روابط للدخول

طلباني : وثيقة الإتفاق بين الأحزاب الأربعة خطوة إولى نحو تشكيل جبهة سياسية شاملة


كفاح الحبيب

وصف رئيس الجمهورية العراقي جلال طلباني وثيقة الإتفاق التي وقعت عليها أربعة أحزاب عراقية أمس بأنها خطوة إولى نحو تشكيل جبهة سياسية شاملة.
طالباني الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي في بغداد أكد ان الإتفاق غير موجه ضد مكون محدد ، مشيراً الى انه تلقى ردود أفعال إيجابية حول الوثيقة أفضت الى حوار بينه وبين ممثلين عن التيار الصدري.
رئيس الجمهورية قال ان اللجنة الخماسية المكلفة بالتمهيد لعقد قمة قادة الكتل السياسية ستجتمع السبت لتحديد موعد إنعقاد تلك القمة :
( صوت طالباني )


أعلن الحزب الاسلامي العراقي ان المخرج من الازمة التي تشهدها البلاد حاليا لن يكون من خلال انشاء تحالفات جديدة بل في تحقيق الوفاق تجاه قضايا مازال العراقيون منقسمون ازاءها.
بيان أصدره الحزب أوضح ان الازمة السياسية تحتاج الى توحيد الرؤى في الكليات ، وقال ان ذلك ما سينشط به الحزب الاسلامي في المستقبل ، مشيراً الى ان الحزب يتمنى النجاح لتحالف الأحزاب الأربعة الذي أعلن في بغداد أمس رغم التحفظات التي اعتذر الحزب الاسلامي عن المشاركة فيه بسببها والتي قال ان قادة الحزبين الكرديين أبدوا تفهّماً لها.


قال سفير الولايات المتحدة في بغداد ريان كروكر ان سحب القوات الاميركية من العراق قد يفتح الطريق امام تقدم ايراني كبير يهدد المصالح الأميركية في المنطقة.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن كروكر قوله ان ايران تسعى الى زيادة نفوذها ، متهماً إياها بالسعي إلى إضعاف الحكومة العراقية كي تتمكن بوسيلة أو بأخرى من السيطرة عليها.
كروكر قال ان التعزيز العسكري الاميركي الذي نجح في تقليص أعمال العنف الطائفية والتحالفات الجديدة التي شكلت مع شيوخ العشائر التي ادت الى تهدئة محافظة الانبار جعل حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي تقف عند مفترق طرق ، مشيراً الى ان هذه الفرصة هي أفضل ما توفرت منذ بداية 2006 للبدء بشكل حقيقي في تغيير الامور في البلاد.


قال الجيش الاميركي ان مقاتلاته وقناصته قتلوا ثلاثة عشر مسلحا في قتال عنيف نشب في منطقة شمال بغداد بينما كانت القوات تضيق الخناق على زعيم خلية لتنظيم القاعدة.
الجيش قال انه شن عملية شرق الطارمية اليوم مستهدفاً زعيما للقاعدة يقدم المشورة الى قادة كبار لمن وصفهم بارهابيين ، وأشار الى ان القوات طلبت شن ضربات جوية بعد تعرضها لاطلاق نار من بنايات عديدة ما أجبر أربعة مسلحين على الخروج قبل أن ترديهم قتلى.
وكان الجيش الاميركي قد أعلن ان قواته خاضت معركة مع مسلحين في مسجد بعد تعرض موقعهم الحربي شمال بغداد لنيران أسلحة رشاشة وقذائف صاروخية أدى الى مقتل جندي.
الجيش أوضح ان طائرة أطلقت صاروخ هيلفاير على مسلحين كانا على سطح مسجد في الطارمية امس بعدما أمرت جميع من بداخله بالخروج.
المتحدث باسم القوات الأميركية في المنطقة الميجر مايك غارسيا قال ان الموقع القتالي الاميركي يتعرض للهجوم مرارا من قبل المسلحين في المسجد منذ ايار ، وأكد انه لم تلحق بالمسجد سوى أضرار طفيفة في العملية التي اعتقل خلالها عشرون شخصا.


أعلنت الشرطة مقتل أحد عناصر قواتها الخاصة وإصابة آخر بجروح في إنفجار قنبلة مزروعة على الطريق إستهدفت دوريتهما في حي الدورة جنوب بغداد .
من جهته اعلن الجيش الاميركي مقتل ثلاثة من جنوده بينهم جندي لقي حتفه بعد اصابته بجروح سببتها نيران معادية في بغداد امس ، فيما توفي اثنان آخران لاسباب لا تتعلق بعمليات قتالية.


