روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية .. الجمعة 17 آب


فائقة رسول سرحان – عمّان

اهتمت صحيفة الراي اليومية الرسمية بالتحالف الرباعي الجديد وقالت الصحيفة ان اربع احزاب فاعلة في العملية السياسية في العراق وقعت على اتفاق وطني يهدف الى انجاح الحكومة واخراج العملية السياسية من الجمود الذي تتعرض له بعد انسحاب عدد من الوزراء من حكومة نوري المالكي.

واشارت الصحيفة الى ان الرئيس العراقي جلال الطلباني رفض استخدام تعبير "الكتلة الرباعية" او "جبهة المعتدلين" على التجمع الجديد الذي يضم حزب الدعوة والمجلس الاعلى الاسلامي والحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني , ونقلت الصحيفة قول الرئيس العراقي :.
ان الاتفاق سيساعد على "ترغيب الاخرين للعمل معنا لانها وثيقة وطنية, راعينا فيها مصالح الشعب العراقي وليس مصالح الاحزاب الموقعة".
من جانبها قالت صحيفة الدستور شبة الرسمية ان التحالف الجديد اثارحفيظة السفير الأمريكي لدى العراق ايان كروكر ونقلت الصحيفة عن كروكر قوله : ان التحالف بمفردة لن يتمكن من حل المشاكل الرئيسية التي تواجة البلاد .

وقالت صحيفة الدستور ايضا ان اربعين من العلماء والدعاة المسلمين من جميع المذاهب الاسلامية من 15 بلدا شجبوا في بيان "الفتن الطائفية" في العراق بعد التفجيرات التي استهدفت الطائفة الايزيدية في شمال العراق الثلاثاء الماضي.
وقال العلماء والدعاة ومن بينهم مفتي مصر ومفتي سوريا والبوسنة في البيان انه " ، بات يقلقنا توالي الفتن والقتل الواسع للأبرياء ، وتمكن ثلة من المجرمين من القيام بالتفجيرات الجبانة التي تطال الآلاف من العراقيين الأبرياء".


وقالت صحيفة الغد ان خمس شركات عالمية تقدمت الخميس للحصول على تراخيص لخدمة الهاتف المحمول في العراق ضمن مزاد يقام في عمان باشراف وفد رسمي عراقي برئاسة وزير المالية بيان جبر صولاغ وبمشاركة عدد من الوزراء وممثلين عن البرلمان العراقي .
واوضحت الصحيفه" ان الجانب العراقي لم يطلب اي دعم فني او اي من اشكال الدعم الاخرى من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاردنية وبذلك فان الوزارة لم تحضر هذا المزاد.
.
ونقلت الصحيفة عن وزير المالية بيان جبر الزبيدي قوله ان من اصل 14 شركة ابدت اهتماما في الحصول على تراخيص تأهلت خمس شركات بعد ان تم استبعاد اربعة عروض وانسحاب اربعة اخرى من العطاء ، مشيرا الى ان المزاد بدأ من ثلاثة مئة مليون دولار وستمنح العقود لاعلى ثلاثة عروض
ومن الاخبارالفنيه التي وردت في صحيفة العرب اليوم
يقام حاليا في كاليري الاورفلي المعرض الثامن للفنان التشكيلي الشاب خالد ثامر ويجسد الفنان في معرضه الذي يحمل عنوان اسرار مرئيه ذكريات وهموم مدن عراقية وعربيه
وفي ذات الصحيفة تفتتح الفنانة التشكيلية ندى عدنان يونس الاثنين المقبل
في جاليري بندك ارت معرضا تحت عنوان انا عراق.
وكتب الناقد التشكيلي غازي انعيم عن المعرض يقول: معرض الفنانة ندى يمثل شريطا يختزل يوميات العراق، تضعها امام المشاهد، بطريقة تمكنه من التامل في واقعه.

على صلة

XS
SM
MD
LG