روابط للدخول

اتفاق الأحزاب السياسية الأربعة .... هل هو مفتاح حل الأزمة السياسية والحكومية في العراق؟


رواء حيدر ونبيل الحيدري

بعد ثلاثة أيام من مباحثات مكثفة اتفقت قيادات سياسية عراقية على تشكيل تجمع جديد سمي بالاتفاقية بين أربعة أحزاب رئيسية هي حزب الدعوة الإسلامية والمجلس الأعلى الإسلامي والاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني. هذه الأحزاب كانت تريد إشراك الحزب الإسلامي العراقي ولكن الحزب اعتذر مشيرا إلى أن ظروفه لا تساعد على الانضمام إلى الاتفاق الذي ظهر في شكل وثيقة أكدت أن الهدف هو انتشال الحكومة العراقية من الأزمة التي تمر بها حاليا.
مواطنون عبروا عن آرائهم في هذا الاتفاق:
مواطنون


وفي إطار ردود الفعل على ذلك رأى سفير واشنطن في بغداد راين كروكر أن الزمن هو الذي سيحدد المعنى الحقيقي للاتفاق الذي وقعته الأحزاب الأربعة وذلك في مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز للأنباء. كروكر أكد على ضرورة أن يعمل قادة جميع القوى الرئيسية على حل المشاكل التي يعاني منها العراق:
" حسنا، سننتظر ونرى. هذه الأحزاب الأربعة كما قُلتَ طرف في تحالفات قائمة اساسا وبالتالي الزمن وحده سيبين إن كان هناك شئ جديد في هذا الاتفاق أم لا. مع ذلك من الواضح، وانا اعتقد أن على قادة جميع الكيانات الرئيسية معالجة المشاكل الكبيرة التي تواجه العراق أي السنة والشيعة والأكراد ".

كروكر قال أيضا أن المشاكل التي يواجهها العراق كبيرة ومعقدة وليست وليدة اليوم بل تعود إلى عام 1968 عندما استولى حزب البعث على الحكم كما توقع عدم حل الخلافات القائمة في غضون أسبوع.


راين كروكر قال أيضا أن حكومة المالكي تتعرض إلى ضغوط كبيرة ثم أكد على الحاجة إلى جهود الجميع من أجل تحقيق المصالحة الوطنية.
" هناك ضغوطات كبيرة على حكومة المالكي ونحن ندرك ذلك. بعض هذه الضغوطات سببها تحديات تشريعية غير أن التحدي العام والاكبر الذي يواجه حكومة المالكي والذي يشمل كل شئ مثل المطالب التي يجب تنفيذها والأمور الأخرى، هذا التحدي الاكبر هو المصالحة الوطنية. هذا ما يحتاجون إليه كي يدفعوا هذا البلد إلى امام وهذا ما يحتم على قادة جميع الكيانات العمل بشكل مشترك على حل هذه الأمور ".


كروكر حذر أيضا من أن سحب القوات الأميركية من العراق قد يفتح الباب أمام ما وصفه بزحف إيراني كبير، ثم وجه اتهاما إلى إيران بالسعي إلى اضعاف حكومة بغداد والى السيطرة عليها بشكل أو بآخر وقال لوكالة رويترز للأنباء " اعتقد انهم يسعون إلى السيطرة على الدولة العراقية واضعافها بطريقة تجعلهم يفرضون آجندتهم ".
هذا وقد نفت إيران مرات عديدة اتهامات أميركية بتسليح ميليشيات وتدريبها.
يذكر أن السفير راين كروكر وقائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس يتهيآن لرفع تقرير مهم إلى الكونغرس في أيلول المقبل عن تطور الأوضاع في العراق على الصعيدين الأمني والسياسي ويتضمن التقرير أيضا توصيات للمسار المستقبلي. الجنرال بيترايوس سيتولى الجانب الأمني من التقرير بينما سيعرض كروكر لما تم إنجازه على الصعيد السياسي.

نبقى في إطار الاتفاق الرباعي الذي تم الإعلان عنه يوم الخميس.
مريم الريس مستشارة رئيس الوزراء نوري المالكي قالت في مقابلة خاصة أجراها معها ملف العراق، أن الجديد في هذا الاتفاق هو انه سيسهم في حل المشكلة التي خلفها انسحاب وزراء من الحكومة:
( صوت مريم الريس )

المحلل السياسي بشير حاجم اسمى اتفاق الأحزاب الأربعة اتفاق متفقين ولاحظ أنه تم بين أحزاب وكيانات سياسية كانت تعارض النظام السابق وليس بين كتل برلمانية وانه يوجه رسالة واضحة للمنسحبين بان في الإمكان تشكيل حكومة أغلبية حتى مع غياب المنسحبين:
( صوت بشير حاجم )

المحلل بشير حاجم لاحظ أيضا أن الإعلان عن الاتفاق جاء قبل عقد القمة السياسية المرتقبة مما يعني أن هذه الأحزاب الأربعة ستتخذ مواقف موحدة في النقاشات المقبلة:
( صوت بشير حاجم )

مواطنون عراقيون عبروا لإذاعة العراق الحر عن ارائهم حول الأزمة لاسياسية وتكرار أخبار حلها وآخرها اتفاق الأحزاب الأربعة:
( صوت مواطنين )

على صلة

XS
SM
MD
LG