روابط للدخول

تجمع رباعي جديد بين الدعوة والمجلس الاعلى والحزبين الكرديين


فارس عمر

- أُعلن اليوم الخميس عن انبثاق تحالف سياسي يضم حزب الدعوة والمجلس الاعلى الاسلامي والحزبين الكرديين الرئيسيين. واوضح الرئيس جلال طالباني في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء نوري المالكي ان التجمع الجديد الذي وصفه بالاتفاقية مفتوح لسائر الاطراف الاخرى التي تدعم العملية السياسية.
واضاف طالباني ان الدعوة وجهت الى الحزب الاسلامي العراقي بزعامة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي للانضمام الى التجمع الجديد ولكنه اعتذر مشيرا الى ان ظروفهم لا تساعد على ذلك.
المالكي من جهته قال ان هدف التحالف الرباعي هو تحريك العملية السياسية واخراجها من حالة الجمود.
واكد رئيس الوزراء ان التجمع الجديد ما هو إلا خطوة اولى نحو ايجاد مخرج من الازمة السياسية الحالية.

- قالت هيئة الطيران المدني في السويد اليوم الخميس ان الرحلات التجارية الى العراق ما زالت متوقفة بعد اسبوع على استهداف طائرة ركاب على متنها مئة وثلاثون مسافرا بقذيفة صارخية لدى اقلاعها من اقليم كردستان.
واشار المتحدث باسم الهيئة اندَرس لوندبلاد في تصرح لوكالة فرانس برس ان السويد ما زالت تنتظر معلومات من الجيش الاميركي عن الوضع الأمني للتوثق من سلامة المجال الجوي.
وكانت السويد اوقفت رحلاتها الى العراق في العاشر من آب بعدما أبلغ قائدا طائرة ركاب سويدية انهما شاهدا وميضا بعد الاقلاع من مطار السليمانية.

- نفى رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض اليوم الخميس ان محادثات سلام سرية تجري بين الفلسطينيين واسرائيل.
وكانت صحيفة يدعوت احرونوت الاسرائيلية قالت في تقرير اليوم ان محادثات سرية تجري بين السلطة الفلسطينية واسرائيل. واوضح فياض في تصريح لرابطة الصحافة الاجنبية التي تضم نحو خمسمئة صحفي يغطون اسرائيل والاراضي الفلسطينية ان ليس بالامكان القول ان هناك مفاوضات حول قضايا الوضع النهائي. ولكن هناك بدايات محادثات بشأن قضايا اساسية لا بد من الاتفاق عليها لانهاء النزاع ، بحسب تعبيره. رئيس الوزراء اكد ايضا ان السلطة الفلسطينية لن تدعو الى انتخابات مبْكرة فيما تسيطر حركة حماس على قطاع غزة.

- قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الخميس ان الرئيس التركي المنتهية ولايته احمد نجدت سيزر امتنع عن الموافقة على الحكومة الجديدة.
واعلن اردوغان في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه مع الرئيس سيزر انه فوجئ ، واوضح الى ان الرئيس التركي قال له ان من الانسب ان يكون الرئيس الجديد هو من يوافق على الحكومة الجديدة. واعتبر اردوغان ان موقف الرئيس التركي ايجابي جدا والتفاتة موجهة الى خلفه.
ومن المقرر ان يلتئم البرلمان التركي يوم الاثنين المقبل لانتخاب رئيس جديد.

- كشف تقرير عسكري اميركي جديد ان معدلات الانتحار بين الجنود الاميركيين بلغت اعلى مستوى لها منذ ستة وعشرين عاما. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن التقرير ان عدد الجنود الاميركيين الذين انتحروا في عام 2006 بلغ تسعة وتسعين جنديا مقارنة مع ثمانية وثمانين جنديا في عام 2005. واضاف التقرير الذي من المقرر ان يُنشر اليوم الخميس ان اكثر من ربع الجنود الاميركيين الذين انتحروا اقدموا على الانتحار اثناء تأديتهم الخدمة في العراق أو افغانستان.

