أنهم يقومون بتدريب ميليشيات محلية على استخدام قذائف المورتر والصواريخ في جنوب البلاد.
لينش الذي كان يتحدث للصحفيين قال ان القوات الأميركية قلقة في الأساس بشأن تدريب إولئك المتطرفين .
الى ذلك أعلن الجيش الاميركي أن قواته قتلت ثلاثة ممن يشتبه بكونهم من المسلحين واحتجزت واحداً وعشرين اخرين خلال عمليات تستهدف تنظيم القاعدة في وسط وشمال العراق .

- أعلنت الشرطة العراقية مقتل إثني عشر شخصاً واصابة واحد وثلاثين اخرين في هجوم بقذائف المورتر على منطقة العبيدي شرق بغداد اليوم .
مصدر امني أفاد بأن خمس قذائف هاون سقطت على منازل في المنطقة التي قال انها شهدت وقوع اشتباكات بين مسلحين وقوات اميركية دون الاشارة لمزيد من التفاصيل ، فيما أوضح مصدر طبي ان بين القتلى اربعة نساء وطفلين فضلاً عن اصابة عدد من النساء والاطفال بجروح.
من جانب آخر قال مصدر في الشرطة ان مسلحين إختطفوا خمسة عشر مدنياً واقتادوهم الى جهة مجهولة تحت تهديد السلاح.
المصدر أوضح ان نحو عشرة مسلحين يرتدون ملابس مدنية كانوا يخفون وجوههم بالاقنعة أوقفوا حافلة قرب كراج باب المعظم وانزلوا جميع ركابها .

- إستبعد أحد شيوخ مجلس صحوة الانبار فكرة أن يقوم المجلس حالياً بطرح مرشحين لشغل الفراغ الذي خلفه انسحاب وزراء جبهة التوافق العراقية من الحكومة.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الشيخ أحمد أبو ريشة شقيق رئيس المجلس الشيخ ستار ابو ريشة قوله ان المجلس يسعى حالياً لحل الخلاف الحاصل بين جبهة التوافق والحكومة والذي كان سببا بالقرار الذي اتخذته الجبهة بالانسحاب منها.
يشار الى ان رئيس الوزراء نوري المالكي أعلن قبل أيام عن نيته الاستعانة باطراف لم يسمها قال انه قد يلجأ اليها ليطلب منها ترشيح وزراء بدلاء عن وزراء جبهة التوافق في حال اصرارها على عدم العودة الى الحكومة.

- تبدأ المحكمة الجنائية العراقية العليا جلساتها الثلاثاء المقبل لمحاكمة خمسة عشر من مساعدي الرئيس الراحل صدام حسين بتهمة تتعلق بجرائم ضد الانسانية لدورهم في سحق انتفاضة الجنوب عام 1991 التي قتل فيها ما يصل الى مئة الف شخص.
مسؤولون عراقيون واجانب قالوا ان جلسات المحاكمة وهي الثالثة التي تعقدها المحكمة العليا ستشهد مشاركة نحو تسعين من الشهود والضحايا للإدلاء بأقوالهم ضد المتهمين الخمسة عشر في قمع التمرد الذي انطلق في الاول من اذار من ذلك العام واستمر حتى العاشر منه.

- أحيت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) اليوم الذكرى الرابعة للهجوم على مقرها في فندق القناة ببغداد في التاسع عشر من آب 2003.
مايكل شولنبرغ نائب الممثل الخاص لامين عام الأمم المتحدة في العراق قال انه في الوقت الذي أثر فيه التفجير على طريقة عمل المنظمة الدولية في البلاد فانها تبقى ثابتة وعازمة على تحمل مسؤولياتها في مساعدة العراق شعبا وحكومة نحو مستقبل ينعم بالسلام والرخاء.
من جانبه عبّر جورج بكوس مستشار الحكومة العراقية عن تقدير العراقيين للجهود التي تبذلها البعثة لمساعدة العراق ، وأكد استعداد حكومته في الاستمرار بالتعاون مع الامم المتحدة ، متطلعاً الى توسيع دورها وبعثتها وفق ولايتها الجديدة.

- قال مراقبون دوليون ان الانتخابات البرلمانية التي جرت في كازاخستان لم تف بالمعايير الدولية بسبب انعدام الشفافية خلال فرز الاصوات ووضع العقبات الكبيرة امام دخول البرلمان.
وكانت نتائج الانتخابات قد أظهرت أن حزب الرئيس سلطان نزاربايف فاز بكل مقعد متاح في البرلمان الجديد ، فيما أخفقت ستة أحزاب أخرى في الانتخابات التي أجريت أمس في تحقيق نسبة السبعة بالمئة التي تمثل الحد الأدنى للتمثيل النيابي .
الأحزاب المعارضة قالت ان لديها دليلاً على حدوث تلاعب في الانتخابات ، حيث قال زعيم حزب أكزول المعارض بوريخان نور مخمدوف :

(صوت Nurmukhamedov)

" لا نتفق مع ما تمخضت عنه الإنتخابات من حصيلة نهائية ، كما اننا لا نعترف بها . كنا نتلقى تقارير تتحدث عن خرق لقانون الإنتخابات فيما يتعلق بحصول عمليات تزوير . نحن بصدد إصدار بيان بهذا الخصوص ، ولا نعترف بهذه النتيجة ."

- أوقفت محطة الكهرباء الرئيسية في قطاع غزة عملياتها بعد ان قالت انها استنفدت احتياطيها من الوقود .
وكان متحدث باسم الجيش الاسرائيلي قال ان معبر ناحال عوز مع غزة قد تم فتحه للسماح بنقل الوقود ، حيث أكد مسؤولون فلسطينيون ان ما يصل الى أربعمئة ألف من سكان القطاع يواجهون احتمال انقطاع التيار الكهربائي عنهم .
من جهة أخرى نفى متحدث باسم الحكومة الاسرائيلية ما أعلنه قائد قوات الأمن الوقائي في نابلس بالضفة الغربية اكرم الرجوب من ان السلطات الإسرائيلية سلمت الجانب الفلسطيني قائمة بأسماء مئة وعشرة من النشطاء ستكف القوات الاسرائيلية عن ملاحقتهم .

- قتل ثلاثة من المقاتلين الموالين لحركة طالبان الافغانية عندما قصفت طائرات هليكوبتر تابعة للجيش الباكستاني قبل فجر اليوم مخبأين للمتشددين قرب الحدود مع افغانستان.
متحدث عسكري باكستاني قال ان الهجوم استمر ساعات عديدة قرب بلدة ميرعلي في اقليم وزيرستان الشمالي ، وأشار الى ان المتشددين كانوا يشنون هجمات على قوات الأمن من المخبأين ، وأكد مقتل ثلاثة منهم لكن مسؤولي استخبارات في البلدة قالوا ان امرأتين وطفلين قتلا أيضا في القصف.

على صلة

XS
SM
MD
LG