روابط للدخول

جولة جديدة على الصحافة البغدادية...الخميس 16 اب


محمد قادر

- جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي وفي صفحتها الاولى اشارت الى اتفاق القادة السياسيين على دراسة الملفات التي ستطرح خلال اجتماعاتهم بشكل متسلسل بحسب اهميتها. فيما كشفت مصادر للصحيفة عن عزم رئيس الوزراء نوري المالكي وكتلة الائتلاف الموحد والرئيس بارزاني وجبهة التوافق طرح اوراق عمل خاصة بهم للخروج من الوضع الراهن. ووصفت المصادر مشروع المالكي بانه الابرز لتحقيق توافق وطني، رافضة الافصاح عن نقاط ورقة رئيس الوزراء. وقالت الصباح ايضاً ان مواطنين اعربوا عن تفاؤلهم بنجاح اجتماعات بغداد، ودعوا السياسيين الى ترك الخلافات ودعم الحكومة.

هذا ونستمر مع الصباح
- السفير ديفيد ساترفيلد كبير مستشاري وزيرة الخارجية الأميركية وصف الضاري بأنه شخص مسؤول عن تأجيج العنف
- الجالية العراقية في السويد تتظاهر أمام السفارة السعودية تنديدا بالفتاوى التكفيرية
- وزارة النفط اكدت ان الايام القليلة المقبلة ستشهد احالة اعمال تصاميم انشاء مصفى الناصرية الذي تبلغ طاقته الانتاجية (300) الف برميل يوميا الى احدى الشركات العالمية

- اما جريدة الاتحاد لسان حال الاتحاد الوطني الكوردستاني فقد عرضت في خبرها الرئيس تداعيات سلسلة تفجيرات قضاء سنجار الواقع الى الشمال الغربي من الموصل والذي يعد المركز الرئيس لتواجد الطائفة الايزيدية في العراق. مشيرة الصحيفة الى ان اعداد الضحايا وصل الى اكثر من 500 شهيد و375 جريحا. وقالت في عنونها .. رئيس الجمهورية يستنكر الجريمة النكراء في قضاء سنجار ورئيس اقليم كردستان يدعو قوات البيشمركه والداخلية وحرس الاقليم الى حماية الكرد من الهجمات الارهابية.

- وانتقالاً منها الى اخبار صحيفة الزمان بطبعتها البغدادية التي ابرزت في مانشيتها استعداد واشنطن لاعلان الحرس الثوري منظمة ارهابية .. مضيفة في عنوانها ان .. الولايات المتحدة تدخل المواجهة مع إيران بمنعطف تجميد أموال القوات المسلحة.

ونطالع في الزمان ايضاً
- الصدريون يطالبون بتحريم دخول القوات الأمريكية إلى النجف
- وفي خبر آخر .. حددت دائرة القبول المركزي التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الحدود الدنيا للقبول في المجموعتين الطبية والهندسية، اضافة الى الكليات الاخرى.

- نعود الى الاتحاد ليكتب عبد المنعم الاعسم ان .. اخر المذابح التي ارتكبتها عصابات البدو المنفلتة التي ترفع المصاحف وشعارات التحرير يوم الثلاثاء الدامي في قريتي القحطانية والجزيرة في شمال الموصل ليس سوى حلقة اضافية مروعة في مسلسل المذابح التي تعرض لها الايزيديون على يد قوى البربرية المسلحة، وقبل ذلك تعرض العمال والموظفون المتحدرون من الطائفة، في الموصل وبغداد، .. يقول الكاتب .. الى عمليات قتل جماعي، وتلقت عائلات وقرى ايزيدية كثيرة بيانات تهديدية بوجوب التخلي عن ديانتها واعلان انضمامها عنوة الى الدين الاسلامي وكتابه وبخلاف ذلك، فان حياة الايزيديين جحيم ودماءهم مهدورة. بحسب تعبير الاعسم ..
مضيفاً ..ان المذبحة التي ارتكبتها العصابات المنفلتة ضد مئات من النساء والاطفال والمواطنين الايزيديين الامنين تعد رسالة فصيحة الى العالم لكي يتخلى عن موقف التفرج البارد. وعلى حد تعبير كاتب المقالة

على صلة

XS
SM
MD
LG