- رفضت المعارضة الفنزويلية اليوم الخميس التعديلات الدستورية التي اقترحها الرئيس هوغو تشافيز. وكان تشافيز اقترح تمديد ولاية رئيس الجمهورية من ست سنوات الى سبع سنوات والغاء تحديد عدد ولايات الرئيس وخفض ساعات العمل الى ست ساعات في اليوم وست وثلاثين ساعة في الاسبوع.
وقال معارضون للرئيس الفنزويلي انه يقود البلاد نحو الدكتاتورية باستخدام الدولارات النفطية. ويتمتع تشافيز بشعبية واسعة ضمنها بين الفئات الفقيرة التي تشكل الغالبية بتوفير العلاج المجاني وتنفيذ مشاريع واسعة في مجال التعليم.

- اعرب مسؤول امني اليوم الخميس عن خشيته من ان يرتفع عدد ضحايا عمليات التفجير التي استهدفت المواطنين الازيديين في بلدتي القحطانية والعدنانية غربي مدينة الموصل. وكان مئات المواطنين قُتلوا وأُصيبوا مساء الثلاثاء في هجمات انتحارية بشاحنات مفخخة في منطقة سنجار التي تقطنها غالبية ازيدية.
وقال مدير العمليات في وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف في تصريح لوكالة فرانس برس ان اكثر من اربعمئة شخص قُتلوا في هذه الهجمات ومن المتوقع ان يرتفع عدد الضحايا لأن العديد منهم ما زالوا تحت الانقاض.
وحذر اللواء خلف من ان فرق الانقاذ تواجه عقبات كثيرة بسبب بعد المنطقة موضحا ان وصول المنطقة التي دمرتها الهجمات الارهابية يستغرق يوما كاملا.
في بغداد نقلت وكالة رويترز عن مصادر الشرطة ان تسعة اشخاص قُتلوا وأُصيب سبعة عشر آخرون في انفجار سيارة مفخخة قرب ساحة الرصافي وسط بغداد. واعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس مقتل اثنين من جنوده واصابة ستة آخرين في عمليات قتالية شمالي بغداد يوم امس الاربعاء.

- بدأت خمس شركات تتنافس في عمان اليوم الخميس على الفوز بنصيب من سوق الهاتف الجوال في العراق. وقال وزير المالية بيان جبر صولاغ قبل فتح باب المزاد ان بين الشركات الخمس اوراسكوم وام تي سي وآسياسيل. واعلن مدير الهيئة الوطنية للاتصالات والاعلامن سيامند عثمان ان الشركتين الأخريين المتنافستين هما تُركسيل وكورَك ولكن وزير المالية لم يؤكد ذلك.
واشار صولاغ الى ان اربع عشرة شركة دخلت المزاد في البداية ولكن خمسا منها انسحبت لأسباب امنية.

- وقعت الولايات المتحدة واسرائيل اليوم الخميس اتفاقية تنص على زيادة حجم المساعدات العسكرية الاميركية للدولة العبرية الى ثلاثين مليار دولار على مدى السنوات العشر القادمة.
واعتبر مساعد وزيرة الخارجية الاميركية نيكولاس بيرنز خلال مراسم التوقيع في مقر وزارة الخارجية الاسرائيلية في القدس ان الاتفاقية استثمار لصالح السلام ، على حد وصفه.

- قال وزير الخارجية الهولندي ماكسيم فيرهاغن اليوم الخميس انه يتوقع ان تستضيف هولندا المحكمة ذات الطابع الدولي في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري بناء على طلب من الامم المتحدة.
وقال فيرهاغن في تصريح اذاعي ان قرارا نهائيا سيُتخذ بعد التوصل الى اتفاق على قضايا بينها الجهة التي ستتحمل التكاليف. واعرب عن ثقته بالتوصل الى اتفاق.
وكان مسؤولون في الامم المتحدة توقعوا مرور عام قبل ان تبدأ المحكمة جلساتها بعد انتهاء التحقيق في اغتيال الحريري.