يعتزم امين عام منظمة الأمم المتحدة بان كي مون الدعوة لعقد اجتماع بشأن مستقبل العراق اضافة لعقد جلسة لاعضاء اللجنة الرباعية التي تقوم بالوساطة في الصراع الاسرائيلي الفلسطيني.
مسؤول في المنظمة الدولية قال ان هذين الاجتماعين تقرر مبدئيا عقدهما يومي الثاني والعشرين والثالث والعشرين من أيلول ، وأشار الى ان بان كي مون تحدث هاتفيا الى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بشأن الإجتماع الخاص بالعراق.
المسؤول أوضح ان الاجتماع سيناقش العهد الدولي بشأن العراق وهي مبادرة ترعاها الامم المتحدة لتقديم مساعدات خاصة باعادة الاعمار في مقابل اجراء اصلاحات ديمقراطية ودور مستقبلي للامم المتحدة في البلاد ، وكذلك تكليف مجلس الامن حديثا للمنظمة الدولية بتوسيع دورها السياسي في العراق.


رفضت السعودية اتهامات سورية قالت أن دورها في الشرق الاوسط قد ضعف ما يشير الى تراجع جديد في العلاقات الدبلوماسية المتوترة بين البلدين بسبب لبنان والعراق.
السعودية هاجمت في بيان لاذع الانتقادات التي وجهها نائب الرئيس السوري فاروق الشرع في وقت سابق من الاسبوع الجاري واصفة إياها بالنابية وتتضمن الكثير من الاكاذيب والمغالطات التي تستهدف الاساءة الى المملكة.
يذكر ان الشرع كان قد قال في كلمة بجامعة دمشق ان دور السعودية الاقليمي اصيب بالشلل بشكل فعلي ، مشيرا الى إخفاق اتفاقية للوحدة الفلسطينية تم التوصل اليها في مدينة مكة المكرمة في شباط ، كما انتقد الشرع ايضا قراراً سعوديا بعدم حضور اجتماع بشأن الأمن العراقي استضافته سوريا هذا الشهر.


أعلنت روسيا ارسال طائراتها القاذفة في دوريات تتجاوز الاراضي الروسية معلنةً بذلك عودة دائمة لاحدى ممارسات العهد السوفيتي.
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال ان استئناف هذه الطلعات جاء رداً على تهديدات امنية من جانب قوى عسكرية اخرى.
بوتين الذي كان يتحدث للصحفيين أكد ان أربع عشرة قاذفة ستراتيجية إنطلقت من سبع قواعد جوية في انحاء البلاد فضلاً عن طائرات امداد وتزويد بالوقود.
بوتين قال ان طلعات الطائرات الستراتيجية لدول أخرى إستمرت بالرغم من ان بلاده أنهت من جانب واحد في عام 1992 طلعات طائراتها الى مناطق دوريات عسكرية بعيدة ، وقال ان ذلك يخلق مشاكل معينة لضمان الامن للاتحاد الروسي.
عادت رهينتان كوريتان كانت حركة طالبان تحتجزهما على مدى شهر الى بلادهما اليوم وأعربتا عن أملهما في عودة المحتجزين الباقين البالغ عددهم تسعة عشر شخصا.
المرأتان اللتان أطلقت طالبان سراحهما يوم الإثنين وهما أول رهينتين يفرج عنهما منذ احتجاز ثلاثة وعشرين شخصاً من كوريا الجنوبية في اقليم غزني الشهر الماضي ، وقد بدتا متوترتين ومتعبتين ولم تبد عليهما أي علامة على الفرح أو الارتياح.
كيم جي نا وهي معلمة أعربت عند وصولها لمطار انشيون في العاصمة الكورية سول عن أملها في أن يتم إطلاق سراح الآخرين :

" نريد فقط لبقية أعضاء الفريق الذين تم إحتجازهم أن يطلق سراحهم."

وقالت الرهينة الاخرى كيم كيونغ جا التي تعمل بشركة لبرامج الكمبيوتر في تعليقات نقلها التلفزيون المحلي :

" قبل كل شيء ، أشكركم كثيرا ، وأنا آسفة جداً لتسببي في قلق الناس. أشكر الحكومة والمواطنين الكوريين ، آمل أن يتم إطلاق سراح الرهائن الباقين . "

على صلة

XS
SM
MD
LG