- قال شهود ان حركة "حماس" اعتقلت اليوم الخميس المدعي العام الفلسطيني وهو اكبر مسؤول في السلطة الفلسطينية تعتقله حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ شهرين. وافادت وكالة فرانس برس نقلا عن الشهود ان عناصر من القوة التنفيذية اعتقلت المدعي العام الفلسطيني احمد المغني ومرافقيه بعد تطويق مكتبه في غزة.

- قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الخميس ان الدرع الصاروخية التي تعتزم الولايات المتحدة اقامتها في وسط اوروبا تشكل تهديدا للقسم الاعظم من آسيا. وكان احمدي نجاد يتحدث في القمة السابعة لقمة منظمة شنغهاي للتعاون التي عُقدت في العاصمة القرغيزية بشكيك اليوم. وحضر قمة بشكيك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني هوو جنتاو وقادة كازخستان وقرغيزيا وطاجكستان واوزبكستان.
وتشارك ايران وتركمنستان في بصفة مراقب.

- قللت ايران اليوم الخميس من اهمية التقارير التي تحدثت عن نية الولايات المتحدة في ادراج الحرس الثوري الايراني على لائحة المنظمات الارهابية. وقال مصدر في وزارة الخارجية الايرانية ان هذه الانباء تأتي في اطار النشاطات الدعائية الاميركية ضد الجمهورية الاسلامية.
ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن قائد الحرس الثوري في اقليم فارس جنوب ايران غلام حسين باوار قوله: "عندما يصفُنا العدو بالارهابيين فان هذا شرف كبير لنا ويبين غضب العدو" ، بحسب تعبيره.

- واصلت قوات اميركية وافغانية جوية وارضية اليوم الخميس قصف مواقع تنظيم "القاعدة" في جبال تورا بورا القريبة من الحدود الباكستانية لليوم الثاني. وكان زعيم تنظيم "القاعدة" اسامة بن لادن هرب الى هذه المنطقة بعد سقوط نظام طالبان في عام 2001.
ونقلت وكالة رويترز عن المتحدثة باسم قوات التحالف في افغانستان فانيسا باومان ان القوات الافغانية والاميركية اشتبكت مع عناصر تنظيم "القاعدة" وغيرهم من المقاتلين المتطرفين في منطقة تورا بورا شرقي افغانستان.
واكد مسؤول امني ان باكستان نشرت عددا محدودا من قواتها النظامية في منطقة كورّام القبلية على الجانب الباكستاني من جبال تورا بورا.

- قال رئيس دائرة الاطفاء في بيرو روبرتو اوكانو اليوم الخميس ان ثلاثمئة وسبعة وثمانين شخصا قُتلوا وأُصيب الف وخمسون ىخرون في الزلزال الذي ضرب بيرو يوم امس الاربعاء. وتوقع ارتفاع عدد الضحايا مع استمرار عمليات الانقاذ والتفتيش. وكان الزلزال الذي بلغت قوته سبعة فاصل تسعة على مقياس ريختر ضرب ساحل بيرو جنوب العاصمة ليما يوم امس الاربعاء. وتعرضت المنطقة الى عدة هزات ارتدادية قوية. واضطر كثير من الاشخاص الى المبيت في العراء تحسبا لهزات اخرى.

- بدأت في العاصمة القرغيزية بشكيك اليوم الخميس اعمال القمة السابعة لمنظمة شنغهاي للتعاون. ويشارك في اللقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني هوو جنتاو وقادة كازخستان وقرغيزيا وطاجكستان واوزبكستان. وليس واضحا ما يتضمنه جدول اعمال القمة على وجه التحديد ولكن وزارة الخارجية القرغيزية قالت ان المشاركين سيبحثون جملة من القضايا الدولية والاقليمية ويتناولون نتائج النشاطات التي نفذتها منظمة شنغهاي للتعاون خلال رئاسة قرغيزيا الدورية للمنظمة.
وتشارك ايران وتركمنستان في قمة بشكيك بصفة مراقب.

على صلة

XS
SM
MD
LG